الحمد لله

telegram

أنواع العلماء - عالم رباني و عالم و عالم سوء

العلماء
يقسم العلماء لثلاثة أقسام :
عالم رباني ، وعالم ، وعالم سوء .

فيكف المرء عن الصنفين الأولين من حيث الأخطاء الشخصية وعدم التشهير بذلك .فهؤلاء من يقال فيهم : " لحوم العلماء مسمومة " .

أما الرد على أقوالهم العلمية فهذا دأب السلف ومازال السلف يرد بعضهم على بعض إلى يومنا هذا ، وخطأ العالم وزلته دليل على كمال علمه. كما قال د مصطفى محمود نقلا عن الشيخ محمد الغزالي ـ رحمهما الله ـ ما معناه ؛ وضرب مثلا بالقوس فإن اعوجاج القوس دليل قوته ، ولولاه ما ضرب القوس .

أما عالم السوء وهم أولئك الذين يكذبون على الناس ، ويكذبون في النقل عنهم ، ويكذبون في تأويل النص ، ويحرفون الكلم عن مواضعه ، ويداهنون ويبيعون دينهم بثمن بخس وووو.

فهؤلاء ينظر في حالهم فإن كان له أتباع كُثر فيرد على قوله دون الطعن في شخصه لئلا يتجرأ الأتباع في النيل من العلماء الربانيين وهذا من باب " ولا تسبوا الذين " .

فلقد رأينا أثر التشهير بسلوك أولئك القوم بأن ضاعت هيبة العلماء الربانيين وأصبحوا عرضة لكل سفيه ، وما ذاك إلا بسبب الطعن في ذوات الأشخاص ، وهذا ما نجحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي حيث يتم التحريض على عالم بعينه ثم يأتي من أتباعه أو غير مسلم ـ منتحل اسم مسلم ـ فيقابل بالمثل ، فتسقط هيبة العلماء عند العامة . وهذا مشاهد .

وكنت اركب مع سائق قديما وتحادثنا فإذا به يسبّ عالما معروفا سئ السمعة في فتاويه ، ثم أردف بما معناه أننا لا نريد العلماء ولا نريد أن نسمع منهم شيئا .

فقلت له : بالعكس يا حاج العالم لن تستطيع الاستغناء عنه ، لو حصلت مشكلة لك من زوجتك ستبحث عن عالم .

لو أردت إخراج زكاة مالك ستبحث عن عالم .

لو مسك شيطان ستبحث عن عالم .أو مشكلة في عباداتك .

ثم سردت له ما يحتاج الناس من العلماء وأن العلماء هم من يعرّفون الناس الطريق إلى الله .

لقد وقعنا في أمور لم ندرك خطورتها إلا في هذه الأيام فليعف الله عنا .

والخلاصة :

يمكنك الرد على المادة العلمية للجميع ، أما الشخصنة في هذه الأزمنة الأفضل تجنبها ، والأمور الآن أصبحت واضحة والتمايز بين أهل الحق وأهل الباطل لا يحتاج لطول بيان ولا لكثير كلام ، والناس ينقسمون لطالب حق ، وصاحب هوى .

ويفضل ألا يجعل الشخص صفحته محلا لنقض ذوات العلماء ، فلربما أخطأ في مسألة ففهما هو بطريقة خاطئة بخلاف قصد العالم فيعاقب من أجلها .

نسأل الله السلامة

عن صفحة الشيخ عبد الحكيم عبد الرزاق

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #حكم_تقبيل_يد_العلماء
     السؤال (830 ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    شيخنا هل هناك باب في صحيح البخاري او مسلم اسمه "باب تقبيل يد الرجل الصالح"؟؟
    وما حكم تقبيل اليد؟


     الجواب (830 ) لا يوجد في البخاري ومسلم هذا الباب، ولكن تقبيل اليد وارد في السنة، وقد فعله الصحابة وغيرهم، فتقبيل يد الرجل الصالح والمعروف بالفضل ليس به بأس، بل هو من باب الاحترام والتوقير والإجلال،