حق الحضانة : الحمد لله

حق الحضانة

#حق_الحضانة
السؤال :
هل يحق لأم الأب ان تأخذ الأولاد من أمهم 
إذا ارادت الام الزواج علما ان الأم و زوجها يردون أن يبقى الأطفال معهم؟


الجواب:

يسقط حق الأم بالحضانة إذا تزوجت عند جمهور أهل العلم.
وبذلك تنتقل الحضانة كما يأتي:
الأحق بحضانة الطفل بعد الأم أم الأم ما دامت سالمة متوفرة فيها مؤهلات الحضانة، فإن كانت غير موجودة أو لا تريد الطفل وما شابه فتنتقل الحضانة للأب، ثم أمهات الأب، ثم الجد أبو الأب، ثم أمهات الجد، ثم الأخت، ثم الخالة، ثم العمة، ثم بنات إخوته وبنات أخواته (تُقدَّم من ذلك من كانت لأبوين ثم من كانت لأم  ) وبالجملة يُقدم النساء على الرجال لأنهن أشفق وأرفق وأهدى إلى تربية الصغار.
وبالتالي لا تنتقل الحضانة للجدة أم الأب إلا حسب ترتيبها آنف الذكر مع مراعاة أن يكون الطفل بسن الحضانة وهو ما يقرب من سبع سنوات للصبي وتسع للبنت فإن كان الطفل أكبر من ذلك فليس للأم بالأصل حق الحضانة لينتقل لغيرها بل يخير أين يريد الإقامة.
والله أعلم.

د حسام سكاف حفظه الله

 

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #حق_الحضانة
    السؤال (528 ) رجل توفي عن بنت وبعد ثﻻثة أشهر ولدت ولد ولما اصبح عمر الولد 4اشهر ارسلت الولد الى بيت جده واشهدت اثنان انهم لن يطلبوا الاوﻻد فقام اهل الزوج بتربية الولد على حليب الاصطناعي وحليب البقر

    وبعدها تزوجت الام ولما أصبح عمر الولد سنة وثﻻثة اشهر هل يحق لاهل الام المطالبة بحضانة الاوﻻد مع العلم بان أهل الزوجة مفرطون بالحفاظ على مصالح الاوﻻد حيث انهم حلفو إيمان كاذبة حتى ﻻيرث الاوﻻد اي مبلغ مالي من ابيهم؟

    الجواب (528 ) إذا كانت جدة الأولاد ( أم الأم ) موجودة وهي مؤهلة عرفا لحضانة الأولاد فهي أحق الناس بالحضانة بعد الأم التي تزوجت وإلا تعود الحضانة لأهل الأب ( الجدة أو العمة ).
    أما موضوع ميراث الأولاد فمتابعته من واجب الوصي للشرعي وليس الحاضن.
    والله أعلم
    د حسام سكاف

فتاوى اسلامية مباشرة

الفتوى الاسلامية

أحدث التعليقات