الحمد لله

telegram

أجر النفقة على الزوجة و الأولاد

احتسبوا النفقة علي الزوجة والأولاد عند الله ففيها أعظم الأجر وتكون لكم صدقة وسببا لدخول الجنة:
النفقة علي الزوجة والأولاد واجبة قال تعالي:( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)( الطلاق ٧).
وكل مسلم ينفق علي قدر استطاعته ويحتسب الإنفاق عند الله وأولي الإنفاق علي نفسك وأهل بيتك ففي الحديث: إذا أعطي الله أحدكم خيرا فليبدأ بنفسه وأهل بيته.رواه مسلم( ١٨٢٢).
والنفقة علي الزوجة والأولاد تحسب لك صدقة للحديث: إذا أنفق المسلم نفقة علي أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة.رواه البخاري( ٥٣٥١) ومسلم(١٠٠٢).


وأعظم الأجر في المال الذي تنفقه علي الزوجة والأولاد ففي الحديث: دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به علي مسكين ودينار أنفقته علي أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته علي أهلك.رواه مسلم(٩٩٥).
بل إن ما تضعه من لقمة في فم زوجتك من نفقتها تؤجر عليه إذا أردت وجه الله للحديث: ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتي اللقمة تضعها في في( فم) امرأتك.رواه مسلم( ١٦٢٨).
وقال رسول الله: ما أطعمت نفسك فهو لك صدقة وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة وما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة.رواه أحمد( ١٦٧٢٧) والبيهقي( ٤/١٧٩) وقال المنذري: إسناده جيد.وصححه الألباني في الصحيحة( ٤٥٢).
وبشر رسول الله كل والد ينفق علي بناته بالجنة ففي الحديث: ما من مسلم له ابنتان فيحسن إليهما( أي بالإنفاق وحسن التربية) ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلتاه الجنة.رواه ابن ماجة(٣٦٧٠)وأحمد(٢١٠٥) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب(١٩٧١) .
وفي رواية: من كن له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو بنتان أو أختان فأدبهن وأحسن إليهن وزوجهن فله الجنة.رواه أبوداود(٥١٤٧)والترمذي(١٩١٢) وصححه الألباني في صحيح الترغيب(١٩٧٣).
وقال رسول الله: من ابتلي من هذه البنات بشئ فأحسن إليهن كن له سترا من النار.رواه البخاري(١٤١٨) ومسلم(٢٦٢٩).
ومن أنفق علي البنات وأدبهن كان مع رسول الله في الجنة ففي الحديث: من عال جاريتين( بنتين) دخلت أنا وهو الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه.رواه الترمذي( ١٩١٤) وصححه الألباني في صحيح الترغيب( ١٩٧٠).
فاستبشروا أيها الآباء ولا تجزعوا من كثرة المصروفات الحياتية فإن موعدكم الجنة إن احتسبتم الأجر عند الله وأنفقتم المال لوجه الله تعالي.

كتبه د . ابراهيم أبو شادي

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #نفقة_المطلقة
    السؤال ( 530) السلام عليكم
    رجل طلق زوجته
    هي بسوريا مع ابنتها الرضيعة
    و هو بتركيا
    فهل هناك قدر معين للنفقة على ابنته؟

    الجواب (530 )
    النفقة على الأولاد ، تشمل المسكن والمأكل والمشرب والملبس والتعليم واجرة الولادة وثمن الدواء .... وكل ما يحتاجون إليه الأولاد
    وليس للمطلقة نفقة ان كان طلاقها بائن أو غير رجعي ولم تكن حامل

    وتقدر النفقة بالمعروف ، ويراعى فيها حال الزوج ؛ لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) الطلاق/7 ، وهذا يختلف من بلد لآخر ، ومن شخص لآخر .

    فإذا كان الزوج غنياً فالنفقة على قدر غناه ، أو كان فقيراً أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضاً ، وإذا اتفق الوالدان على قدر معين من المال ، قليلاً كان أو كثيراً ، فالأمر لهما ، ولها أن تطالب بأجرة الرضاع وأما عند التنازع فالذي يفصل في ذلك هو القضاء والله أعلم .
    أبو بسام الأثري