الحمد لله

telegram

من السنة وحسن معاشرة الزوجة المزاح معها وملاعبتها وملاطفتها

Moslem Ali
مشاركة Moslem Ali

من السنة وحسن معاشرة الزوجة المزاح معها وملاعبتها وملاطفتها:
ضرب لنا رسول الله المثل والقدوة في ملاطفة الزوجة والمزاح معها لبث روح المرح في البيوت وكسر الرتابة والملل وتجديد النشاط والمحبة وأمر بذلك فقد جاءه جابر بن عبد الله يخبره بزواجه فقال له : هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك.أو قال: تضاحكها وتضاحكك.رواه البخاري ومسلم.
وكان رسول الله إذا شربت عائشة من الإناء وأراد أن يشرب يضع فمه علي موضع فمها فيشرب .رواه مسلم.
وكان يغتسل مع عائشة من الجنابة من إناء واحد فيأخذ الماء من الإناء ممازحا لها حتي تقول : دع لي دع لي.رواه البخاري ومسلم.
وكان يسابق عائشة في الجري وهي صغيرة فتسبقه فلما سمنت سابقها فسبقها ويقول لها وهو يضحك ممازحا: هذه بتلك.رواه أحمد بسند صحيح.
ودعا أحد الصحابة رسول الله إلي طعام وكانت عائشة تجلس بجانبه فقاما( الرسول وعائشة) يتدافعان حتي أتيا منزل الرجل .رواه مسلم.
وكان رسول الله يقول: كل شيئ ليس فيه ذكر الله فهو لغو ولعب إلا أربع خصال وذكر منها: ملاعبة الرجل أهله( زوجته).رواه النسائي في عشرة النساء والطبراني في الكبير وسنده صحيح.
وفي يوم مازحت عائشة سودة زوجة رسول الله فلطخت ( مسحت) وجهها بشيئ من طعام صنعته وكان رسول الله يجلس بينهما فخفض رسول الله ركبتيه لسودة لتستقيد من عائشة فتناولت سودة شيئا من الصحفة فلطخت وجه عائشة وجعل رسول الله يضحك لمزاحهما.رواه الزبير بن بكار في كتاب الفكاهة والمزاح وأبو يعلي بسند جيد كما قال العراقي في تخريج الإحياء.
ومن لطيف ملاطفة الزوجة قول رسول الله: إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتي يلعقها ( يعني هو الذي يلعقها)أو يلعقها( يعني يجعل غيره يلعقها).رواه البخاري ومسلم.
والمقصود أن يلعق الرجل إصبعه أو يجعل زوجته تلعق إصبعه وكذلك العكس وهي مداعبة لطيفة بين الزوجين والزوجان هما أولي الناس بحمل هذا المعني عليهما.
فما أجمل مزاح ولطف رسول الله مع زوجاته فهلا اقتدي به الأزواج لكسر السآمة والملل وبث الروح في البيوت .

كتبه د ز ابراهيم أبو شادي