شرح قواعد القراءات العشر المتواترة ببساطة لغير المختصين : الحمد لله

شرح قواعد القراءات العشر المتواترة ببساطة لغير المختصين

الفرق بين القراءات العشر و بماذا تتميز كل واحدة منها بطريقة مختصرة و سهلة لعامة الناس ... كتبها الشيخ Majed Chamsi Pasha حفظه الله : 
يسألنِي البعضُ أن ألخِّص قواعدَ القراءات العشر للعوامِّ وغير المختصّين بهذا العلم ،
بحيثُ أذكرُ شكلَ كل قراءةٍ ، وما هي مميّزاتها ، وكيف نفرّقها عن بعضها ببساطة ..
فأجبتُهمْ إلى طلبهِم ، وشرحتُ شكلَ وقواعدَ كلّ قراءة في سطرين اثنين فقط ؛
وأتبعتُ شرحي بإدراج مقطعٍ صوتيٍّ من اليوتيوب لسماع التطبيق العملي لما أقوله..
فانشروا هذه المقاطع والروابط .. علّموا الناس القراءات .. أنشروا هذا العلم ..
وإنّي بادئٌ بترتيب القراءات بحسب الأقرب فالأٌقرب في الأداء .. فأقول وبالله التوفيق :

1- رواية قالون عن نافع المدني : 
له القصر أو التوسط في المدّ المنفصل ..
ويجوز له الإسكان أو صلة ميم الجمع كنحو [ عليكمو أنفسكمو لا يضرّكمو ] وصلاً ..
ويحقق الهمز في نحو : [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] ..

2- قراءة ابن كثير المكيّ ( براوييه البزّي وقنبل ) :
له القصر في المنفصل فقط - وليس له التوسط - ..
وله صلة الميم فقط كرواية قالون - وليس له الإسكان - ، 
ويحقق الهمز مثله في نحو : [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] ..
إلا أنه يزيد وجه صلة هاء الكناية كنحو [ ابتلاهو ربهو فقدر عليهي رزقهو ] وصلاً ..

3- قراءة أبي جعفر المدني ( براوييه ابن وردان وابن جمّاز ) ..
له القصر في المنفصل فقط ..
وله صلة الميم فقط كرواية قالون وقراءة ابن كثير ، 
ولكنه يبدل الهمز فقط كنحو : [ يومنون ، راس ، ذيب ] ..
وليس له الصلة في هاء الكناية كابن كثير ..
يسكت على حروف التهجّي في بداية السور ( كاف .. ها .. يا .. عين .. صاد ) ..
وله الإخفاء عند الغين كنحو ( منْ غيركم ) و الخاء كنحو ( نداءً خفياً ) ..

4- قراءة عاصم الكوفي ( براوييه حفص وشعبة ) :
له التوسط في المنفصل فقط .. 
وليس له صلة الميم - كما هو معروف في روايتنا بحفص ! - 
ويحقق الهمز في نحو : [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] ..
وشعبة يكاد يطابق حفص إلا أنه يدغم بضع كلمات ويميل عدّة كلمات محدودة في القرآن ..

5- قراءة ابن عامر الشّامي ( براوييه هشام وابن ذكوان ) :
كقراءة عاصم ، إلا أنه يقرأ بـ ( إبراهام ) في القرآن - بتفصيلٍ ليس محلّ طرحه - ،
ويزيد هشام الوقف على الهمز المتطرف كنحو [ السماء ، ماء ، ضياء ] بحذف الهمزة ،
فيقول [ سَمَا ، مَا ، ضِيَا ] ، وهذا بابٌ أطول من ذلك وإنما هو لتوضيح الفكرة فقط ..

6- قراءة خلف العاشر ( براوييه إدريس وإسحاق ) :
كقراءة عاصم في توسط المنفصل وتحقيق الهمزات ..
ويزيد عليه الإمالات الكبرى في ذوات الياء كنحو : [ موسى ، عيسى ، يحيى ، ضحى ] ..
- همسة لطلاب القراءات : والصحيحُ ترك السكت في قراءته من طريق الدرّة فليُعلم - ..

7- قراءة الكسائي الكوفي ( براوييه الدوري وأبي الحارث ) :
كقراءة خلف في توسط المنفصل وتحقيق الهمزات والإمالات ..
ويزيد عليه إمالة هاء التأنيث وقفاً كنحو [ جاثية ، قاسية ] فيميلها مثل لهجة الصعايدة اليوم ..

8- قراءة يعقوب الحضرمي ( براوييه رويس وروح ) :
يقرأ بقصر المنفصل .. وبتحقيق الهمز كنحو : [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] ..
تتميز قراءته بضم هاء الكناية في نحو [ عليهُم ، إليهُم ، صياصيهُم ، أيديهُم ، عليهُنَّ ] ..
ويقف على نون جمع المذكر السالم بالهاء كنحو : [ العالمينـه ، المؤمنينـه ، المشركينـه ] ..
همسة : وهذا الوجه الأخير له من طريق الطيّبة لا الدرّة ولولا شهرته لما ذكرته فليُعلَم ..
والفروقات بين الروايتين طفيفة ، كالفروقات بين حفص وشعبة تقريباً بالحجم ، شيء بسيط .. 

9- رواية الدوري عن أبي عمرو البصري :
يقرأ بقصر وبتوسط المنفصل .. وبتحقيق الهمز كنحو : [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] .... 
ويميل كلمة ( الناسِ ) المجرورة في القرآن حيث جاءت ، 
ويميل إمالة صغرى ما جاء على وزن ( فعلى ) كنحو : [ مُوسى ، إِحدى ، سَلوى ] ..
ويميل إمالة كبرى مما كان فيه راء كنحو : [ بشرى ، ذكرى ، أبرار ، فجّار ، نهار ] ..
وله بعض الإدغامات السهلة في القرآن مثل : [ لقدْ جاءت ، كذبتْ ثمود ] ونحوها ..

10- رواية السوسي عن أبي عمرو البصري :
يقرأ بقصر المنفصل فقط ، ويبدل الهمز كنحو : [ يومنون ، راس ، ذيب ] ..
ولا يميل كلمة ( الناسِ ) كصاحبه الدوري ، ولكنه يوافقه في مسألة ( فعلى ) وما فيه راء ..
وله إدغامات كبرى وإدخال الكلمات في بعضها بشكل كبير كنحو :
[ حيشِّيتما ] وأصلها [ حيث شئتما ] ونحو [ لقجِّيشَّيئاً ] وأصلها [ لقد جئتِ شيئاً ] وغيرها ،
وكنحو [ وقال الذين في النالِّخزنجَّهنم ] وأصلها [ وقال الذين في النار لخزنة جهنم ] ..

11- رواية ورش عن نافع المدني :
يقرأ بإشباع المد المنفصل والمتصل ..
يمدّ كل مد طبيعي بعد همزة متحركة مقدار 2 ، 4 ، 6 حركات مثل : [ ءامنوا ، إيمان ، أوتوا ] ..
يمد كل مد لين مقدار 4 ، 6 حركات مثل [ شيْء ، سَوْء ، هيْئة ] ..
يبدل جميع الهمزات كنحو [ يومنون ، ماكول ، ذيب ] ..
يحذف كل همزة متحركة قبلها ساكن كنحو : [ مِنَحَدٍ ] وأصلها [ منْ أَحدٍ ] ، و [ قُلِنِّي ] وأصلها [ قُلْ إنّي ] ، [ وَلَاخرة ] وأصلها [ والْآخرة ] ..
يميل إمالة صغرى في ذوات الياء كنحو [ موسى ، عيسى ، يحيى ، ضحى ] ..
يرقق الراءات المضمومة والمفتوحة إذا كان قبلها مكسور أو ياء مثل [ غيْرَ ، اصبِرُوا ] ..
يغلّظ اللامات التي تأتي بعد ص ، ط ، ظ المفتوحات مثل : [ صَلاة ، الطَّلاق ، ظَلَم ] ..

12- قراءة حمزة الزيّات ( براوييه خلف وخلّاد ) :
يقرأ بإشباع المد المنفصل والمتصل ..
يحقق جميع الهمزات كنحو [ يؤمنون ، رأس ، ذئب ] وصلاً ، 
ولكن إذا وقف عليها يبدلها فوراً فيقول [ يومنون ، راس ، ذيب ] .. 
فمثلاً [ المؤمنون والمؤمنات ] لو وقف يقول [ المؤمنون والمومنات ] بتحقيق الأولى وإبدال الثانية ..
يقرأ بوجه ترك الغنّة في حرفي الواو والياء كنحو [ ومن يَّفعل ، عذابٌ وَّاصب ] 
يقرأ بالإمالة الكبرى في ذوات الياء كنحو : [ موسى ، عيسى ، يحيى ، ضحى ] ..
يقرأ بالسكت على الهمزة المتحركة التي قبلها ساكن على تفصيل :
1- ( أل التعريف ) : الــ/أرض ، والـ/آخرة ، والـ/إيمان ..
2- في كلمة ( شي/ءٌ و شي/ءٍ وشيـ/ـئاً ) ..
3- الساكن لو كان في كلمة قبلها : منْ/ أحد ، وقل/ إني ، وعذاباً/ أليما ..

قلتُ : فإذا عُلِمتْ قواعد كلِّ قراءةٍ ، سَهُل على المستمِع سماعُها كلها مع بعضِها جمعاً كهذا :

ومجرّد فضفضة .. وخلّوا كلامي والمقاطع للــزكرى ،،
د. ماجد بن حسّان بن وصفي شمسي باشا .. 28/10/2017م

قراءات القرآن الكريم

علم القراءات

أحدث التعليقات