الحمد لله

telegram

حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند المذهب الحنبلي

#المدرسة_الحنبلية_العراقية

(عمل المولد للنبي صلى الله عليه وسلم)

اما عمل المولد فليس فيه عن إمامنا أحمد بن حنبل رحمه الله شيء منصوص وما ذكر عن بعض الحنابلة من ذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس احتفاء بالمولد بل ذكر لخبر مولده صلى الله عليه وسلم .

(تاريخ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم)

قال ابن كثير في تاريخه : وقيل لثنتي عشرة خلت منه نص عليه ابن إسحاق ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس أنهما قالا: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثامن عشر من شهر ربيع الأول وفيه بعث وفيه عرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات. وهذا هو المشهور عند الجمهور والله أعلم.

(تاريخ عمل مولد النبي صلى الله عليه وسلم)

أختلف المؤرخون في أول من بدأ عمل المولد فقيل السلطان المظفر أبو سعيد كوكبوري بن زين الدين علي بن سبكتين صاحب أربل وعليه أكثر المؤرخين بل نقل الشوكاني عليه الإجماع .
قال في رسالته في عمل المولد : وأجمعوا أن المخترع له السلطان -الكردي- المظفر أبو سعيد كوكبوري بن زين الدين علي سبكتكين صاحب أربل . أنتهى

وقيل الفاطميون من الرافضة ذكر ذلك المقريزي في خططه .

(عمل المولد من الفروع الفقهية وليس من الاصول العقدية)

وعمل المولد من المسائل الفقهية الفرعية التي أختلف أهل العلم فيها بين مانع ومبيح ولا يعد من أباحه خارجا عن أصول أهل السنة والجماعة.

(يباح عقد مجالس التحديث في ذكر مولده وسيرته وشمائله)

يباح للمسلمين يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم قراءة كتب السيرة وعقد المجالس لها ، كما يعقدون مجالس الحديث في مناسبات كثيرة ، اسثتماراً لاجتماع الناس واتخاذه وسيلة لدعوة الناس وتعريفهم و وسائل الدعوة ليست توقيفية .
وتحويل المولد من يوم للخصومات بين المسلمين (بين مبدع ومجوز) الى يوم للارشاد والتعليم والوعظ والتفكر في عظيم شأن النبي صلى الله عليه وسلم .
وذلك ان عقد مجالس التحديث وتخصيصها في يوم معين ليس (عبادة) تدخل في السنة والبدعة ، والأصل في عقد مجالس التحديث وتخصيصها في أيام معينة الإباحة ، ويشمل ذلك بلا شك مولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ، ولا دليل على منع ذلك في يوم المولد ، ولا نعلم عن أحد من اهل العلم انهم بدعوا مجالس التحديث وقراءة السيرة في ايام معينة في السنة .

(يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم له خصيصة )

قال الحافظ ابن رجب في الفتح : وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الإثنين؟: "ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة" إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم لهم وبعثته وإرساله إليهم كما قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ} [آل عمران: 164] فإن النعمة على الأمة: بإرساله أعظم من النعمة عليهم بإيجاد السماء والأرض والشمس والقمر والرياح والليل والنهار وإنزال المطر وإخراج النبات وغير ذلك فإن هذه النعم كلها قد عمت خلقا من بني آدم كفروا بالله وبرسله وبلقائه فبدلوا نعمة الله كفرا فأما النعمة بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم فإن بها تمت مصالح الدنيا والآخرة وكمل بسببها دين الله الذي رضيه لعباده وكان قبوله سبب سعادتهم في دنياهم وآخرتهم فصيام يوم تجددت فيه هذه النعم من الله على عباده المؤمنين حسن جميل وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر .أنتهى

وندب النبي صلى الله عليه وسلم لصيام هذا اليوم وتعلليله بانه يوم ولد فيه يدلك على ان له خصيصة ولا نزعم أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً أو يوم له فضيلة بل الذي نقوله انه يوم له خصيصة .

(الايام بالنسبة لخصائصها على ثلاث أقسام)
الأول : أعياد
الثاني : أيام لها فضائل
الثالث : أيام لها خصائص من تجدد نعمة ونحو ذلك

وتجدد النعمة تارة تكون لعامة المسلمين وتارة تكون لآحاد المسلمين .

ومن العام اليوم الذي نجى الله فيه موسى والمولد أيضا نعمه بلا شك .
ومن الخاص لآحاد المسلمين من ولد له او جددت له نعمة فإن الناس أعتادوا الاطعام اذا ولد لهم مولود او جددت لهم نعمة ولذا قال .صالح ابن الإمام أحمد : أهدى إلى أبي رجلٌ ولد له مولود خوان فالوذج, مكافأه سكرًا .

(قراءة كتب الموالد عليه عمل المسلمين)

ذكَرَ الحافظُ السخاويُّ في فتاويهِ أن عمَلَ المولدِ حدَثَ بعد القرونِ الثلاثةِ ثم لا زالَ أهلُ الإسلامِ من سائر الأقطار في المدنِ الكبارِ يعملونَ المولدَ ويتصدَّقون في لياليهِ بأنواعِ الصَّدقاتِ. ويعتنون بقراءةِ مولدِه الكريم ويظهرُ عليهم من بركاتِه كلُّ فضل عميم.

(تصنيف علماء الحنابلة كتب الموالد)

منها :
المنهل العذب الغزير في مولد الهادي البشير للمرداوي صاحب الإنصاف .
النور اللامع في مولد من نسخت شريعته كل الشرائع - عبد القادر بن بدران الحنبلي .

(لا يستحب شيئ من العبادات في يوم المولد إنما هو قراءة السيرة واطعام الطعام)

قال السيوطي : الجواب : عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ، ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك .

(طعام المولد)

ولا يستقيم في تحريم أكل طعام المولد دليل .. والذي ينبغي الجواز للاصل .

كتبه أبو الأمين آل جراح الحنبلي
25 / صفر / 1439 هجرية
14 / 11 / 2017 ميلادية

 

مصنفات الحنابلة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم 
تنبيه : هذه المؤلفات كتبت في سيرة مولد النبي صلى الله عليه وسلم لا في اباحة عمل المولد ولا منعه .

مولد لابي الفرج ابن الجوزي 
مولد لابن عبد الهادي
مولد لابن القيم
مولد لابن التنبالي
مولد للجراعي
مولد للمنبجي
مولد للمرداوي
مولد لابن داود
مولد لخطيب دوما
مولد لحسن الشطي
مولد لابن بدران
مولد لعبد السلام الشطي

تنبيه : نسب لابن الجوزي كتابا اسمه مولد العروس لا تصح نسبته لابن الجوزي فيما يظهر لي والله أعلم .