حكم إسبال الثياب : الحمد لله

حكم إسبال الثياب

#حكم_إسبال_ألثياب
السؤال (555 ) السلام عليكم
ما حكم الإسبال للرجال
وهل أحاديث الوعيد تؤخذ على الإطلاق 
نرجو التوضيح والاستفاضة في ذلك؟


الجواب (555 )

ذهب أكثر أهل العلم أن أحاديث النهي عن الإسبال مقيدة بالخيلاء، فإذا انتفى الخيلاء لم يكن الإسبال محرماً، واختلفوا في الكراهة وعدمها وممن ذهب إلى عدم التحريم إذا لم يكن للخيلاء: الشافعي وأحمد
فإسبل الرجل ثيابه إلى ما تحت الكعبين بقصد الكبر والخيلاء فهذا محرم من غير خلاف بين العلماء بل هو من كبائر الذنوب .

 أما إسبال الثياب بدون قصد الكبر والخيلاء  فجمهور العلماء من المذاهب الأربعة قالوا بعدم التحريم استدلوا بحديث الصديق : إنه قال يا رسول الله ! يسترخي إزاري فقال : ( لست يا أبا بكر ممن يفعله خيلاء )
وحديث ( لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراً ) وغيرها المقيدة بالخيلاء والبطر
وقال بعضهم بالكراهة  
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في شرح العمدة وهذه نصوص صريحة في تحريم الإسبال على وجه المخيلة والمطلق منها محمول على المقيد وإنما أطلق ذلك لأن الغالب أن ذلك إنما يكون مخيلة. 
وقال بعض العلماء بالتحريم وهو قول ابن العربي والصنعاني وابن باز والعثيمين وغيرهم 
تنبيه: هذا في إسبال الرجال دون النساء

 والله أعلم

أبو بسام الأثري حفظه الله

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #حكم_إسبال_الثياب
     السؤال ( 808) هل في شبه من يلبس الثياب الطويلة خيلاء  المنهي عنها وبين وقتنا الحاضر من يلبس الثياب غالية الثمن لدرجة التبذير الا قليلآ والتي لايستطيع شرائها  الناس العاديون او بوصف اخر الا لبسها يعد تكبر على الاخرون؟


     الجواب (808) لبس الثياب الطويلة منهي عنها لعلة الخيلاء والكبر حيث كان من عادة العرب أن يجروا ثيابهم كبرا وخيلاء فنهى عنها النبي صلى الله عليه سلم لعلة ذلك ونفى الكبر عن سيدنا ابي بكر رضي الله عنه  وأما لبس الثياب الغالية الثمن فقياسها على تطويل الثياب قياس مع فارق مالم يكن القصد منها الكبر والخيلاء وغالبا من طبع النفوس السوية التي انعم الله عليها ان تختار الثياب الجميلة والثمينة والله يحب أن يرى أثر نعمته على عباده
     
    نزيه حرفوش

فتاوى اسلامية مباشرة

الفتوى الاسلامية

أحدث التعليقات