مفقود طلبت زوجته الطلاق : الحمد لله

مفقود طلبت زوجته الطلاق

#مفقود_طلبت_زوجته_الطلاق
السؤال (557 ) رجل مفقود من فترة 3سنين ونصف وزوجته طلبت الطﻻق عن طريق القاضي فهل المهر من حقها  او ارث  الزوج مع الدليل  بارك الله بكم؟


الجواب ( 557) أولا: هذه الحالة من اختصاص القضاء الشرعي حصرا ولا يتصرف أحد من ذوي المفقود كالزوجة والورثة إلا بعد حكم القاضي.
ثانيا: لا يخلو حكم القاضي   من أمرين:
الأول: إذا حكم بموت المفقود وذلك لقرائن عنده:
فالزوجة تعتد عدة وفاة أربعة أشهر وعشرا ثم لها أن تتزوج.
الورثة يقتسمون الميراث حسب التقسيم الشرعي تماما. ومنهم الزوجة ولها مهرها إن لم يكن مقبوضا وميراثها.
ثانيا: إذا حكم بعدم موت المفقود:
فللزوجة حق طلب فسخ العقد للضرر بعد مهلة يحددها القاضي للزوجة لعله يرجع ثم إن لم يرجع في المدة تعتد للطلاق ثلاثة قروء ولها بعد العدة أن تتزوج.
أما الورثة فلا يقتسمون شيء لأن القاضي لم يحكم بالوفاة.
أما مهر الزوجة أيضا فيكون من حق الزوجة إن لم يكن مقبوضا فلها أن تأخذه من ماله أو من أحد الورثة أو يبقى في ذمة الزوج لحين عودته أو الحكم بموته.  
ثالثا: في حال عودة المفقود: 
١. إذا كان حكم القاضي بوفاته فزوجته تعود له وإن تزوجت ويصبح عقدها للزوج الثاني مفسوخ حكما إلا أن يقر بذلك الزواج. وله الحق باسترجاع ما أخذه الورثة من ميراث أو يقرهم عليه.
٢. إذا كان حكم القاضي فسخ عقد الزوجة فليس له أن يراجعها إلا بموافقه الزوج الثاني بعد أن تعتد بحيضة لأن الأصل فسخ العقد كان بحكم القاضي. ويبقى ماله له حيث لم يقسم أصلا.
وعليه فإن مافهمت من سؤالك أنها طلبت الطلاق من القاضي حيث لم يحكم لها بوفاة فيبقى لها المهر كاملا فتأخذه من ماله أو من أحد الورثة أو يبقى في ذمة زوجها المفقود. أما بالنسبة للميراث فلا حق لها بعد حكم الطلاق مطلقا.
والله أعلم.

د حسام سكاف

فتاوى اسلامية مباشرة

الفتوى الاسلامية

أحدث التعليقات