الحمد لله

حكم الصفرة و الكدرة

ما حكم الصفرة والكدرة؟ وكم مدة النفاس؟ وضح ذلك مع الدليل.
ج: الصفرة والكدرة في زمن العادة حيض، لحديث أم عطية قالت: «كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئًا» رواه البخاري وأبو داود واللفظ له، وأكثر مدة النفاس أربعون يومًا ولا حد لأقله، لحديث أم سلمة قالت: «كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربعين يومًا» أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي والدارقطني والحاكم، وله طرق يقوي بعضها بعضًا.
قال الترمذي: أجمع أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يومًا إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فتغتسل وتصلي، قال أبو عبيدة: وعلى هذا جماعة الناس، وقال في «الاختيارات الفقهية»: ولا حد لأقل النفاس ولا لأكثره، ولو زاد على الأربعين أو الستين أو السبعين وانقطع فهو نفاس؛ ولكن إن اتصل فهو دم فساد، وحينئذ فالأربعون منتهى الغالب. والله أعلم.

س124: متى يثبت حكم النفاس؟ وإذا تخلل الأربعين نقاء فما الحكم؟
ج: يثبت حكمه بوضع ما تبين فيه خلق إنسان وإن تخلل الأربعين نقاء فهو طهر تغتسل فيه وتصوم وتصلي وتفعل ما يفعل الطاهرات.
س125: ما الفرق بين الحيض والنفاس؟
ج: الفرق الأول: أن النفاس لا تعتد به المفارقة في الحياة، والثاني: أن البلوغ يحصل بالحيض، وأما النفاس فلا يثبت به بل بالإنزال المتقدم عليه وقت الجماع.
قال في «المختصر للنظم»:

وكالحيض فيما قيل حكم نفاسها ... سوى في بلوغ سابق وتعدد

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #مدة_النفاس
    السؤال ( 1066) السلام عليكم
    امرأة انقطع دم نفاسها بعد ولادتها بأسبوع لمدة لخمسة أيام بحيث لم تر نقطة دم ثم في اليوم السادس رأت صفرة وكدرة ثم القصة البيضاء وفي اليوم السابع عاد الدم كما كان في أول النفاس فماحكمها وما هي أحكام النفاس بشكل عام جزاكم الله خيرا؟


    الجواب (1066 ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....
    أكثر مدة النفاس أربعون يوما عند جمهور أهل العلم، وستون يوما عند الشافعية، أما أقل مدة النفاس فلا حد له، وعليه إذا انقطع عنها الدم ضمن الأربعين فحكمها حكم الطاهرات، تغتسل وتصلي وتصوم ويطؤها زوجها، فإن عاودها الدم ضمن أكثر المدة، فهي نفساء طالما أنها ترى الدم ضمن المدة.

    ماجد عليوي