الحمد لله

telegram

وقت صلاة الفجر

بين حكم تعجيل صلاة الفجر، ودليل الحكم.
ج: يستحب تعجليها، لما ورد عن عائشة قالت: «كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينفتلن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس» رواه الجماعة،

والبخاري «لا يعرف بعضهم بعضًا»، وعن أنس عن زيد بن ثابت قال: «تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان مقدار ما بينهما؟ قال: قدر خمسين آية» متفق عليه.


وعن أبي مسعود الأنصاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الصبح مرة بغلس، ثم صلى مرة أخرى فأسفر بها، ثم كانت صلاته بعد ذلك التغليس حتى مات لم يعد يسفر، رواه أبو داود، وعن ابن مسعود قال: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة لغير ميقاتها إلا صلاتين: جمع بين المغرب والعشاء بجمع وصلى الفجر يومئذ قبل ميقاتها»، ولمسلم: «قبل وقتها بغلس»، ولأحمد والبخاري عن عبد الرحمن بن زيد قال: «خرجت مع عبد الله فقدمنا جميعًا نصلي الصلاتين كل صلاة وحدها بأذان وإقامة وتعشى بينهما ثم صلى حين طلع الفجر، قائل يقول قد طلع الفجر، وقائل يقول: لم يطلع.
ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن هاتين الصلاتين حولنا عن وقتهما في هذا المكان المغرب والعشاء ولا يقدم الناس جميعًا حتى يعتموا وصلاة الفجر هذه الساعة»، وفي حديث جابر: «والصبح كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بغلس».

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات
    #ينام_عن_صلاة_الفجر
     السؤال (619 ) السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي هنا عندنا احد الاخوة يسئل عن حكمه وحاله هو تمر عليه كثير من الايام ووصل معدلها لاكثر من شهرين والله اعلم وهو يدره النوم عن صلاة الفجر ولا يستيقظ الا والشمس ظاهرة هما يترتب على هذا الاخ مع العلم أن نومه ثقيل ولا يستيقظ على منبه وجزاك الله خير؟
     
     
     الجواب ( 619) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ والغلام حتى يحتلم وعن المجنون حتى يصحو او كمال قال هذا في الوضع الطبيعي اما ان يكون النوم عن صلاة الفجر سجية فهذا حرمان من الله وتقصير  عليه ان يعود نفسه على الاستيقاظ والاهتمام بذلك والا هو مقصر عاص لله نسال الله ان يتوب علينا وعليه لو كان موعده لامر دنيوي لهيأ كل منبهات الايقاظ فعليه الاهتمام
     
    نزيه حرفوش