مختار الصحاح باب الطاء ط ر ف : الحمد لله

مختار الصحاح باب الطاء ط ر ف

# * ط ر ف * * الطرف * العين ولا يجمع لأنه في الأصل مصدر فيكون واحدا وجمعا قال الله تعالى { لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء { قال الأصمعي * الطرف * بالكسر الكريم من الخيل وقال أبو زيد هو نعت للذكور خاصة و * الطرف * الناحية والطائفة من الشيء وفلان كريم الطرفين يراد به نسب أبيه وأمه و * الطرفاء * شجر الواحدة * طرفة * وبها سمي طرفة بن العبد وقال سيبويه * الطرفاء * واحد وجمع و * المطرف * بضم الميم وكسرها واحد * المطارف * وهي أردية من خز مربعة لها أعلام وأصله الضم و * استطرفه * استحدثه و * الطارف * و * الطريف * من المال المستحدث وهو ضد التالد والتليد والاسم * الطرفة * و * أطرف * الرجل جاء بطرفة و * طرف * بصره من باب ضرب إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر والمرة منه * طرفة * يقال أسرع من طرفة عين و * طرف * عينه أصابها بشيء فدمعت وبابه ضرب وقد * طرفت * عينه فهي * مطروفة * و * الطرفة * أيضا نقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة وغيرها
# * ط ر ق * * الطريق * السبيل يذكر ويؤنث تقول الطريق الأعظم والطريق العظمى والجمع * أطرقة * و * طرق * و * طريقة * القوم أماثلهم وخيارهم يقال هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم و * طرائق * قومهم أيضا للرجال الأشراف ومنه قوله تعالى { كنا طرائق قددا { أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا و * طريقة * الرجل مذهبه يقال ما زال فلان على طريقة واحدة أي على حالة واحدة و * الطرق * بالفتح و * المطروق * ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر ومنه قول إبراهيم النخعي الوضوء بالطرق أحب إلية من التيمم و * طرق * من باب دخل فهو * طارق * إذا جاء ليلا و * الطارق * أيضا النجم الذي يقال له كوكب الصبح و * الطرق * أيضا الضرب بالحصى وهو ضرب من التكهن و * الطراق * المتكهنون و * الطوارق * المتكهنات قال لبيد لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى ولا زاجرات الطير ما الله صانع و * مطرقة * الحداد معروفة و * أطرق * الرجل أي سكت فلم يتكلم وأطرق أيضا أرخى عينيه ينظر إلى الأرض و * طرق * له * تطريقا * من الطريق
# * ط ر م * * الطرموس * بوزن العصفور خبز الملة
# * ط ر ي * شيء * طري * أي غض بين * الطراوة * و * الطراءة * وقد * طرو * يطرو * طراوة * و * طري * يطرى * طراوة * و * طراءة * و * طريت * الثوب * تطرية * و * أطراه * مدحه و * الإطرية * بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
# * ط س ت * * الطست * الطس في لغة طى
# * ط س ج * * الطسوج * بوزن الفروج حبتان والدانق أربعة * طساسيج * وهما معربان
# * ط س س * * الطس * و * الطسة * لغة في * الطست * والجمع * طساس * و * طسوس * و * طسات
# * ط س م * * الطواسيم * والطواسين سور في القرآن جمعت على غير قياس والصواب أن تجمع بذوات وتضاف إلى واحد فيقال * طسم * وذوات حم
# * ط ع م * * الطعام * ما يؤكل وربما خص بالطعام البر وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه { كنا نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله 
A صاعا من طعام أو صاعا من شعير { و * الطعم * بالفتح ما يؤديه الذوق يقال طعمه مر والطعم أيضا ما يشتهى منه يقال ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا و * الطعم * بالضم الطعام وقد * طعم * بالكسر * طعما * بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو * طاعم * قال الله تعالى { فإذا طعمتم فانتشروا { وقال { ومن لم يطعمه فإنه مني { أي ومن لم يذقه ويقال فلان قل * طعمه * أي أكله و * الطعمة * المأكلة يقال جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان والطعمة أيضا وجه المكسب يقال فلان عفيف الطعمة وخبيث الطعمة إذا كان رديء المكسب و * استطعمه * سأله أن يطعمه وفي الحديث { إذا استطعمتم الإمام فأطعموه { يقول إذا استفتح فافتحوا عليه و * أطعمت * النخلة أي أدرك ثمرها و * اطعمت * البسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب ورجل * مطعم * بكسر الميم شديد الأكل و * مطعم * بضم الميم مرزوق ورجل * مطعام * كثير * الإطعام * والقرى وقولهم * تطعم * تطعم أي ذق حتى تشتهي وتأكل
# * ط ع ن * * طعنه * بالرمح و * طعن * في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و * طعنانا * أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفراء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفراء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و * طعن * يطعن لغة في طعن يطعن فجعل كل واحد منهما من البابين و * المطعان * الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم * مطاعين * وفي الحديث { لا يكون المؤمن * طعانا * { يعني في أعراض الناس و * الطاعون * الموت من الوباء والجمع * الطواعين
# * ط غ م * * الطغام * أوغاد الناس الواحد والجمع فيه سواء
# * ط غ و * * طغا * يطغى بفتح الغين فيهما ويطغو * طغيانا * و * طغوانا * أي جاوز الحد وكل مجاوز حده في العصيان * طاغ * و * طغي * بالكسر مثله و * أطغاه * المال جعله * طاغيا * و * طغى * البحر هاجت أمواجه وطغى السيل جاء بماء كثير و * الطغوى * بالفتح مثل * الطغيان * و * الطاغية * الصاعقة وقوله تعالى { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية { يعني صيحة العذاب و * الطاغوت * الكاهن والشيطان وكل رأس في الضلال يكون واحدا كقوله تعالى { يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به { ويكون جمعا كقوله تعالى { أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم { والجمع * الطواغيت
# * ط ف أ * * طفئت * النار بالكسر * طفوثا * و * انطفأت * بمعنى و * أطفأها * غيرها و * مطفئ * الجمر يوم من أيام العجوز
# * ط ف ح * * طفح * الإناء امتلأ حتى يفيض وبابه خضع و * أطفحه * غيره * طفحه تطفيحا * و * طفح * السكران فهو * طافح * إذا ملأه الشراب
# * ط ف ر * * الطفرة * الوثبة وبابه جلس
# * ط ف ف * * الطفيف * القليل و * طف * المكوك ما ملأ أصباره وفي الحديث { كلكم بنو آدم طف الصاع لم تملئوه { وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و * التطفيف * نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و * طفف * به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما
# * ط ف ق * * طفق * يفعل كذا أي جعل يفعل وبابه طرب ومنه قوله تعالى { وطفقا يخصفان عليهما { وبعضهم يقوله من باب جلس
# * ط ف ل * * الطفل * المولود وولد كل وحشية أيضا طفل والجمع * أطفال * وقد يكون * الطفل * واحدا وجمعا مثل الجنب قال الله تعالى { أو الطفل الذين لم يظهروا { يقال منه * أطفلت * المرأة و * الطفل * بفتحتين مطر و * الطفيلي * الذي يدخل وليمة لم يدع إليها والعرب تسميه الوارش
# * ط ف ي * * الطفي * بالضم خوص المقل الواحدة * طفية * وفي الحديث { اقتلوا من الحيات ذا الطفيتين وربما قيل لهذه الحية طفية أي ذات طفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و * طفا * الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما
# * ط ل ب * * طلبه * يطلبه بالضم * طلبا * بفتحتين و * اطلبه * بتشديد الطاء و * الطلب * أيضا جمع * طالب * و * التطلب * الطلب مرة بعد أخرى و * الطلبة * بكسر اللام الشيء * المطلوب * و * أطلبه * بوزن أبطله أسعفه بما طلب وأطلبه أيضا أحوجه إلى الطلب
# * ط ل ح * * الطلح * بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه الواحدة * طلحة * و * الطلح * أيضا لغة في الطلع قلت جمهور المفسرين على أن المراد من الطلح في القرآن الموز
# * ط ل س * * طلس * الكتاب محاه * فتطلس * وبابه ضرب و * الأطلس * الخلق وكذا * الطلس * بالكسر يقال رجل * أطلس * الثوب وذئب أطلس وهو الذي في لونه غبرة إلى السواد وكل ما كان على لونه فهو أطلس و * الطيلسان * بفتح اللام واحد * الطيالسة * والهاء في الجمع للعجمة لأنه فارسي معرب والعامة تقوله بكسر اللام
# * ط ل ع * * طلعت * الشمس والكوكب من باب دخل و * مطلعا * أيضا بكسر اللام وفتحها و * المطلع * أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها و * طلع * الجبل بالكسر * طلوعا * علاه وفي الحديث { لا يهيدنكم * الطالع * { يعني الفجر الكاذب قلت أي لا تكثروا له فتمتنعواعن الأكل والشرب و * اطلع * على باطن أمره وهو افتعل و * طالعه * بكتبه و * طالع * الشيء أي اطلع عليه و * تطلع * إلى ورود كتابه * الطلعة * الرؤية قلت ومنه قولهم أنا مشتاق إلى طلعتك و * الطلع * طلع النخلة و * أطلع * النخل أخرج * طلعه * و * أطلعه * على سره و * استطلع * رأيه و * المطلع * المأتى يقال أين مطلع هذا الأمر أي مأتاه وهو أيضا موضع * الاطلاع * من إشراف إلى انحدار وفي الحديث { من هول المطلع { شبه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك و * طويلع * لبني تميم
# * ط ل ق * رجل * طلق * الوجه و * * طليق * الوجه وقد * طلق * من باب ظرف ورجل * طلق * اليدين أي سمح وامرأة * طلق * اليدين أيضا ورجل * طلق * اللسان و * طليق * اللسان ولسان * طلق * و * طليق * و * الطلق * وجع الولادة وقد * طلقت * تطلق * طلقا * على ما لم يسم فاعله ويقال عدا الفرس * طلقا * أو * طلقين * أي شوطا أو شوطين و * أطلق * الأسير خلاه وأطلق الناقة من عقالها * فطلقت * هي بالفتح و * أطلق * يده بالخير و * طلقها * أيضا بالتخفيف والطليق الأسير الذي أطلق عنه إساره وخلي سبيله و * الطبق * بالكسر الحلال يقال هو لك * طلقا * و * الانطلاق * الذهاب و * استطلاق * البطن مشيه و * طلق * امرأته * تطليقا * و * طلقت * هي * تطلق * بالضم * طلاقا * فهي * طالق * و * طالقة * أيضا قال الأخفش لا يقال طلقت بالضم

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط