مختار الصحاح باب العين ع ج م : الحمد لله

مختار الصحاح باب العين ع ج م

# * ع ج م * * العجم * بفتحتين النوى وكل ما كان في جوف مأكول كالزبيب ونحوه الواحد * عجمة * مثل قصبة وقصب يقال ليس لهذا الزمان * عجم * والعامة تقول عجم بالتسكين و * العجم * أيضا ضد العرب الواحد * عجمي * و * العجم * بالضم ضد العرب وفي لسانه * عجمة * و * العجماء * البهيمة وفي الحديث { جرح العجماء جبار { وإنما سميت عجماء لأنها لا تتكلم وكل من لا يقدر على الكلام أصلا فهو * أعجم * و * مستعجم * و * الأعجم * أيضا الذي لا يفصح ولا يبين كلامه وإن كان من العرب والمرأة * عجماء * و * الأعجم * أيضا الذي في لسانه عجمة وإن أفصح بالعجمية ورجلان * أعجمان * وقوم * أعجمون * و * أعاجم * قال الله تعالى { ولو نزلنا على بعض الأعجمين { ثم ينسب إليه فيقال لسان * أعجمي * وكتاب أعجمي ولا يقال رجل أعجمي فينسب إلى نفسه إلا أن يكون * أعجم * و * أعجمي * بمعنى مثل دوار ودواري وجمل قعسر وقعسري هذا إذا ورد وردا لا يمكن رده وصلاة النهار * عجماء * لأنه لا يجهر فيها بالقراءة و * العجم * العض وقد * عجم * الحرف و * عجمه * أيضا * تعجيما * ولا يقال عجمه ومنه حروف * المعجم * وهي الحروف المقطعة التي يختص أكثرها بالنقط من بين سائر حروف الاسم ومعناه حروف الخط المعجم كقولهم مسجد الجامع وصلاة الأولى أي مسجد اليوم الجامع وصلاة الساعة الأولى وناس يجعلون المعجم بمعنى الإعجام مصدرا مثل المخرج والمدخل أي من شأن هذه الحروف أن تعجم و * أعجم * الكتاب ضد أعربه و * استعجم * عليه الكلام استبهم
# * ع ج ن * * العجين * معروف وبابه ضرب و * اعتجن * مثله و * عجن * الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا % وشر خصال المرء كنت وعاجن
# * ع ج و * * العجوة * ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
# * ع د د * * عده * أحصاه من باب رد والاسم * العدد * و * العديد * يقال هم عديد الحصى و * عده فاعتد * أي صار * معدودا * و * اعتد * به والأيام * المعدودات * أيام التشريق و * أعده * لأمر كذا هيأه له و * الاستعداد * للأمر التهيؤ له و * عدة * المرأة أيام أقرائها وقد * اعتدت * وانقضت عدتها وأنفد * عدة * كتب أي جماعة كتب و * العدة * بالضم الاستعداد يقال كونوا على عدة و * العدة * أيضا ما أعددته لحوادث الدهر من المال والسلاح قال الأخفش ومنه قوله تعالى { جمع مالا وعدده { ويقال جعله ذا عدد و * معد * أبو العرب وهو معد بن عدنان و * تمعدد * الرجل تزيا بزيهم أو انتسب إليهم أو تصبر على عيشتهم وقال عمر رضي الله عنه اخشوشنوا وتمعددوا قال أبو عبيد فيه قولان أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال تمعددوا أي تشبهوا بعيش معد وكان أهل قشف وغلظ في المعاش يقول كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم قال وهكذا هو في حديث آخر { عليكم باللبسة * المعدية * { و * عادته * اللسعة إذا أتته * لعداد * بالكسر أي لوقت وفي الحديث { ما زالت أكلة خيبر تعادني فهذا أوان قطعت أبهري { وفلان في * عداد * أهل الخير بالكسر أي يعد منهم
# * ع د س * * العدس * حب معروف
# * ع د ل * * العدل * ضد الجور يقال * عدل * عليه في القضية من باب ضرب فهو * عادل * وبسط الوالي عدله و * معدلته * بكسر الدال وفتحها وفلان من أهل * المعدلة * بفتح الدال أي من أهل العدل ورجل * عدل * أي رضا ومقنع في الشهادة وهو في الأصل مصدر وقوم * عدل * و * عدول * أيضا وهو جمع عدل وقد * عدل * الرجل من باب ظرف قال الأخفش * العدل * بالكسر المثل و * العدل * بالفتح أصله مصدر قولك * عدلت * بهذا * عدلا * حسنا تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين * عدل * المتاع وقال الفراء * العدل * بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه و * العدل * بالكسر المثل تقول عندي عدل غلامك وعدل شاتك إذا كان غلاما يعدل غلاما أو شاة تعدل شاة فإن أردت قيمته من غير جنسه فتحت العين وربما كسرا بعض العرب وكأنه غلط منهم قال وأجمعوا على واحد * الأعدال * أنه عدل بالكسر و * العديل * الذي يعادلك في الفوز والقدر و * عدل * عن الطريق جار وبابه جلس و * انعدل * عنه مثله و * عادلت * بين الشيئين و * عدلت * فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب و * تعديل * الشيء تقويمه يقال * عدله تعديلا فاعتدل * أي قومه فاستقام وكل مثقف * معدل * و * تعديل * الشهود أن تقول إنهم عدول ولا يقبل منها صرف ولا * عدل * فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله تعالى { وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها { أي وإن تفد كل فداء وقوله تعالى { أو عدل ذلك صياما { أي فداء ذلك و * العادل * المشرك الذي يعدل بربه ومنه قول تلك المرأة للحجاج إنك لقاسط عادل
# * ع د م * * عدمت * الشيء من باب طرب على غير قياس أي فقدته و * العدم * أيضا الفقر وكذا * العدم * بوزن القفل ونظيرهما الجحد والجحد والصلب والصلب والرشد والرشد والحزن والحزن و * أعدمه * الله و * أعدم * الرجل افتقر فهو * معدم * و * عديم * و * العندم * البقم وقيل دم الأخوين
# * ع د ن * * عدنت * بالبلد توطنته وبابه ضرب و * عدنت * الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات * عدن * { أي جنات إقامة ومنه سمي * المعدن * بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء معدنه و * عدن * بلد
# * ع د و * * العدو * ضد الولي والجمع * الأعداء * يقال * عدو * بين * العداوة * و * المعاداة * والأنثى * عدوة * قال بن السكيت فعول إذا كان بمعنى فاعل كان مؤنثة بغير هاء نحو رجل صبور وامرأة صبور إلا حرفا واحدا جاء نادرا قالوا هذه عدوة الله قال الفراء وإنما أدخلوا فيها الهاء تشبيها بصديقة لأن الشيء قد يبنى على ضده و * العدا * بكسر العين الأعداء وهو جمع لا نظير له قال بن السكيت يقال قوم عدا بكسر العين وضمها أي أعداء وقال ثعلب يقال قوم أعداء وعدا بكسر العين فإن أدخلت الهاء قلت * عداة * بالضم و * العادي * العدو و * تعادى * القوم من العداوة و * العداء * بالفتح والمد تجاوز الحد في الظلم يقال * عدا * عليه من باب سما و * عداء * بالمد و * عدوا * أيضا ومنه قوله تعالى { فيسبوا الله عدوا بغير علم { وقرأ الحسن عدوا مثل سمو و * عدا * فعل يستثنى به مع ما وبغير ما تقول جاءني القوم عدا زيدا وما عدا زيدا بنصب ما بعدها و * عداه * يعدوه * عدوا * جاوزه و * التعدي * مجاوزة الشيء إلى غيره يقال * عداه تعدية فتعدى * أي تجاوز و * عد * عما ترى أي اصرف بصرك عنه و * العدوان * الظلم الصراح وقد * عدا * عليه و * تعدى * عليه كله بمعنى و * عوادي * الدهر عوائقه و * العدوة * بضم العين وكسرها جانب الوادي وحافته قال الله تعالى { وهم بالعدوة القصوى { قال أبو عمرو هي المكان المرتفع و * العدوى * طلبك إلى وال ليعديك على من ظلمك أي ينتقم منه يقال * استعديت * الأمير على فلان * فأعداني * أي استعنت به عليه فأعانني والاسم منه * العدوى * وهي المعونة و * العدوى * وهي المعونة والعدوى أيضا ما يعدي من جرب أو غيره وهو مجاوزته من صاحبه إلى غيره يقال * أعدى * فلان فلانا من خلقه أو من علة به أو من جرب وفي الحديث { لا عدوى { أي لا يعدي شيء شيئا و * العدو * الحضر تقول * عدا * يعدو * عدوا * و * أعدى * فرسه وأعدى في منطقه أي جار ودفعت عنك * عادية * فلان أي ظلمه وشره
# * ع ذ ب * * العذب * الماء الطيب وبابه سهل
# * ع ذ ر * * اعتذر * من الذنب واعتذر أيضا بمعن * أعذر * أي صار ذا * عذر * و * الاعتذار * أيضا الاقتضاض و * العذرة * بوزن العسرة البكارة و * العذراء * بالمد البكر والجمع * العذارى * بفتح الراء وكسرها و * العذراوات * أيضا كما مر في الصحراء ويقال فلان أبو * عذرها * أي مقتضها و * العذرة * فناء الدار سميت بذلك لأن العذرة كانت تلقى في الأفنية و * عذره * في فعله يعذره بالكسر * عذرا * والاسم * المعذرة * بوزن المغفرة و * العذرى * بوزن البشرى و * العذرة * بوزن الغبرة وقال مجاهد في قوله تعالى { ولو ألقى معاذيره { أي ولو جادل عن نفسه و * عذار * الدابة جمعه * عذر * بضمتين و * عذار * الرجل شعره النابت في موضع العذار ويقال للمنهمك في الغي خلع عذاره و * عذر * الرجل من باب ضرب ونصر كثرت عيوبه و * أعذر * أيضا وفي الحديث { لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم { أي تكثر ذنوبهم وعيوبهم قال أبو عبيد ولا أراه إلا من العذر أي يستوجبون العقوبة فيمون لمن يعذبهم * العذر * وأعذر أيضا صار ذا عذر وفي المثل أعذر من أنذر قال أبو عبيدة أعذره بمعنى عذره و * تعذر * عليه الأمر تعسر وتعذر أيضا أي اعتذر واحتج لنفسه { وجاء المعذرون من الأعراب { يقرأ مشددا ومخففا * فالمعذر * بالتشديد قد يكون محقا وقد يكون غير محق فالمحق هو في المعنى المعتذر لأن له عذرا ولكن التاء قلبت ذالا وأدغمت في الذال ونقلت حركتها إلى العين كما قرئ يخصمون بفتح الخاء وأما الذي ليس بمحق فهو * المعذر * على جهة المفعل لأنه الممرض والمقصر يعتذر بغير عذر وقرأ بن عباس { وجاء المعذرون { بالتخفيف من أعذر وقال والله لهكذا أنزلت وكان يقول لعن الله المعذرين كأن عنده أن المعذر بالتشديد هو المظهر للعذر اعتلالا من غير حقيقة والمعذر بالتخفيف الذي له عذر
# * ع ذ ق * * العذق * بالفتح النخلة بحملها و * العذق * بالكسر الكباسة
# * ع ذ ل * * العذل * الملامة وقد * عذله * من باب نصر والاسم * العذل * بفتحتين ويقال * عذله فاعتذل * أي لام نفسه وأعتب ورجل * عذلة * بوزن همزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و * العاذل * العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك العاذل يغذو أي يسيل
# * ع ذ ي * * العذي * بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط