مختار الصحاح باب العين ع ز ز : الحمد لله

مختار الصحاح باب العين ع ز ز

# * ع ز ز * * العز * ضد الذل تقول منه * عز * يعز * عزا * بكسر العين فيهما و * عزازة * بالفتح فهو * عزيز * أي قوي بعد ذلة و * أغزه * الله و * عز * الشيء أيضا بوزان ما مر فهو * عزيز * إذا قل فلا يكاد يوجد و * عززت * عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فعززنا بثالث { يخفف ويشدد أي قوينا وشددنا و * تعزز * الرجل صار عزيزا وهو * يعتز * بفلان و * عز * علي أن تفعل كذا وعز علي ذاك أي حق واشتد وفي المثل إذا عز أخوك فهن و * أعزز * علي بما أصبت به وقد * أعززت * بما أصابك على ما لم يسم فاعله أي عظم علي وجمع * العزيز عزاز * مثل كريم وكرام وقوم * أعزة * و * أعزاء * و * عزه * غلبه وبابه رد وفي المثل من عز بز و * استعز * بالعليل على ما لم يسم فاعله إذا اشتد وجعه وغلب على عقله وفي الحديث { استعز بكلثوم { و * العزى * تأنيث * الأعز * وقد يكون الأعز بمعنى العزيز و * العزى * بمعنى العزيزة والعزى أيضا اسم صنم وقيل العزى سمرة كانت لغطفان يعبدونها وكانوا بنوا عليها بيتا وأقاموا لها سدنة فبعث إليها رسول الله A خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السمرة
# * ع ز ف * * عزفت * نفسه عن الشيء زهدت فيه وانصرفت عنه وبابه دخل وجلس و * العزيف * صوت الجن تعزف بالكسر * عزيفا * و * المعازف * الملاهي و * العازف * اللاعب بها والمغني وقد * عزف * من باب ضرب
# * ع ز ل * * اعتزله * و * تعزله * بمعنى والاسم * العزلة * يقال العزلة عبادة و * عزله * أفرزه يقال أنا عن هذا الأمر * بمعزل * و * عزله * عن العمل نحاه عنه * فعزل * و * عزل * عن أمته وباب الثلاثة ضرب
# * ع ز م * * عز * على كذا أراد فعله وقطع عليه وبابه ضرب و * عزما * بوزن قفل و * عزيما * و * عزيمة * أيضا قال الله تعالى { ولم نجد له عزما { أي صريمة أمر و * اعتزم * بمعنى * عزم * و * عزمت * عليك بمعنى أقسمت و * العزائم * الرقى
# * ع ز و * * عزاه * إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى * فاعتزى * و * تعزى * أي انتمى وانتسب والاسم * العزاء * والعزاء أيضا الصبر يقال * عزاه تعزية فتعزى * و * العزة * الفرقة من الناس والجمع * عزون * بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى { عن اليمين وعن الشمال عزين {
# * ع س ب * * العسب * بوزن العذب كراء ضراب الفحل و * عسب * الفحل أيضا ضرابه وقيل ماؤه و * اليعسوب * بوزن اليعقوب ملك النحل
# * ع س ج د * * العسجد * الذهب
# * ع س ر * * العسر * بسكون السين وضمها ضد اليسر قال عيسى بن عمر كل اسم على ثلاثة أحرف أوله مضموم وأوسطه ساكن فمن العرب من يخففه ومنهم من يثقله مثل عسر وعسر ورحم ورحم وحلم وحلم وقد * عسر * الأمر بالضم * عسرا * فهو * عسير * و * عسر * عليه الأمر من باب طرب أي التاث فهو * عسر * و * عسر * غريمه طلب منه الدين على * عسرته * وبابه ضرب ونصر ورجل * أعسر * بين * العسر * بفتحتين وهو الذي يعمل بيساره وأما الذي يعمل بكلتا يديه فهو * أعسر * يسر ولا تقل أعسر أيسر وكان عمر رضي الله عنه أعسر يسرا وأعسر الرجل أضاق و * المعاسرة * ضد المياسرة و * التعاسر * ضد التياسر و * المعسور * ضد الميسور وهما مصدران وقال سيبويه هما صفتان ولا يجيء عنده المصدر على وزن مفعول البتة و * العسرى * ضد اليسرى
# * ع س س * * عس * من باب رد طاف بالليل و * عسسا * أيضا وهو نفض الليل عن أهل الريبة فهو * عاس * وقوم * عسس * كخادم وخدم وطالب وطلب و * اعتس * مثل * عس * و * عسعس * الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس { قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم
# * ع س ف * * العسف * الأخذ على غير الطريق وبابه ضرب وكذا * التعسف * و * الاعتساف * و * العسوف * الظلوم و * العسيف * الأجير و * عسفان * موضع
# * ع س ق ل * * عسقلان * مدينة وهي عروس الشام
# * ع س ك ر * * العسكر * الجيش و * عسكر * الرجل فهو * معسكر * بكسر الكاف أي هيأ العسكر وموضع العسكر * معسكر * بفتح الكاف
# * ع س ل * * العسل * يذكر ويؤنث تقول منه * عسل * الطعام أي عمله بالعسل وبابه ضرب ونصر وزنجبيل * معسل * أي معمول بالعسل و * العاسل * الذي يأخذ العسل من بيت النحل والنحل * عسالة * و * استعسل * طلب العسل و * عسله تعسيلا * زوده بالعسل و * العسل * أيضا الخبب يقال * عسل * الذئب يعسل بالكسر * عسلا * و * عسلانا * بفتحتين فيهما أي أعتق وأسرع وكذا الإنسان وفي الحديث { كذب عليك العسل { أي عليك بسرعة المشي ومن الباب أيضا * عسل * الرمح اهتز واضطرب فهو * عسال
# * ع س ي * * عسا * الشيء من باب سما و * عساء * بالمد أي يبس وصلب و * عسا * الشيخ يعسو * عسيا * ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و * عسي * بالكسر لغة فيه و * عسى * من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم { وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله { وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين
# * ع ش ب * * العشب * الكلأ الرطب ولا يقال له حشيش حتى يهيج يقال بلد * عاشب * وماضيه * أعشب * لا غير أي أتيت العشب وأرض * معشبة * و * عشيبة * ومكان * عشيب * و * اعشوشب * الأرض أي كثر عشبها وهو مبالغة كاخشوشن
# * ع ش ر * * عشرة * رجال بفتح الشين و * عشر * نسوة بسكونها ومن العرب من يسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عشر وكذا إلى تسعة عشر إلا اثني عشر فان العين منه لا تسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و * عشرون * اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عشروك وعشري و * العشر * جزء من عشرة وكذا * العشير * بوزن الشعير وجمعه * أعشراء * كنصيب وأنصباء وفي الحديث { تسعة أعشراء الرزق في التجارة { و * معشار * الشيء عشره ولا يقال المفعال في غير العشر و * عشرهم * يعشرهم بالضم * عشرا * بضم العين أخذ عشر أموالهم ومنه * العاشر * و * العشار * بالتشديد و * عشرهم * من باب ضرب صار عاشرهم و * أعشر * القوم صاروا عشرة و * المعاشرة * و * التعاشر * المخالطة والاسم * العشرة * بالكسر ويوم * عاشوراء * و * عشوراء * أيضا ممدودان و * المعاشر * جماعات الناس الواحد * معشر * و * العشيرة * القبيلة و * العشير * المعاشر وفي الحديث { إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير { يعني الزوج وقال الله تعالى { ولبئس العشير { و * عشار * بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال جاء القوم عشار عشار أي عشرة عشرة قال أبو عبيد ولم يسمع أكثر من أحاد وثناء وثلاث ورباع إلا في شعر الكميت فإنه جاء عشار و * العشار * بالكسر جمع * عشراء * كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتجمع على * عشراوات * أيضا بضم العين وفتح الشين وقد * عشرت * الناقة * تعشيرا * صارت عشراء

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط