مختار الصحاح باب القاف ق ذ ل : الحمد لله

مختار الصحاح باب القاف ق ذ ل

# * ق ذ ل * * القذال * جماع مؤخر الرأس وجمعه * أقذلة * و * قذل
# * ق ذ ي * * القذى * ما يسقط في العين والشراب و * قذيت * عينه من باب صدي سقطت فيها * قذاة * فهو * قذي * العين على فعل و * قذت * عينه رمت بالقذى وبابه رمى و * أقذاها * غيره جعل فيها القذى و * قذاها تقذية * أخرج منها القذى
# * ق ر أ * * القرء * بالفتح الحيض وجمعه * أقراء * كأفراخ و * قروء * كفلوس و * أقرؤ * كأفلس و * القرء * أيضا الطهر وهو من الأضداد و * قرأ * الكتاب * قراءة * * قرءانا * بالضم و * قرأ * لا شيء * قراانا * بالضم أيضا جمعه وضمه ومنه سمي القرآن لأنه يجمع السور ويضمها وقوله تعالى { إن عينا جمعه وقراءنه { أي قراءته وفلان * قرأ * عليك السلام و * أقرأكض * السلام بمعنى وجمع * القارئ قرأة * مثل كافر وكفرة و * القراء * بالضم والمد المتنسك وقد يكون جمع قارئ
# * ق ر ب * * قرب * بالضم * قربا * بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين { ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء * القريب * في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و * قربه * بالكسر * قربانا * بكسر القاف أي دنا منه و * القربان * بضم القاف ما تقربت به الى الله تعالى تقول * قربت * لله * قربانا * و * تقرب * الى الله بشيء طلب به * القربة * عنده و * اقترب * الوعد * تقارب * وشيء * مقارب * بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و * القرابة * و * القربى * القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما * قرابة * و * قرب * و * قربى * و * مقربة * بفتح الراء وضمهاو * قربة * بسكون الراء و * قربة * بضم الراء وهو قريبي وذو * قرابتتي * وهم * أقربائي * و * أقاربي * والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
# * ق ر ب س * * القربوس * بفتحتين للسرج ولا يخفف الا في الشعر
# * ق ر ح * * القرحة * واحدة * القرح * بوزن الفلس و * القروح * * القرح * بالفتحو * القرح * بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم * القرح * بالفتح الجراح و * القرح * بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و * قرحه * جرحه وبابه قطع فهو * قريح * وهم * قرحى * و * قرح * جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو * فرح * بكسر الراء و * أقرحه * الله وبعير * قرحان * بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي 
A قدموا المدينة وهم قرحان { أي لم يصبهم قبل ذلك داء وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قرحانون { وهي لغة متروكة و * قرح * الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم * قارح * يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و * قرح * وهذه وحدها بلا ألف والفرس * قارح * والجمع * قرح * بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب % والقب * المقاريح % والاناث * قوارح * و * القراح * بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناء ولا فيها شجر والجمع * أقرحة * والماء * القراح * بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و * القريحة * أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و * اقترح * عليه شيئا سأله إياه من غير روية و * اقتاح * الكلام ارتجاله
# * ق ر د * * القراد * بالضم واحد * القردان * بالكسر و * التقريد * الخداع و * قرد * بعيره * تقريدا * نزع * قردانه * و * القرد * معروف وجمعه * قرود * و * قردة * بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى * قردضة * والجمع * قرد * مثل قربة وقرب
# * ق ر ر * * القرار * المستقر من الأرض ويم * القر * بالفتح اليوم الذي بعد يوم النحر لأن الناس يقرون في منازلهم و * القرقور * بوزن العصفور السفينة الطويلة * القرة * بالكسر البرد و * القارورة * واحدة * القوارير * من الزجاج و * قرقر * بطنه صوت و * قر * اليوم يقر * قرا * بضم القاف فيهما أي برد ويم * قار * و * قر * بالفتح أي بارد وليلة * قارة * و * قرة * بالفتح أي باردة و * القرار * في المكان * الاستقرار * فيه تقول * قررت * بالمكان بالكسر أقر * قرارا * و * قررت * أيضا بالفتح أقر * قرارا * و * قروروا * و * قر * به عينا يقر كضرب يضرب وعلم يعلم * قرة * و * قرورا * فيهما ورجل * قرير * العين و * قرت * عينه تقر بكسر القاف وفتحها ضد سخنت و * أقر * الله عينه أي أعطاه حتى تقر فلا تطمح الى من هو فوقه ويقال حتى تبرد ولا تسخن فللسورر دمعة باردة وللحزن دمعة حارة و * قاره مقارة * أي قر معه وسكن وفي الحديث { قاروا الصلاة { وهو من القرار لا من الوقار و * أقر * بالحق اعترف به و * قرره * غيره بالحق حتى أقر به و * أقره * في مكانه * فاستقر * و * أقره * الله من * القر * فهو * مقرور * على غير قياس كأنه نبي على قر * قرره * بالشيء حمله على * الأقرار * به و * قرر * الشيء جعله في * قراره * و * قرر * عنده الخبر حتى * استقر * وفلان ما * يتقار * في مكانه أي ما يستقر
# * ق ر س * * قر س * الماء جمد وبابه ضرب فهو * قريس * و * قارس * ومنه قيل سمك * قريس * وهو أن يطبخ ثم يتخذ له صباغ ويترك فيه حتى يجمد
# * ق ر ش * * القرش * الكسب والجمع وبابه ضرب وبه سميت * قريش * وهي قبيلة ورجل * قرشي * وربما قالوا * قريشي * وهو القياس و * قريش * إن أريد به الحي صرف وإن أريد به القبيلة لم يصرف
# * ق ر ص * * القرص * بالإصبعين وبابه نصر و * قرص * البراغيث لسعها و * القرص * و * القرصة * من الخبز وجمع القرصة * قرص * كصبرة وصبر و * قرص * العجين من باب نصر قطعه قرصة قرصة و * قرصه * أيضا بالتشديد للتكثير و * قرص * الشمس عينها
# * ق ر ض * * قرض * الشيء قطعه و * قرضت * الفأرة الثوب و * قرض * الرجل الشعر أي قاله والشعر * قري * وباب الكل ضرب و * القراضة * بالضم ما سقط بالقرض ومنه قراضة الذهب و * المقراض * واحد * المقاريض * و * قرض * فلان أي مات و * انقرض * القوم درجوا ولم يبق منهم أحد وقوله تعالى { تقرضهم ذات الشمال { أي تخلفهم شمالا وتجاوزهم وتقطعهم وتتركهم عن شمالها و * القرض * ما تعطيه من المال لتقضاه وكسر القاف لغة فيه و * استقرض * منه طلب منه القرض * فأقرضه * و * اقترض * منه أخذ منه القرض و * القرض * أيضا ما سلفت من إحسان ومن إساءة وهو على التشبيه ومنه قوله تعالى { وأقرضوا الله قرضا حسنا { والمقارضة المضاربةو * قارضه قراضا * دفع اليه مالا ليتجر فيه ويكون الربح بينهما على ما شرطا والوضيعة على المال
# * ق ر ط * * القرط * الذي يعلق في شحمة الأذن والجمع * قرطة * بوزن عنبة و * قراط * بالكسر كرمح ورماح و * قرط * الجارية * تقريطا فتقرطت * هي و * القيراط * نصف دانق وأما القيراط الذي في الحديث فقد جاء تفسيره فيه أنه مثل جبل أحد
# * ق ر ط س * * القرطاس * بكسر القاف وشمها الذي يكتب فيه و * القرطس * بوزن المذهب مله ويسمى الغرض * قرطاسا * يقال رمى * فقرطس * أي أصابه
# * ق ر ط ل * * القرطالة * واحدة * القرطال * قلت قال الأزهري * القرطالة * البرذعة
# * ق ر ط م * * القرطم * حب العصفر والقرطم مثله
# * ق ر ظ * * القرظ * ورق السلم يدبغ به وقيل قشر البلوط و * قريظة * والنضير قبيلتان من يهود خيبر
# * ق ر ع * * قرع * لاباب من باب قطع و * القرع * حمل اليقطين الواحدة قرعة و * القرعة * بالضم معروفة و * الأقرع * الذي ذهب شعر رأسه من آفة وقد * قرع * من باب طرب فهو * أقرع * وذلك الموضع من الرأس * القرعة * بفتح الراء والقوم * قرع * و * قرعان * و * القرع * أيضا مصدر قولك قرع الفناء أي خلا من الغاشية يقال نعوذ بالله من قرع الفناء وصفر الإناء وقال ثعلب نعوذ بالله من قرع الفناء بالتسكين على غير قياس وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه { قرع حجكم { أي خلت أيام الحد من الناس و * المقرعة * بالكسر ما تقرع به الدابة و * القارعة * الشديدة من شدائد الدهر وهي الداهية و * قارعة * الدار ساحتها وقارعة الطريق أعلاه و * قوارع * القرآن الآيات التي يقرؤها الإنسان إذا فزع من الجن مثل آية الكرسي كأنها تقرع الشيطان و * أقرع * بينهم من * القرعة * و * اقترعوا * و * تقارعوا * بمعنى و * التقريع * التعنيف و * المقارعة * المساهمة يقال * قارعه فقرعه * إذا أصابته القرعة دونه
# * ق ر ف * * القرفة * من الأدوية و * المقرف * الذي دانى الهجنة من الفرس وغيره وهو الذي أمه عربية وأبوه ليس بعربي فالإقراف من قبل الأب والهجنة من قبل الأم و * الاقتراف * الاكتساب و * القرف * مداناة المرض وبابه طرب وفي الحديث { أن قوما شكوا اليه وباء أرضهم فقال تحولوا فإن من القرف التلف { و * قارف * الخطيئة خالطها
# * ق ر ف ص * * القرفصاء * بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
# * ق ر ق ف * * القرقف * الخمر
# * ق ر م * * المقرم * البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا * القرم * ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير * الأقرضم * { فلغة مجهولة و * القرم * بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد * قرم * الى اللحم من باب طرب و * القرام * ستر فيه رقم ونقوش وكذا * المقرم * و * المقرمة
# * ق ر م ط * * القرمطة * في الخط مقاربة السطور
# * ق ر ن * * القرن * للثور وغيره والقرن أيضا الخصلة من الشعر ويقال للرجل قرنان أي صفيرتان وذو القرنين لقب إسكندر الرومي و * القرن * ثمانون سنة وقيل ثلاثون سنة و * القرن * مثلك في السن تقول هو على قرني أي على سني و * القرن * في الناس أهل زمان واحد قال الشاعر % إذا ذهب القرن الذي أنت فيهم % وخلفت في قرن فأنت غريب والقرن قرن الهود والقرن جانب الرأس وقيل منه سمي ذو القرنين لأنه دعاهم الى الله فضرب على قرنيه و * قرن * الشمس أعلاها وأول ما يبدو منها في الطلوع و * القرن * بالتحريك موضع وهو ميقات أهل نجد ومنه أويس القرني رضي الله عنه * قلت هو في التهذيب بسكون الراء نقله عن الأصمعي وأنشد عليه بيتا وتحقيقه في المغرب والقرن أيضا مصدر قولك رجل * أقرن * بين * القرن * وهو * المقرون * الحاجبين وبابه طرب و * القرن * بالكسر كفؤك في الشجاعة و * القرنة * بالضم الطرف الشاخص من كل شيء يقال قرنة الجبل وقرنة النصل و * قرنض * بين الحج والعمرة يقرن بالضم والكسر * قرانا * أي جمع بينهما و * قرن * الشيء بالشيء وصله به وبابه ضرب ونصر و * قرنت * الأسارى في الحبال شدد للكثرة قال الله { مقرنين في الأصفاد { و * اقترضن * الشيء بغيره و * قارنته قرانا * صاحبته ومنه * قران * الكواكب و * القران * أن تقرن بين تمرتين تأكلهما وبابه باب قران الحج وقد ذكر و * أقرن * له أطاقه وقوي عليه قال الله تعالى { وما كنا له مقرنين { أي مطيقين و * القرين * اصاحب و * قرينة * الرجل امرأته و * القرون * الذي يجمع بين تمرتين في الأكل يقال أبرما قرونا و * قارون * اسم رجل يضرب به المثل في الغنى لا ينصرف للعجمة والتعريف
# * ق ر ن ص * باز * مقرنص * أي مقتنى للاصطياد وقد * قرنصه * أي اقتناه
# * قرة * في و ق ر
# * ق ر ي * * القضرا * الظهر و * القرية * معروفة والجمع * القرى * والقياس * قراء * كظبية وظباء و * القرية * بالكسر لغة يمانية ولعلها جمعت على ذلك كذروة ذرا وكلحية ولحى والنسبة إليها * قروي * و * القريتين * في قوله تعالى { على رجل من القريتين عظيم { مكة والطائف و * استقرى * البلاد تتبعها يخرج من أرض الى أرض و * قرى * الضيف يقريه * قرى * بالكسر و * قراء * بالفتح والمد أحسن لايه و * القرى * أيضا ما قري به الضيف و * القيروان * بضم الراء القافلة فارسي معرب وفي حديث مجاهد { يغدو الشيطان بقيروانه الى السوق {
# * ق ز ح * قوس * قزح * غير مصروفة وقزح أيضا اسم جبل بالمزدلفة
# * ق ز ز * * التقزز * التنطس والتباعد من الدنس وقد * تقزز * من كذا فهو رجل * قز * بفتح القاف وضمها وكسرها و * القز * من الابريسم معرب و * القازوزة * مشربة وهي قدح وكذا * القاقوزة * ولا تقل * قاقزة * وجمع القاقوزوة قضواقيز
# * ق ز ع * * الفزع * بفتحتين قطع من السحاب رققة الواحدة * قزعة * وفي الحديث { كأنهم قزع الخريف { و * القزع * يضا أن يحلق رأس الصبي ويترك في مواضع منه الشعر متفرقا وقد نهي عنه و * القنزعضةث * بضم القاف والزاي واحدة * القنازع * وهي لاشعر حوالي الرأس وفي الحديث { غطي عنا قنازعك يا أم أيمن {
# * ق س ب * * القسب * الصلب والقسب تمر يابس يتفتت في الفم صلب النواة والقسيب الطويل الشديد ورجل * قسيب * أي جري
# * ق س ر * * قسره * على الأمر أكرهه عليه وقهره وبابه ضرب وكذا * اقتسره * عليه و * القسور * و * القسورة * الأسد ومنه قوله تعالى { فرت من قسورة { وقيل هم الرماة من الصيادين و * قنسرون * بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح بلد بالشام والنسبة اليه تأتي في ن ص ب
# * ق س س * * القس * رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا * القسيس * بكسر القاف و * القسي * ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث { أنه نهى عن لبس القسي { قال أبو عبيد هو منسوب الى بلاد يقال لها * القس * وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و * قس * بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
# * ق س ط * * القسوط * الجور والعدول عن الحق وبابه جلس ومنه قوله تعالى { وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا { و * القسط * بالكسر العدل تقول منه * أقسط * الرجل فهو * مقسط * ومنه قوله تعالى { وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا { و * القسط * بالكسر العدل تقول منه * أقسط * الرجل فهو * مقسط * ومنه قوله تعالى { إن الله يحب المقسطين { و * القسط * أيضا الحصة والنصيب يقال * تقسطنا * الشيء بيننا
# * ق س ط س * * القسطاس * بضم القاف وكسرها الميزان
# * ق س م * * القسم * بالفتح مصدر * قسم * الشيء * فانقسم * وبابه ضرب والموضع * مقسم * مثل مجلس و * القسم * بالكسر الحظ والنصيب من الخير مثل طحن طحنا والطحن بالكسر الدقيق و * أقسم * حلف وأصله من * القسامة * وهي الإيمان تقسم على الأولياء في الدم و * القسم * بفتحتين اليمين وكذا * المقسم * وهو مصدر كالمخرج والمقسم أيضا موضع القسم و * قاسمه * حلف له وقاسمه المال و * تقاسماه * و * اقتسماه * بينهم والاسم * القسمة * وهي مؤنثة وإنما قال الله تعالى { فارزقوهم منه { بعد قوله { وإذا حضر القسمة { لأنها في معنى الميراث والمال فذكر على ذلك و * استقسم * طلب القسم بالأزلام
# * ق س و * * قسا * قلبه غلظ واشتد يقسو * قساء * بالفتح والمد و * قسوة * و * قساوة * أيضا و * أقساه * الذنب ويقال الذنب * مقساة * للقلب وحجر * قاس * أي صلب و * قاسى * الأمر كابده ودرهم * قسي * وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه * قسيان * كصبي وصبيان ودراهم * قسية * و * قسيات
# * ق ش ر * * القشر * واحد * القشور * و * القشرة * أخص منه و قشر * العود وغيره من باب ضرب ونصر أي نزع عنه قشرة و * قشره تقشيرا * و * انقشر * العود و * تقشر * بمعنى و * القاشرة * أول الشجاج لأنها تقشر الجلد ولباس الرجل * قشره * وهو في حديث قيلة وتمر * قشر * بكسر الشين أي كثير القشر
# * ق ش ع * * القشع * بوزن العنب الجلود اليابسة الواحدة * قشع * بوزن فلس وهو في حديث سلمة بن الأكوع وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه { لو حدثتكم بكل ما أعلم لرميتموني بالقشع {
# * ق ش ع ر * * اقشعر * جلده * اقشعرارا * فهو * مقشعر * والجمع * قشاعر * وأخذته * قشعريرة * بضم القاف وفتح الشين
# * ق ش ع م * * القشعم * من النسور والرجال المسن
# * ق ش ف * رجل * قشف * إذا لوحته الشمس أو الفقر فتغير وبابه طرب ويقال أصابهم من العيش قشف و * المتقف * الذي يتبلغ بالقوت وبالمرقع
# * ق ش م * * القشم * الكل وبابه ضرب والقشم أيضا تنقية الطعام الرديء من الجيد ويقال ما أصابت الإبل * مضقشما * أي لم تصب ما ترعاه
# * ق ش و * * المقشو * المقشور وهو في حديث قيلة
# * ق ص ب * * القصب * معروف و * القصباء * كالحمراء مثله والواحدة * قصبة * قال سيبيه * القصباء * والحلفاء والطرفاء واحد وجمع و * القصب * أيضا أنابيب من جوهر وفي الحديث { بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب { و * قصبة * الأنف عظمه وقصبة القريبة وسطها وقصبة السواد مدينتها و * القصب * القطع وبابه ضرب ومنه * القصاب
# * ق ص د * * القصد * إتيان الشيء وبابه ضرب تقول * قصده * وقصد له وقصد اليه كله بمعنى واحد و * قصد * قصده أي نحا نحوه و * القصيد * جمع * القصيدة * من الشعر مثل سفين وسفينة و * القاصد * القريب يقال بيننا وبين الماء ليلة * قاصدة * أي هينة السير لا تعب فيها ولا بطء و * القصد * بين الإسراف والتقتير يقال فلان * مقتصد * في النفقة و * اقصد * في مشيك و * اقصد * بذرعك أي أربع على نفسك و * القصد * العدل
# * ق ص ر * * القصر * واحد * القصور * وقولهم * قصرك * أن تفعل كذا و * قصارك * بفتح القاف فيهما و * قصاراك * بضم القاف أي غايتك وآخر أمرك وما اقتصرت عليه و * القوصرة * بالتشديد ما يكنز فيه التمر من البواري وقد تخفف و * القصرة * بفتحتن أصل العنق والجمع * قصر * ومنه قرأ بن عباس رضي الله تعالى عنه { إنها ترمي بشرر كالقصر { وفسره بقصر النخل يعني اعناقها قلت قال الهروي إن بن عباس رضي الله عنه فسره بأعناق الإبل وقال الزمخشري فسرت هذه القراءة بأعناق الإبل وبأعناق النخل و * قصر * الشيء حبسه وبابه نصر ومنه * مقصورة * الجامع و * قصر * عن الشيء عجز عنه ولم يبلغه وبابه دخل يقال قصر السهم عن الهدف و * قصر * الشي بالضم ضد طال يقصر * قصرا * بوزن عنب و * قصر * من الصلاة وقصر الشيء على كذا لم يجاوز به الى غيره وبابهما نصر وامرأة * قاصرة * الطرف لا تمذه الى غير بعلها و * قصضر * الثوب دقه وبابه نصر ومنه * القصار * و * قصره تقصيرا مثله و * التقصير * من الصلاة والشعر مثل القصر والتقصير في الأمر التواني فيه و * القصير * ضد الطويل والجمع * قصار * و * قيصر * ملك الروم و * الاقتصار * على الشيء الاكتفاء به و * أقصر * عنه كف ونزع مع القدرة عليه فإن عجز قلت * قصر * عنه بلا ألف مع فتح الصاد و * أقصر * من الصلاة لغة في قصر وأقصرت المراة ولدت أولادا قصارا وفي الحديث { إن الطويلة قد تقصر وان القصير قد تطيل { و * استقصره * عده مقصرا أو قصيرا

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط