مختار الصحاح باب الميم : الحمد لله

مختار الصحاح باب الميم

باب الميم م أ ق أماق الرجل دخل في
$ المأقة * بفتح الهمزة وهي شبه الفواق يأخذ الإنسان عند البكاء والنشيج كأنه نفس يقلعه من صدره وفي الحديث { ما لم تضمروا * الامئاق * { يعني الغيظ والبكاء مما يلزمكم من الصدقة وقيل أراد به الغدر والنكث و * مؤق * العين طرفها مما يلي الأنف والجمع * آماق * و * أمئاق * مثل آبار وأبئار و * مأقي * العين لغة فيه وهو فعلي وليس بمفعل لأن الميم في نفس الكلمة وقول بن السكيت إنه مفعل مؤول وبيانه مذكور في الأصل
# * م أ ن * * المئونة * تهمز ولا تهمز و * مأنت * القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال * منتهم * من باب قال و * المئنة * العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إن طول الصلاة وقصر الصلاة مئنة من فقه الرجل { هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقه عندي أن يقال * مئينة * بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مئتة بالتاء أي مخلقة لذلك ومجدرة ومحراة
# * م أ ي * * مائة * من العدد والجمع * مئون * بكسر الميم وبعضهم يضمها و * مئات * أيضا قال سيبويه يقال ثلاثمائة وحقه أن يقال ثلاث مئين ومئات وكثلاثة آلاف لأن مميز الثلاثة إلى العشرة يكون جمعا نحو ثلاثة رجال وعشرة دراهم ولكنهم شبهوه بأحد عشر وثلاثة عشر و * أمأى * القوم صاروا مائة و * أمئاهم * غيرهم أيضا يتعدى ويلزم
# * م ا * * ما * على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا { وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لم وبم وعم يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضمت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ما
# * ماء * في م و ه
# * مائدة * في م ي د
# * مال * في م و ل وفي م ي ل
# * م ت ت * * المت * التوسل بقرابة وبابه رد و * الموات * الوسائل جمع * ماتة * بتشديد التاء فيهما
# * متخمة * في و خ م
# * م ت ع * * المتاع * السلعة وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به وقد * متع * به أي انتفع من باب قطع قال الله تعالى { ابتغاء مرضاة الله { و * تمتع * بكذا و * استمتع * به بمعنى والاسم * المتعة * ومنه متعة الحج لأنها انتفاع و * أمتعه * الله بكذا و * متعه تمتيعا * بمعنى
# * م ت ك * قرئ { وأعتدت لهن متكا { قال الفراء هو الزماورد وقال الأخفش هو الأترج
# * متكأ * في و ك أ

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط