مختار الصحاح باب الميم م ن : الحمد لله

مختار الصحاح باب الميم م ن

# * م ن * * من * اسم لمن يصلح أن يخاطب وهو مبهم غير متمكن وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة كقوله تعالى { ومن الشياطين من يغوصون له { ولها أربعة مواضع الاستفهام نحو من عندك والخبر نحو رأيت من عندك والجزاء نحو من يكرمني أكرمه وتكون نكرة نحو مررت بمن محسن أي بإنسان محسن و * من * بالكسر حرف خافض وهو لابتداء الغاية كقولك خرجت من بغداد إلى الكوفة وقد تكون للتبعيض كقولك هذا الدرهم من الدراهم وقد تكون للبيان والتفسير كقولك لله دره من رجل فتكون من مفسرة للاسم المكني في قولك درثه وترجمة عنه وقوله تعالى { وينزل من السماء من جبال فيها من برد { فالأولى لابتداء الغاية والثانية للتبعيض والثالثة للتفسير والبيان وقد تدخل من توكيدا لغوا كقولك ما جاءني من أحد وويحه من رجل أكدتهما بمن وقوله تعالى { فاجتنبوا الرجس من الأوثان { أي فاجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان وكذلك ثوب من خز وقال الأخفش في قوله تعالى { وترى الملائكة حافين من حول العرش { وقوله تعالى { ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه { إنما أدخل من توكيدا كما تقول رأيت زيدا نفسه وتقول العرب ما رأيته من سنة أي منذ سنة قال الله تعالى { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم { وقال زهير % لمن الديار بقنة الحجر % أقوين من حجج ومن دهر وقد تكون بمعنى على كقوله تعالى { ونصرناه من القوم { أي على القوم وقولهم من ربي ما فعلت فمن حرف جر وضع موضع الباء هنا لأن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين فيقول ملكذب أي من الكذب
# * م ن ج ن * * المنجنون * الدولاب التي يستقى عليها وقال بن السكيت هي المحالة التي يسنى عليها وهي مؤنثة وجمعها * مناجين * و * المنجنين * لغة فيها قلت المحالة البكرة العظيمة التي تستقي بها الإبل
# * منجنيق * في ج ن ق
# * م ن ح * * المنح * العطاء وبابه قطع وضرب والاسم * المنحة * بالكسر وهي العطية
# * م ن ذ * * منذ * مبني على الضم و * مذ * مبني على السكون وكل واحد منهما يصلح أن يكون حرف جر فتجر ما بعدها وتجريهما مجرى في ولا تدخلهما حينئذ إلا على زمان أنت فيه فتقول ما رأيته مذ الليلة ويصلح أن يكونا اسمين فترفع ما بعدهما على التاريخ أو على التوقيت فتقول في التاريخ ما رأيته مذ يوم الجمعة أي أول انقطاع الرؤية يوم الجمعة وتقول في التوقيت ما رأيته مذ سنة أي أمد ذلك سنة ولا يقع ها هنا إلا نكرة لأنك لا تقول مذ سنة كذا وإنما تقول مذ سنة وقال سيبويه منذ للزمان نظيره من للمكان وناس يقولون إن منذ في الأصل كلمتان من وإذا جعلتا كلمة واحدة وهذا القول لا دليل على صحته
# * م ن ع * * المنع * ضد الإعطاء وقد * منع * من باب قطع فهو * مانع * و * منوع * و * مناع * و * منعه * عن كذا * فامتنع * منه و * مانعه * الشيء * ممانعة * ومكان * منيع * وقد * منع * من باب ظرف وفلان في عز و * منعة * بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته
# * م ن ن * * المنة * بالضم القوة يقال هو ضعيف المنة و * المن * القطع وقيل النقص ومنه قوله تعالى { فلهم أجرهم غير ممنون { و * من * عليه أنعم وبابهما رد و * المنان * من أسماء الله تعالى و * من * عليه أي * امتن * عليه وبابه رد و * منة * أيضا يقال المنة تهدم الصنيعة ورجل * منونة * كثير * الامتنان * و * المنون * الدهر والمنون أيضا المنية لأنها تقطع المدد وتنقص العدد وهي مؤنثة وتكون واحدة وجمعا و * المن * المنا وهو رطلان والجمع * أمنان * و * المن * كالترنجبين وفي الحديث { الكمأة من المن { قلت قال الأزهري قال الزجاج المن كل ما يمن الله تعالى به مما لا تعب فيه ولا نصب وهو المراد في الحديث وقال أبو عبيد المراد أنها كالمن الذي كان يسقط على بني إسرائيل سهلا بلا غلاج فكذا الكمأة لا مئونة فيها ببذر ولا سقي
# * م ن ا * * المنا * مقصور عيار قديم والتثنية * منوان * والجمع * أمناء * وهو أفصح من المن ويقال داري * منأ * دار فلان أي مقابلتها وفي حديث مجاهد { إن الحرم حرم مناه من السماوات السبع والأرضين السبع { أي قصده وحذاؤه قلت الذي أعرفه في الحديث { البيت المعمور منا مكة { أي بحذائها و * المنية * الموت واشتقاقها من * مني * له أي قدر لأنها مقدرة والجمع * المنايا * و * المنية * واحدة * المنى * و * منى * مقصور موضع بمكة وهو مذكر مصروف قال يونس * امتنى * القوم أتوا منى وقال بن الأعرابي * أمنى * القوم و * الأمنية * واحدة * الأماني * قلت يقال في جمعها * أمان * و * أماني * بالتخفيف والتشديد كذا نقله الأخفش في ف ت ح تقول من الأمنية * تمنى * الشيء و * منى * غيره * تمنية * و * تمنى * الكتاب قرأه قال اله تعالى { ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني { ويقال هذا شيء رويته أم شيء تمنيته وفلان يتمنى الأحاديث أي يفتعلها وهو مقلوب من المين وهو الكذب و * مناة * اسم صنم كان لهذيل وخزاعة بين مكة والمدينة
# * م ه ج * * المهجة * الدم وقيل دم القلب خاصة وخرجت * مهجته * أي روحه
 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط