الحمد لله

telegram

syria4talk

Moslem Ali

توكيد المضارع المنفي بالنون : مذهب جمهور النحويين هو منع توكيد الفعل المضارع المنفي بالنون وهذا مخالف للقرآن في قوله تعالي :(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)(الأنفال ٢٥) ويلجأون إلي تأويل الآية بأوجه غير مقبولة ومتكلفة وفيها كثير من التعس

()

  • Moslem Ali
    واجبنا نحو الملائكة وكيف نتجنب لعنهم لنا؟ : من أركان الإيمان التصديق والإيمان بوجود الملائكة وأنهم عباد الله وأن لهم مكانة عند الله وعلينا توقيرهم والبعد عن كل ما يؤذيهم ومن الأعمال التي يجب تجنبها حتي لا نسيئ إليهم: ١- يجب البعد عن الذنوب...
  • Moslem Ali
    كيف نجعل الملائكة تصلي علينا وتدعو لنا؟: هناك أعمال تجعل الملائكة تصلي علينا وتدعو لنا ودعاء الملائكة مستجاب: ١- دعاؤك لأخيك بظهر الغيب بأن تدعو له وهو غير موجود أمامك للحديث: دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا...
    • Moslem Ali
      Moslem Ali

      واجبنا نحو الملائكة وكيف نتجنب لعنهم لنا؟ :
      من أركان الإيمان التصديق والإيمان بوجود الملائكة وأنهم عباد الله وأن لهم مكانة عند الله وعلينا توقيرهم والبعد عن كل ما يؤذيهم ومن الأعمال التي يجب تجنبها حتي لا نسيئ إليهم:
      ١- يجب البعد عن الذنوب والمعاصي لأن ذلك ينفرهم من العصاة وتكون المعاصي سببا للعن منهم ففي الحديث: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو تمثال.رواه ابن حبان وصححه الألباني في التعليقات الحسان(٥٤٤٤).
      وقال رسول الله: ثلاثة لا تقربهم الملائكة: السكران والمتضمخ بالزعفران والجنب. رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع(٣٠٦٠).
      وفي رواية:والجنب إلا أن يتوضأ.رواه أبوداود(٤١٨٠) وحسنه الألباني في صحيح الجامع(٣٠٦١).ووضوء الجنب ليس من أجل الصلاة وإنما من أجل ألا تبتعد عنه الملائكة.
      ٢- البعد عما يسبب الروائح الكريهة فهم يتأذون من ذلك ففي الحديث: من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذي مما يتأذي منه بنو آدم.رواه مسلم(٥٦٧).
      فمن أكل هذه الأطعمة ونحوها فعليه غسل فمه جيدا بعدها حتي لا يؤذي الملائكة ومن باب أولي تركه للسجائر وما تسببه من روائح كريهة تنبعث من الفم تؤذي الملائكة وتنفرهم.
      ٣- إذا أردت أن تبصق فليكن ذلك عن يسارك أو تحت قدمك ولا تبصق عن يمينك ففي الحديث: إذا قام أحدكم إلي الصلاة فلا يبصق أمامه فإنما يناجي الله ما دام في مصلاه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها.رواه البخاري(٤١٦).
      ويمكن تجنب لعن الملائكة لنا بالبعد عن أسباب اللعن ومن ذلك كما ورد في السنة الصحيحة:
      ١- الملائكة تلعن المرأة التي لا تطيع زوجها ففي الحديث: إذا دعا الرجل امرأته إلي فراشه فأبت أن تجيئ لعنتها الملائكة حتي تصبح.رواه البخاري(٥١٩٣) وفي رواية : حتي ترجع.رواه البخاري(٥١٩٤).
      ٢- الملائكة تلعن من يخيف الناس ويرعبهم ففي الحديث: من أشار إلي أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتي وإن كان أخاه لأبيه وأمه.رواه مسلم(٢٦١١).
      ٣- الملائكة تلعن من سب وشتم الصحابة ففي الحديث: من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.رواه الطبراني وصححه الألباني في الصحيحة(٢٣٤٠).
      ٤- الملائكة تلعن من يبتدع في الدين بدعا ليست منه وكذلك من آواه ونصره في بدعته ففي الحديث: من أحدث فيها( المدينة) حدثا أو آوي محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.رواه البخاري( ١٨٧٠) ومسلم( ١٣٧٠).

      كتبه د ابراهيم ابو شادي

  • Moslem Ali
    الأدلة علي تحريم الاستمناء من الكتاب وصحيح السنة: الاستمناء هو إخراج المني باليد طلبا للذة سواء أكان من ذكر أم أنثي وهو محرم بنص القرآن في قوله تعالي:( والذين هم لفروجهم حافظون .إلا علي أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين .فمن ابتغي وراء...
  • Moslem Ali
    كتب الأخ واصل الشيخ في صفحته على الفيس بوك أنت عسل !  كلمه نقولها كثيرا بقصد المجاملة أو التلطف في الكلام ولكن في الحقيقة أنت تدعو لأصحابك دعاء جمييييلا جدا .. اقرأوا هذا الحديث معي وتأملوه ...  قال رسول...
  • Moslem Ali
    #حمل_المتون_العلمية_بضبط_أبي_عبدالرحمن_السلفي: [1] «مَنْظُومَةٌ فِي أُصُولِ الْفِقْهِ وَقَوَاعِدِهِ» الإصدار (3) نَظَمَهَا: الشَّيْخُ الْعَلَّامَةُ أَبُو عَبْدِ اللهِ، مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْعُثَيْمِينُ الْعُنَزِيُّ الْقُصِيمِيُّ...

سُطُور

  • Moslem Ali
    مشاركة Moslem Ali
    توكيد المضارع المنفي بالنون : مذهب جمهور النحويين هو منع توكيد الفعل المضارع المنفي بالنون وهذا مخالف للقرآن في قوله تعالي :(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)(الأنفال ٢٥) ويلجأون إلي تأويل الآية بأوجه غير مقبولة ومتكلفة وفيها كثير من التعس
  • Moslem Ali
    مشاركة Moslem Ali
    قال النووي : أجمع المسلمون علي أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر وأما المرأة فإنها تتخذ خواتيم في الأصابع كلها ( شرح النووي علي صحيح مسلم (١٤/ ٧١)
  • Moslem Ali
    مشاركة Moslem Ali
    حكم لبس الخاتم في الوسطي والسبابة : يكره للرجل لبس الخاتم في الإصبع الوسطي والسبابة لحديث علي : نهاني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أتختم في إصبعي هذه وهذه . قال: فأومأ إلي الوسطي والتي تليها . رواه مسلم(٢٠٧٨) وفي لفظ: وأشار إلي الوسطي والسبابة .
لا يوجد المزيد

المُدوّنات

المزيد من التدوينات