تسجيل الدخول


الحديث الضعيف

قال النووي ((الضعيف ما لم يوجد فيه شروط الصحة ولا شروط الحسن وأنواعه كثيرة منها الموضوع والمقلوب والشاذ والمنكر والمعلل والمضطرب وغير ذلك)) مما سيفصل 
25- تفاوت الضعيف
يتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته كصحة الصحيح فمنه أوهي كما أن من الصحيح أصح قال السخاوي في الفتح ((وأعلم أنهم كما تكلموا في أصح الأسانيد مشوا في أو هي الأسانيد وفائدته ترجيح بعض الأسانيد على بعض وتمييز ما يصلح للاعتبار مما لا يصلح)) انتهى
وللحاكم تفصيل لأوهي أسانيد الرجال والبلاد ساقه في التدريب ولابن الجوزي كتاب في الأحاديث الواهية

26-بحث الضعيف إذا تعددت طرقه
((أعلم أن الضعيف لكذب راويه أو لفسقه لا ينجبر بتعدد طرقة المثاثلة له لقوة الضعف وتقاعد هذا الجابر نعم يرتقى بمجموعه عن كونه منكراً أو لا أصل له وربما كثرت الطرق حتى أوصلته إلى درجة المستور والسيىء الحفظ بحيث إذا وجد له طريق آخر فيه ضعف قريب محتمل ارتقى بمجموع ذلك درجة الحسن)) نقله في التدريب عن الحافظ ابن حجر
وقال السخاوي في فتح المغيث إن الحسن لغيره يلحق فيما يحتج به لكن فيما تكثر طرقه ولذلك قال النووي في بعض الأحاديث ((وهذه وإن كانت أسانيد مفرداتها ضعيفة فمجموعها بقوى بعضه بعضاً ويصير الحديث حسناً ويحتج به)) وسبقه البهقي في تقوية الحديث بكثرة الطرق الضعيفة وظاهر كلام أبي الحسن بن القطان يرشد إليه فإنه قال ((هذا القسم لا يحتج به كله بل يعمل به في فضائل الأعمال ويتوقف عن العمل به في الأحكام إلا إذا كثرت طرفه أو عضده اتصال عمل أو موافقة شاهد صحيح أو ظاهر القرآن واستحسنه شيخنا - يعنى ابن حجر - وصرح في موضع آخر بأن
ص 109
الضعف الذي ضعفه ناشي عن سوء حفظه إذا كثرت طرقه ارتقى إلى مرتبة الحسن
وفي عون الباري نقلاً عن النووي أنه قال ((الحديث الضعيف عند تعدد الطرق يرتقى عن الضعف إلى الحسن ويصير مقبولاً معمولاً به))
قال الحافظ السخاوي ((ولا يقتضى ذلك الاحتجاج بالضعيف فإن الاحتجاج إنما هو بالهيئة المجموعة كالمرسل حيث أعتضد بمرسل آخر ولو ضعيفاً كما قاله الشافعي والجمهور)) انتهى
وقد خالف في ذلك الظاهرية قال ابن حزم في الملل في بحث صفة وجوه النقل الستة عند المسلمين ما صورته ((الخامس شيء نقل كما ذكرنا إما ينقل أهل المشرق والمغرب أو كافة عن كافة أو ثقة عن ثقة حتى يبلغ إلى النبي إلا أن في الطريق رجلاً مجروحاً بكذب أو غفلة أو مجهول الحال فهذا أيضاً يقول به بعض المسلمين ولا يحل عندنا القول به ولا تصديقه ولا الأخذ بشيء منه وهو المتجه))

27-ذكر قول مسلم رحمه الله إن الراوي عن الضعفاء غاسن آثم جاهل
قال الإمام النووي ((أعلم أن جرح الرواة جائز بل واجب بالاتفاق للضرورة الداعية إليه لصيانة الشريعة المكرمة وليس هو من الغيبة المحرمة بل من النصيحة لله تعالى ورسوله والمسلمين ولم يزل فضلاء الأئمة وأخبارهم وأهل الورع منهم يفعلون ذلك)) انتهى
وقد تكلم الإمام مسلم على جماعة منهم في مقدمة صحيحة ثم قال ((وأشباه ما ذكرنا من كلام أهل العلم في متهمي رواة الحديث وإخبارهم عن معايبهم كثير يطول الكتاب
ص 110
بذكره على استقصائه وفيما ذكرنا كفاية لمن تفهم وعقل مذهب القوم فيما قالوا من ذلك وبينوا وإنما ألزموا أنفسهم الكشف عن معايب رواة الحديث وناقلى الأخبار وأفتوا بذلك حين سئلوا لما فيه من عظيم الخطر غذ الأخبار في أمر الدين إنما تأتي بتحليل أو تحريم أو أمر أو نهى أو ترغيب أو ترهيب فإذا كان الراوي لها ليس بمعدن للصدق والأمانة ثم أقدم على الراوية عند من قد عرفه ولم يبين ما فيه لغيره ممن جهل معرفته كان آثما بفعله ذلك غاشاً لعوام المسلمين إذ لا يؤمن على بعض من سمع تلك الأخبار أن يستعملها أو يستعمل بعضها ولعلها أو أكثرها أكاذيب لا أصل لها مع أن الأخبار الصحاح من رواة الثقات وأهل القناعة أكثر من أن يضطر إلى نقل من ليس بثقة ولا مقنع ولا أحسب كثيراً ممن يعرج من الناس على ما وصفنا من هذه الأحاديث الضعاف والأسانيد المجهولة ويعتد بروايتها بعد معرفته بما فيها من التوهن والضعف إلا أن الذي يحمله على روايتها والاعتداد بها إرادة التكثر بذلك عند العوام ولأن يقال ما أكثر ما جمع فلان من الحديث وألف من العدد ومن ذهب في العلم هذا المذهب وسلك هذا الطريق لا نصيب له فيه وكان بأن يسمى جاهلا أولى من أن ينسب إلى علم)) انتهى كلام الإمام مسلم رحمه الله تعالى ورضى عنه ولقد شفى وكفى

28- تشيع الإمام مسلم على رواة الأحاديث الضعيفة والمنكرة
وقد فهم بها إلى العوام وإيجابه رواية ما عرفت صحة مخارجه قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في خطبة صحيحه ((فلولا الذي رأينا من سوء صنيع كثير ممن نصب نفسه محدثاً فيما يلزمهم من طرح الأحاديث الضعيفة والروايات المنكرة وتركهم الاقتصار على الأخبار الصحيحة مما نقله الثقات المعروفون بالصدق والأمانة بعد معرفتهم وإقرارهم بألسنتهم أن كثيراً مما يقذفون به إلى الأغبياء من الناس هو
ص 111
مستنكر عن قوم غير مرضيين ممن ذم الرواية عنهم أئمة الحديث لما سهل علينا الانتصاب لما سألت من التمييز والتحصيل ولكن من أجل ما أعلمناك من نشر القوم الأخبار المنكرة بالأسانيد الضعاف المجهولة وقذفهم بها إلى العوام الذين لا يعرفون عيوبها خف على قلوبنا إجابتك إلى ما سألت)) ثم قال ((أعلم - وفقك الله تعالى - أن الواجب على كل أحد عرف التمييز بين صحيح الروايات وسقيمها وثقات الناقلين لها من المتهمين أن لا يروي منها إلا ما عرف صحة مخارجه والستارة في ناقليه وأن يتقى منها ما كان عن أهل التهم والمعاندين من أهل البدع والدليل على أن الذي قلنا من هذا هو اللازم دون ما خالفه قول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا الآية)) وقال عز وجل (ممن ترضون من الشهداء) وقال سبحانه (واشهدوا ذوي عدل منكم) فدل بما ذكرنا من هذا الآي أن خبر الفاسق ساقط غير مقبول وأن شهادة غير العدل مردوة والخبر إن فارق معناه معنى الشهادة في بعض الوجوه فقد يجتمعان في معظم معانيها إذخبر الفاسق غير مقبول عند أهل العلم كما أن شهادته مردودة عند جمعهم ودلت السنة على نفي رواية المنكر من الأخبار كنحو دلالة القرآن على نفي خبر الفاسق وهو الثر المشهور عن رسول الله ((من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)) ثم ساق مسلم رحمه الله ما ورد وعيد الكذب عليه مما هو متواتر ثم أسند عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال ((سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا
28- تحذير الإمام مسلم من روايات القصاص والصالحين
روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن عاصم قال ((لا تجالسوا القصاص)) وعن يحيى بن سعيد القطان قال ((لم نر الصالحين في شيء أكذب منهم في الحديث)) وفي رواية (( لم نر أهل الخير في شيء أكذب منهم في الحديث)) قال مسلم ((يعنى أنه يجري الكذب على لسانهم ولا يتعمدون الكذب)) قال النووي ((لكونهم لا يعانون صناعة أهل الحديث فيقع الخطأ في رواياتهم ولا يعرفونه ويروون الكذب ولا يعلمون أنه كذب))

 

 

 الضعيف :
ما نَقَص عن درجة الحَسَن قليلاً .
ومن ثَمَّ تُردَّدَ ، في حديثِ أُنَاسٍ ، هل بَلَغ حديثُهم إلى درجةِ الحَسَنِ أم لا ؟.
وبلا ريبٍ فخَلْقُ كثيرُ من المتوسطين في الرَّوايةِ بهذه المثابة .
فآخِرُ مراتب الحَسَنِ هي أول مراتب الضَّعيف .
أعني : الضعيفِ الذي في (( السُّنَن )) وفي كتب الفقهاء ورُواتُه ليسوا بالمتروكين ، كابن لَهِيعَة ، وعبدالرحمن بن زيد بن أسلم ، وأبي بكر بن
أبي مريم الحمصي ، وفَرَج بن فَضَالة ، ورِشْدين ، وخلقٍ كثير .
4- المطروح :
ما انحطَّ عن رُتبة الضعيف .

ويُروَى في بعض المسانيد الطِّوال وفي الأجزاء ، وفي (( سنن ابن ماجَهْ )) و (( جامع أبي عيسى ))
مثلُ عَمْرِو بن شَمِر ، عن جابر الجُعفي ، عن الحَارِث ، عن عليّ .
وكصَدَقَة الدَّقِيقي ، عن فَرْقَدٍ السَّبَخي ، عن مُرَّةَ الطَّيَب ، عن أبي بكْر.
وجُوَيْبِر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس .
وحفص بن عُمَر العَدَني ، عن الحكَم بن أبان ، عن عكرمة .
وأشباهُ ذلك من المتروكين ، والهَلْكَى ، وبعضهم أفضل من بعض .

إقرأ ايضا :

  • ما هو حكم الحديث الضعيف

    ما هو حكم الضعيف ؟ لا يجوز الاحتجاج والعمل به إلا بشروط : 1) أن يكون في فضائل الأعمال والقصص ، فلا يجوز العمل به في العقائد وفي أحكام الشريعة من التحليل والتحريم 2) أن لا يكون شديد الضعف كأن يكون راويه كذابا أو متهما بالكذب أو بالوضع أو فاحش...
  • محمد الشافعي
    • عــام
    •  

    ما هي شروط الحديث المقبول

    ما هي شروط الحديث المقبول شروط قبول الحديث ستة : 1) العدالة 2) الضبط -ولو لم يكن تاما- 3) الاتصال 4) فقد الشذوذ 5) فقد العلة القادحة 6) وعدم العاضد عند الاحتجاج فإذا اختل شرط منها فأكثر ضعف الحديث ما هي مراتب الضعيف ؟ تتفاوت بحسب أسباب...
  • محمد الشافعي
    • عــام
    •  

    ما هي أقسام الحديث الضعيف

    الضعيف ماذا يقصد بقوله "وكلُّ ما عَن رُتْبَةِ الحُسْن قصر" ؟ كل حديث قصر وانحطّ وعجز عن بلوغه إلى رتبة الحسن والصحة ماذا يقال للضّعِيفِ أيضا ؟ ولماذا ؟ يقال له المردود لأنه لا يحتج به في الأحكام الشرعية والعقائد وهْوَ : أي وذلك الضعيف...
  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات
    #حكم_العمل_بالحديث_الضعيف_في_فضائل_الأعمال
     السؤال ( 682) السلام عليكم ... هل يؤخذ بلاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال وغيرها؟
     
     
     الجواب (682 ) يجوز العمل بالحديث الضعيف بشروط.  هي: ألا يكون ضعفه شديدا، وأن يندرج تحت اصل معمول به، والا يعتقد عند العمل به ثبوته، وان يكون في الفضائل والرقائق ونحوها، والا يوجد في الباب حديث قوي غيره، وان يرويه بصيغة التمريض
     
    أبو مالك دراسات

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم

الإنجليزية | العربية | Dutch | الألمانية | Galician | الفرنسية | الإسبانية | الإيطالية | البرتغالية البرازيلية