تسجيل الدخول


معنى كلمة فطرة

والفِطْرَةُ : ما فَطَرَ اللهُ عليه الخَلْقَ من المَعْرِفةِ به .
وقال أَبو الهَيْثَم : الفِطْرَة : الخِلْقة التي خُلِقَ عليها المَوْلُودُ في بَطْنِ أُمِّه ، وبه فَسَّر قولَه تعالى : فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ . قال : وقولُه صَلَّى الله تعالَى عليه وسَلّم : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ يعني الخِلْقَةَ التي فُطِرَ عَلَيْهَا في رَحِمِ أُمِّه من سَعادَة أَو شَقاوَة ، فإِذا وَلَدَه يَهُودِيّان هَوَّدَاه في حُكْمِ الدنيا ، أَو نَصْرانِيان نَصَّرَاه في الحُكْمِ ، أَو مَجُوسِيّان مَجَّسَاه في الحُكمِ ، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبَوَيْه حَتَّى يُعَبِّرَ ) 
 عنه لِسانُه . فإِنْ مَاتَ قَبْلَ بُلُوغِه مَاتَ على ما سَبَق لَهُ من الفِطْرَة التي فُطِرَ عليها ، فهذِه فِطْرَةُ المُوْلُود .

قال : وفِطْرَة ثانِيَة ، وهي الكَلِمَةُ التي يَصِير بها العَبْدُ مُسْلِماً ، وهي شَهادةُ أَن لا إِله إلا الله وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُه جاءَ بالحَقّ مِنْ عِنْدِهِ ، فتِلْكَ الفِطْرَةُ الدِّينُ ، والدَّلِيلُ على ذلك حَدِيثُ البَرَاءِ بنِ عازِبٍ عن النّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم : أَنّه عَلَّم رَجُلاً أَنْ يَقُولَ ذلك إِذا نامَ ، وقال : فإِنّكَ إِنْ مُتَّ من لَيْلَتِكَ مُتَّ على الفِطْرَةِ 

عيد الفطر: يوم الاول من شوال الذي يعقب صيام.
رمضان...Lesser Bairam) * (or celebrated on the l st of Shawwal * صدقة الفطر: ما يدفعه المسلم من الصدقة في شهر رمضان قبل صلاة.
العيد لتزكية صومه...Alms given at the end of Ramadan الفطرة: بكسر فسكون ج فطر من فطر الشئ: شقه.
ومنه * (إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا) *.
/ / - وفطر الله الخلق: أوجدهم ابتداء.
* مجموع الاستعدادات والميول والغرائز التي تولد مع الانسان دون أن يكون.
لاحد دخل في إيجادها...Instinct * صدقة الفطر (ر: فطر)...See above

 

فِطْرَة: خُلُق، سَجِيّة، جِبِلّة nature, (natural) disposition, (innate) character, moral constitution, temper
فِطْرَة: غَرِيزَة instinct
فِطْرَة: بِدَائِيّة primitiveness
فِطْرَة: خَلْق، إبْداع creation, origination
فِطْرَةً، بِالفِطْرَة by nature, by birth, innately, congenitally, connately

Inherently الفطرة - السليقة

 

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم