تسجيل الدخول


رتق غشاء البكارة

ورقة بحثية لفضيلة الشيخ أحمد ممدوح Ahmed Mamdouh بعنوان (رتق غشاء البكارة) قرأت هذا البحث أربع مرات فلم تكن الاستقاة قاصرة على الأحاكم الفقهية فقط بل وجدته بحثًا رائقًا شاملاً لأمور أخرى غير الفقه وبنفس الدرجة من الاهتمام بالفقه منها:
1- اهتم هذا البحث بالجانب التربوي المتمثل في إحسان الظن بالآخرين وعدم تتبع عورات الناس.
2- اهتم هذا البحث بالتعرض للنظرة المجتمعية السيئة للمرأة في مقابل الرجل عند الخطأ.
3- اهتم هذا البحث بإبراز جمال الشريعة المحمدية المتمثل في وجود فرصة أخرى للعاصي والمذنب وألا يأس مع الله.
4- اهتم هذا البحث بمعالجة بعض الأحكام التي يصدرها أفراد المجتمع بناء على بعض العادات والتقاليد الفاسدة المضيقة علي حياة الأفراد والتي قد يترتب عليها فساد كبير.
5- اهتم هذا البحث بالتأكيد على وجوب ستر المعصية والخطأ سواء كان سترًا على النفس أو على الغير، والتأكيد أيضًا على خطر عدم الستر وأثر الجهر بالمعاصي على المجتمع.
6- هذا البحث يعد تصحيحًا وتوجيهًا وتعديلا للأفكار والعادات والتقاليد المجتمعية التي تضيق على الناس ما وسعته الشريعة.

أمور كثيرة في هذا البحث تظهر يسر الإسلام وسماحته وأن الشريعة بريئة من التعصب والتشنج الناشيء عن العادات والتقاليد التي ضيقت على الناس في دينهم ودنياهم.

رابط التحميل: https://ia801502.us.archive.org/…/%D8%B1%D8%AA%D9%82%20%D8%…

 

عن البحث بقلم مؤلفه :

هذا بحث قديم كتبته قبل نحو عشر سنوات بإشارة من شيخنا الشيخ علي جمعة، وتشرفت بأن حكّمه لي أستاذنا المرحوم الدكتور محمد رأفت عثمان، وكان ذلك بداية علاقة وطيدة بيننا امتدت حتى وفاته رحمه الله تعلمت فيها منه الكثير..
ومن الطرائف التي أخبرني بها أستاذنا المرحوم أنه عندما حكم البحث لم يكن يعلم أن من كتبه باحث بدار الإفتاء، فكتب في تقرير التحكيم أنه يوصي دار الإفتاء المصرية أن تنتفع بكاتب البحث وتحاول أن تلحقه بالعمل بها.
وكان قد نشر هذا البحث في العدد الأول من مجلة دار الإفتاء المصرية العلمية المحكمة.
وقد تفضل أخونا الكريم الشيخ صهيب حسن الشافعي الأشعري بمسحه ضوئيا ورفعه لتعم الفائدة به فجزاه الله خيرا...

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم

الإنجليزية | العربية | Dutch | الألمانية | Galician | الفرنسية | الإسبانية | الإيطالية | البرتغالية البرازيلية