تسجيل الدخول


هل هناك سنة قبلية للجمعة

حكم سنة الجمعة القبلية
 السؤال ( 888) هل يوجد سنه قبليه لصلاه الجمعه ام لا يوجد 
مع التوضيح بارك الله فيكم؟


 الجواب (888 ) الحقيقة هذه المسألة من المسائل التي كثر فيها الجدل من غير مبرر بل ولعله سبب كثيرا من التفرقة المذمومة أكثر من المخالفة لو وجدت.
فالشافعية والحنفية يرجحون وجود سنة قبلة للجمعة كما للظهر ويسوقون جملة من الأدلة ترجح مذهبهم.
والمالكية والحنبلية لا يرون سنة قبل صلاة الجمعة ولهم أيضا أدلتهم على ذلك.
ومن العلماء من يرجح رأي الشافعية ومنهم من يرجح رأي الحنبلية.
وعليه فإن العمل بكلا القولين جائز ولا نكير على فعل أحد.
لكن الذي أراه أن من أتى الجمعة فإنه يصلي ما شاء أن يصلي حتى يصعد الإمام المنبر ولا يجب عليه إذا جلس وأذن المؤذن أن يقوم للصلاة. أما لو دخل بعد الأذان أو حتى أثناء الخطبة فإنه يركع ركعتين.
 لما رواه سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ ، ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى ) متفق عليه.
والله أعلم.
 د حسام سكاف

#هل_هناك_سنة_قبلية_للجمعة
 السؤال (605 )
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ماحكم صلاة ركعتين او اربع ركع قبل صلاة الجمعه بعد الاذان 
سنه ام فرض ام بدعه
افيدونا الله يبارك فيكم؟
 
 
 الجواب (605 ) ليس لصلاة الجمعة سنة قبلية ، بل المشروع لمن أتى المسجد قبل الجمعة أن يصلي نفلاً مطلقاً ، فيصلي ما شاء من الركعات إلى أن يصعد الخطيب المنبر .
ويدل على هذا ما رواه البخاري (91) عن سَلْمَان الْفَارِسِي قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَتَطَهَّرَ بِمَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ، ثُمَّ ادَّهَنَ أَوْ مَسَّ مِنْ طِيبٍ ، ثُمَّ رَاحَ فَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، فَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ أَنْصَتَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى ).
فقوله في الحديث : ( فَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ ) يدل على " مَشْرُوعِيَّة النَّافِلَة قَبْل صَلَاة الْجُمُعَة ".
 
قال شيخ الإسلام : " وَهَذَا هُوَ الْمَأْثُورُ عَنْ الصَّحَابَةِ ، كَانُوا إذَا أَتَوْا الْمَسْجِدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يُصَلُّونَ مِنْ حِينِ يَدْخُلُونَ مَا تَيَسَّرَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يُصَلِّي عَشْرَ رَكَعَاتٍ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُصَلِّي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُصَلِّي ثَمَانِ رَكَعَاتٍ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُصَلِّي أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ ". 
وبناء على هذا ، فلا حرج عليك من الصلاة مع الناس قبل الجمعة ما شئت من الركعات ، ولكن بنية النفل ، لا السنة الراتبة للجمعة .
 
أبو إسحق دراسات
 
 
 
السؤال :
 

كم ركعة  بعد صلاة الجمعه من الرواتب؟

الجواب :
 
ورد في عدد الركعات التي تُصلى بعد الجمعة عدة أحاديث :  
الحديث الأول : أنها ركعتان . فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (كَانَ لاَ يُصَلِّى بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّى رَكْعَتَيْنِ) . رواه البخاري ومسلم .
الحديث الثاني : أنها أربع ركعات . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا ) . رواه مسلم .
قال ابن القيم رحمه الله :
" قال شيخنا أبو العباس ابن تيمية : إن صلى في المسجد صلى أربعا ، وإن صلى في بيته صلى ركعتين . 
قلت (ابن القيم) : وعلى هذا تدل الأحاديث ، وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه كان إذا صلى في المسجد صلى أربعا ، وإذا صلى في بيته صلى ركعتين "
الدكتور /إبراهيم شاشو
  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات
    #حكم_صلاة_الجمعة_في_بلاد_الغرب
     السؤال ( 525) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
     
    ما حكم صلاة الجمعة لشخص في بلد اجنبي و خطبة الجمعة بلغة لا يفهمها السامع و هل مثلا قراءة القرآن جائز ضمن الخطبة كونه لا يفهم منها شيئا؟
     
     
     الجواب ( 525)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يجب عليه حضور الجمعة وإن كان الخطيب يتكلم بلغة لا يفهما ، وليس فهم الخطبة هو المقصود الوحيد من حضور الجمعة، فمن مقاصدها اجتماع المسلم بإخوانه وفي هذا من الخير ما هو معلوم.
     
    أما قراءة القرآن فيجوز لمن لا يفهم شيئا من لغة الخطيب أو من كان بعيدا لا يسمع الخطيب أن يشتغل بالقرآن أو الذكر ولا حرج.

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم