الحمد لله

كيف نجعل الملائكة تصلي علينا وتدعو لنا

Moslem Ali
مشاركة Moslem Ali التعليقات (1)

كيف نجعل الملائكة تصلي علينا وتدعو لنا؟:
هناك أعمال تجعل الملائكة تصلي علينا وتدعو لنا ودعاء الملائكة مستجاب:
١- دعاؤك لأخيك بظهر الغيب بأن تدعو له وهو غير موجود أمامك للحديث: دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين ولك بمثل ذلك.رواه مسلم(٢٧٣٣).
٢- تعليم الناس الخير والعلم للحديث: إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتي النملة في جحرها وحتي الحوت ليصلون علي معلم الناس الخير.رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع(١٨٣٨).
٣- انتظار صلاة الجماعة في المسجد للحديث: إن الملائكة تصلي علي أحدكم ما دام في مجلسه تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث( يعني ما لم ينتقض وضوؤه).رواه البخاري (٦٤٧) ومسلم( ٦٤٩).
٤- زيارة المريض للحديث: ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلي عليه سبعون ألف ملك حتي يمسي وإن عاده عشية صلي عليه سبعون ألف ملك حتي يصبح وكان له خريف في الجنة.رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع( ٥٧٦٧).
٥- وصل صفوف الصلاة المنقطعة للحديث: إن الله تعالي وملائكته يصلون علي الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة.رواه أحمد وابن ماجة وحسنه الألباني في صحيح الجامع(١٨٤٣).
٦- الصلاة علي رسول الله للحديث: ما من عبد يصلي علي إلاصلت عليه الملائكة ما دام يصلي علي فليقل العبد من ذلك أو ليكثر. رواه أحمد وابن ماجة وحسنه الألباني في صحيح الجامع(٥٧٤٤).
٧- الصلاة في الصف الأول في صلاة الجماعة للحديث: إن الله وملائكته يصلون علي الصف الأول.رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة(٨١٦).
٨- الأكل من طعام السحور في رمضان أو غيره للحديث: إن الله تعالي وملائكته يصلون علي المتسحرين.رواه ابن حبان وحسنه الألباني في صحيح الجامع( ١٨٤٤).
وصلاة الله علي عباده رحمة وصلاة الملائكة دعاء ودعاؤهم مستجاب بإذن الله تعالي.

 

كتبه د ابراهيم أبو شادي

  • Moslem Ali
    Moslem Ali

    واجبنا نحو الملائكة وكيف نتجنب لعنهم لنا؟ :
    من أركان الإيمان التصديق والإيمان بوجود الملائكة وأنهم عباد الله وأن لهم مكانة عند الله وعلينا توقيرهم والبعد عن كل ما يؤذيهم ومن الأعمال التي يجب تجنبها حتي لا نسيئ إليهم:
    ١- يجب البعد عن الذنوب والمعاصي لأن ذلك ينفرهم من العصاة وتكون المعاصي سببا للعن منهم ففي الحديث: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو تمثال.رواه ابن حبان وصححه الألباني في التعليقات الحسان(٥٤٤٤).
    وقال رسول الله: ثلاثة لا تقربهم الملائكة: السكران والمتضمخ بالزعفران والجنب. رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع(٣٠٦٠).
    وفي رواية:والجنب إلا أن يتوضأ.رواه أبوداود(٤١٨٠) وحسنه الألباني في صحيح الجامع(٣٠٦١).ووضوء الجنب ليس من أجل الصلاة وإنما من أجل ألا تبتعد عنه الملائكة.
    ٢- البعد عما يسبب الروائح الكريهة فهم يتأذون من ذلك ففي الحديث: من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذي مما يتأذي منه بنو آدم.رواه مسلم(٥٦٧).
    فمن أكل هذه الأطعمة ونحوها فعليه غسل فمه جيدا بعدها حتي لا يؤذي الملائكة ومن باب أولي تركه للسجائر وما تسببه من روائح كريهة تنبعث من الفم تؤذي الملائكة وتنفرهم.
    ٣- إذا أردت أن تبصق فليكن ذلك عن يسارك أو تحت قدمك ولا تبصق عن يمينك ففي الحديث: إذا قام أحدكم إلي الصلاة فلا يبصق أمامه فإنما يناجي الله ما دام في مصلاه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها.رواه البخاري(٤١٦).
    ويمكن تجنب لعن الملائكة لنا بالبعد عن أسباب اللعن ومن ذلك كما ورد في السنة الصحيحة:
    ١- الملائكة تلعن المرأة التي لا تطيع زوجها ففي الحديث: إذا دعا الرجل امرأته إلي فراشه فأبت أن تجيئ لعنتها الملائكة حتي تصبح.رواه البخاري(٥١٩٣) وفي رواية : حتي ترجع.رواه البخاري(٥١٩٤).
    ٢- الملائكة تلعن من يخيف الناس ويرعبهم ففي الحديث: من أشار إلي أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتي وإن كان أخاه لأبيه وأمه.رواه مسلم(٢٦١١).
    ٣- الملائكة تلعن من سب وشتم الصحابة ففي الحديث: من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.رواه الطبراني وصححه الألباني في الصحيحة(٢٣٤٠).
    ٤- الملائكة تلعن من يبتدع في الدين بدعا ليست منه وكذلك من آواه ونصره في بدعته ففي الحديث: من أحدث فيها( المدينة) حدثا أو آوي محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.رواه البخاري( ١٨٧٠) ومسلم( ١٣٧٠).

    كتبه د ابراهيم ابو شادي