الحمد لله

ضوابط الاختلاط و مسائل أخرى

#حكم_اللباس_الفاضح_وحكم_الاختلاط_وحكم_ترك_الصلاة
 السؤال ( 823) 
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته شيخي الكريم السوال الاول ماحكم الشرع في السافرات المتبرجات اللاتي يلبسن البنطال الضيق على الجسم ويخرجن مع اصدقاهن ويقبلهن في الشارع امام الانظارالناس هل هن في حكم الشرع مسلمات اوكافرات السوال الثاني ماحكم الشرع في الذين يصلون الصلاة الجمعه فقط ولايصلون باقي الصلوات الخمس المفروضه عليناالسوال الثالث هل حلال ام حرام ام جائزمداعبت الزوجه في فرك اوتحريك القضيب على دبرالزوجه وجزاكم الله الف خير؟


 الجواب (823) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
السؤال الاول :وهو من شقين الشق الاول حكم اللباس الضيق الذي يصف مفاتن المرأة ويجسمها فهو حرام قطعا لان من شروط لباس المراة أن يكون اللباس ساترا لجميع البدن، ليستر العورة، ويستر الزينة التي نهيت المرأة عن إبدائها للرجال الأجانب.
قال الله تعالى: ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما 
2 - أن يكون اللباس واسعا مريحا لحركة أعضاء البدن، فلا يجوز أن تلبس المرأة اللباس الضيق الذي يصف مفاتن الجسم عند الأجانب والمحارم والنساء.
ويحرم عليها لبس البنطلون؛ لأنه من الثياب الضيقة التي تحدد أجزاء الجسم، ولما فيه من الفتنة، والتشبه بالرجال، والتشبه بالكافرات، ولما فيه
من الشهرة والخيلاء.
1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا». أخرجه مسلم 
وأما الشق الاخر وهو خروجها مع صديقها وتقبيلها امام  انظار الناس  فخروجها مع شخص ليس من محارمها وهو مايسمى في الثقافة الغربية المستوردة صديق حرام قطعا وموجب من موجبات الوقوع في الرذيلة فمابالك بوقوعهما بجريمة أكبر وهو المجاهرة بالمعصية المؤدية الى الزنا وهنا يجب ردعهما وزجرهما من أهل الحل والعقد سواء كان ولي امر أو محكمة شرعية أو ممن لهم قبول عند الناس يقومون مقام ولي الامر وأما كونهمما مسلما أو كافرات فإن كن يفعلن ذلك استحلالا ونكرانا لاحكام الشرع فهو كفر وردة واما إن كان معصية فلاتخرجها من دارة الاسلام 
واما السؤال الثاني الذين يصلون الجمعة ولايصلون باقي الاوقات فهم تاركوا صلاة وعليهم قضاء مافاتهم والتوبة الى الله فالصلاة عماد الدين والعهد بيننا وبين الكفر ترك الصلاة 
وأما السؤال الثالث فمداعبة المراة في الدبر من غير ايلاج ليس حراما فقد قال الشافعي رحمه الله تعالى فأما التلذذ بغير إيلاج بين الأليتين فلا بأس وقال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وَيَمْلِكُ الِاسْتِمْتَاعَ منها بِمَا سِوَى حَلْقَةِ دُبُرِهَا وَلَوْ فِيمَا بين الْإلْيَتَيْنِ، أما الاستمتاع بحلقة دبرها فحرام بالوطء خاصة، لخبر: إن الله لا يستحي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن ـ رواه الشافعي وصححه.
 

الشيخ نزيه حرفوش حفظه الله

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #ضوابط_الاختلاط_بين_الأقارب
    السؤال ( 991) ضوابط الاختلاط بين الاقارب :
    يقول السائل إن من العادات العائلية عندهم أن تجلس زوجته (وهي محتشمة)معه بحضور العائلة و قد يكون فيهم صهره أو أخوه .
    و هو قد أمرها بعدم الجلوس و الاختلاط بأقارب الزوج و لكن والده اعترض على ذلك بشكل كبير مؤنبا له انها عاداتهم
     و هو في حيرة فلربما سبب مضيه في الأمر غضب أبيه عليه ...
    فماذا توجهونه و تنصحونه حفظكم الله ؟


    الجواب ( 991) إذا كان الاختلاطـ في العائلة ضمن الضوابط الشرعية من عدم التبرج وعدم الخضوع بالقول وأسلوب الكلام وعدم الخلوة فهو جائز .... وعليه ننصح الأخ بألا يعارض والده في هذا ويضبط الأمر بالتوافق بينه وبين زوجته .

    ماجد عليوي