الحمد لله

أحاديث صحيحة في فضائل فاطمة رضي الله عنها

Moslem Ali
مشاركة Moslem Ali

فضائل و مناقب السيدة فاطمة بنت رسول الله وسيدة نساء أهل الجنة رضي الله عنها عند أهل السنة و الجماعة و في صحيح البخاري

 


١- هي سيدة نساء أهل الجنة: عن حذيفة قال : قال رسول الله: نزل ملك فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.رواه الحاكم(٣/١٥١) وصححه وأقره الذهبي والألباني في صحيح الجامع(١٤٩٠).
وقال: حسبك من نساء العالمين: مريم وخديجة وآسية بنت مزاحم وفاطمة بنت محمد.رواه الترمذي(٣٨٧٨) وصححه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح(٦١٨١).


٢- هي أحب الناس إلي رسول الله: قال رسول الله عنها: فإنما هي بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها .رواه البخاري(٣١١٠) ومسلم(١٩٠٣) وفي رواية البخاري(٣٧٦٧): فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني.
وكانت إذا دخلت علي رسول الله قام إليها فقبلها ورحب بها وكذلك كانت هي تصنع به. رواه أبوداود(٥٢١٧) وصححه الألباني في تخريج المشكاة(٤٦٨٩).


٣- جهزها رسول الله في زواجها من علي رضي الله عنه بأقل جهاز لتكون قدوة لغيرها من النساء: فعن علي قال: جهز رسول الله فاطمة في خميل وقربة ووسادة حشوها إذخر.رواه النسائي (٦/١٣٥) وابن ماجة(٤١٥٢) وسنده صحيح.


٤- كانت تخدم زوجها وتصبر علي خدمته: قال علي زوجها عنها: إنها جرت بالرحي حتي أثرت في يدها واستقت بالقربة حتي أثرت في نحرها ( رقبتها) وكنست البيت حتي اغبرت ثيابها فلما أراد علي وفاطمة أن يعطيهما رسول الله خادما قال رسول الله لفاطمة: اتقي الله يا فاطمة وأدي فريضة ربك واعملي عمل أهلك ( خدمة الزوج والأولاد) وأمرهما بالتسبيح(٣٣مرة) والحمد(٣٣مرة) والتكبير(٣٤مرة) وقال: هي خير لك من خادم فرضيت فاطمة.رواه البخاري( ٥٣٦١) ومسلم(٢٧٢٧) ولم يقل رسول الله لعلي: لا خدمة عليها كما يروج بعض الجهال المضلين وإنما أوجب عليها خدمة زوجها وهي سيدة نساء أهل الجنة.

 

 

كتبه د. ابراهيم ابو شادي