الحمد لله

حكم حلق اللحية و هل دخل الحلاق حلال

حكم حلق اللحية

السؤال ( 283) ماحكم الأخذ من اللحية وماحكم تحديدها بالشفرة مع ذكر الدليل وجزاكم الله كل خير؟

الجواب ( 283) الذي عليه جمهور الفقهاء تحريم حلق اللحية لعموم أدلة الإعفاء والنهي عن الحلق والتشبه بغير المسلمين.
أما موضوع طول اللحية أو عرضها أو تحديدها ففيه خلاف عريض عند العلماء.
والذي يظهر لي اليوم جواز الأخذ من اللحية ما بقيت تسمى لحية من غير تشبه بغير المسلمين عند الأخذ منها أو تحديدها بالشفرة مع تحري أن يكون المأخوذ بالشفرة أو ما يشبهها للشعر الزائد فقط.
والله أعلم.

د حسام سكاف

حكم حلق اللحية

ما حكم أجور صالون الحلاقة الحلاق الذي يأخذ الأجرة لحلاقة اللحية و الشعر.. ما حكم الأجرة ؟

الجواب :

يشترط لجواز العمل في مهنة الحلاقة :

1/ أن يقتصر العمل فيها على حلق ما جاز حلقه من الشعر، كشعر الرأس والشارب وغيرهما.
2/ أن لا يحلق الشعر على هيئة فيها تشبه بالكفار أو النساء.
3/ أن لا يحلق بعض الشعر، ويترك البعض الآخر، لأن هذا قزع قد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينهى عن القزع. قيل لنافع: ما القزع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض.

والمال الذي يكتسبه الحلاق من المحرمات كحلق اللحية ونتف الحواجب، لا يحل له.

الدكتور /إبراهيم شاشو

حكم تحديد اللحية

السؤال (1202 ) السلام عليكم ورحمة الله
ماحكم تحديد اللحية وحلق شعر الرقبة الممتد من اللحية إلى الرقبة؟

الجواب ( 1202) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
حلق شعر الرقبة من الأمور المسكوت عنها شرعا، ففعله وتركه سواء.
وأما اللحية؛ فحلقها بالموسى حرام لا يجوز.
وأما قصها فهذا مما اختلف فيه أهل العلم، بين الكراهة والحرمة، ومنهم من أجاز قصها، ولكن ننصح بالتزام السنة، وهي إطلاقها وعدم قصها. والله أعلم.

أبو مالك الحمصي

حكم تقصير اللحية

السؤال ( 822) السلام عليكم
ماحكم الاخذ من اللحية مادون القبضة ؟ جزاكم الله خيرا

الجواب (822 ) ورد أكثر من عشرين حديث صحيح في وجوب إعفاء اللحى و حرمة حلقها
منها :
حديث مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( جزوا الشوارب أرخوا اللحى و خالفوا المجوس ) و غيرها
و هذه الروايات جميعها بألفاظ أمر ( أرخوا - اعفوا --- ) و الأمر يفيد الوجوب و هذا ما ذهب إليه جمهور العلماء و أصحاب المذاهب بلا خلاف
و عبارة الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة : يحرم حلق اللحيةو الأخذ منها
و استثنى المالكية فأجازوا إزالة ما تطاير من الشعر بحيث يتشوه الوجه
و للزوج أن يهذب لحيته و يحسن مظهره بما لا يخالف شرع الله كما فهم ذلك ابن عباس من قوله تعالى : ( و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف )

محمد دراش

حكم حنجرة الدقن و تحديد اللحية

السؤال (785 ) ماحكم تحديد اللحية
او مايعرف بالحنجرة ؟

الجواب (785 ) إطلاق اللحية واجب لأحاديث عدة صحيحة صريحة، منها: 
(( خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى)) وحديث ابن عمر و أبي هريرة (( أحفوا الشوارب و اعفوا اللحى )

 وبالتالي يكون مقتضى هذه الأحاديث إعفاء اللحية ما لم يكن له عند الله عذر مقبول. ولا عبرة بالطول والقصر في أمر اللحية , فرسول الله صلى الله عليه وسلم , أمر بإطلاقها ولم يحدد لها مواصفات، واما تحديدها بالموسى، فهذا خلاف الامر النبوي.

أبو إسحق دراسات

سؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز تحديد اللحية من الخدين وتزيينها لان منظرها فيها شئ من الشذوذ

الجواب :

جميع النصوص الواردة في اللحية تدل على الأمر بإعفائها وتركها على الهيئة التي خلقها الله عليها من غير تخفيف ولا تحديد، فمن ذلك: "أعفوا اللحى خالفوا المشركين" متفق عليه.
وحديث: "أرخوا اللحى خالفوا المجوس" رواه أحمد ومسلم.
وعليه، فيحرم على الرجل أن يحلق لحيته، وقد رخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة منها لفعل ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما، وإن كان الأولى تركها كما هي. إلا إذا كانت طويلة طولاً فاحشاً أو عريضة عرضاً فاحشاً خارجاً عن الطور المعهود مشوهاً للخلقة فقد رخص بعضهم أيضاً في الأخذ منها حتى تعود إلى طور الاعتدال.
أما ما يفعله كثير من الناس في هذا الزمان مما يسمونه تهذيباً فهو في واقع الأمر إنهاك لها مصادم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها وإسبالها وقد قال جل وعلا: (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) [الفرقان:٦٣] .
وكذلك تحديد اللحية بحلق الشعر النابت على الخدين فهو غير جائز على الصحيح
لأن اللحية عند علماء اللغة والفقه هي شعر الخدين والذقن، قال ابن منظور في لسان العرب: "اللحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن"
وقال محمد السفاريني الحنبلي في شرح منظومة الآداب: "اللحى بالقصر جمع لحية بالكسر شعر الخدين والذقن"
فلا يجوز أخذ شعر الخدين بالنسبة للرجل المكلف، سواء كان بالموسى أو بالخيط، لأن الخد داخل في حد اللحية.
والله أعلم

الدكتور /إبراهيم شاشو

ما حكم الاستهزاء باللحية الخفيفة والطويلة

الجواب :

الاستهزاء باللحية يختلف حسب قصد المستهزئ..
فإن قصد الاستهزاء بالدين أو بهذه الشعيرة من الدين فهذه ردة، كما قال تعالى: "قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ"
أما إذا كان يستهزئ من الشخص نفسه لأسباب أخرى من جهة اللحية ككونه يغر الناس بلحيته أو يلبس عليهم وهو لا يتخلق بأخلاق السنة وآدابها فهذه معصية وإثم عظيم ومنكر من القول وصاحبه على خطر عظيم.

الدكتور /إبراهيم شاشو

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات
    السؤال:
    السلام عليكم 
    سؤال آخر هناك أخ لحيته عبارة عن بعض الشعرات في وجهه هل يجوز له حلقها لحين نموها جيدًا..
     الإجابة:
     
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
     
    الأصل في هذه المسألة ترك اللحية، وهذا هو ما وردت به الأدلة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كقوله: «أعْفُوا اللِّحَى» [رواه البخاري ومسلم]، وقال: «أَرْخُوا اللِّحَى» [رواه مسلم].
    قال السيوطي في شرح مسلم: "«أعفوا اللحى» الْمرَاد توفير اللِّحْيَة خلاف عَادَة الْفرس من قصها، «أَوْفوا اللحى» هُوَ بِمَعْنى أعفوا، أَي: اتركوها وافيةً كَامِلَةً لَا تنقصوها، «أَرخُوا اللحى» أَي: اتركوها وَلَا تتعرضوا لَهَا بتغيير" انتهى بتصرف.
    وعليه.. فالواجب تركها، إلا في حالة كان فيها تشويه واضح . 
    والله أعلم.
     
    المجيب:   عبد الله المحيسني