تسجيل الدخول


حكم ربط الرجل شعره أثناء الصلاة

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي هل يجوز ان يصلي الشخص وهو رابط للشعر
وجزاك الله عنا خير الجزاء

الجواب:

ورد النهي عن كف الشعر أثناء الصلاة كما في صحيح مسلم من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أُمِرْتُ أن أسجد على سبعة أعظم: الجبهة -وأشار بيده على أنفه- واليدين، والرجلين، وأطراف القدمين، ولا نكفتَ الثيابَ ولا الشَّعر»، وفي رواية: «أُمِرَ النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع، ونُهِيَ أن يكفت الشعر والثياب»، وأخرج أبو داود والترمذي أن النبي ﷺ : " نهى رسول الله ﷺ أن يصلي الرجل وهو عاقص شعره "، صححه الألباني.
وكف الشعر هو ربطه إلى الخلف ، وعقص الشعر هو أن يضمه ويجمعه مع ربطه إلى أعلى الرأس، والنهي خاص بالرجال دون النساء، والحكمة في النهي عنه أن الشعر يسجد مع المصلي، قال ابن عمر لرجل رآه يصلي معقوصاً شعره : أرسله ليسجد معك.
قال النووي رحمه الله في شرحه لمسلم: " اتفق العلماء على النهي عن الصلاة وثوبه مشمر أو كمه أو نحوه أو رأسه معقوص أو مردود شعره تحت عمامته أو نحو ذلك فكل هذا منهي عنه باتفاق العلماء ، وهو كراهة تنزيه ، فلو صلى كذلك فقد أساء وصحت صلاته " .
فلايجوز كف الشعر لأجل الصلاة، ومن فعله قبل الصلاة لسبب ما فلا حرج في الاستمرار عليه أثناء الصلاة والأولى إسداله ، قال الإمام مالك : " النهي مختص بمن فعل ذلك للصلاة".

الشيخ نضال جميل حسن حفظه الله

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم