حكم الكوينزات و الربح من الألعاب

حكم بيع الكوينزات:

تلخيص: كل برنامج محرم يحتوي على محرمات كالدردشة بين النساء و الرجال و القمار و الأغاني و غير ذلك فالتعامل به محرم

و بالمقابل كل لعبة مباحة كوينزاتها مباحة و الله اعلم

السؤال :

ممكن لو سمحتم بعض التفصيل في موضوع الكوينزات
فأحدهم يعمل بها وعندما أخبرته بأنكم أصدرتم فتوى بأنها تأخذ حكم البرنامج أصلاً
طلب مني جوابا أكثر تفصيلاً
وجزاكم الله خيرا.

الجواب :

الذي يتضح من خلال الاستفسار أن الكوينزات تتيح لصاحبها الحصول على ميزات في لعبة ما ، كشراء نقاط أو لاعبين أو مراحل وغير ذلك من الميزات الموجودة في كل لعبة الكترونية، والهدف من الحصول على هذه الميزات هو مجرد المتعة والتباهي ..
هذه النقاط يتم الحصول عليها من قبل أشخاص يقعدون ساعات طويلة على برامج تقوم عليها شركات وتعطي المشترك فيها والنشطاء نقاطا تكون على شكل رصيد إلكتروني يقوم الحاصل على هذا الرصيد ببيعه لأشخاص بمبالغ من 2 $ ل 10 $ ، وغالب المشترين يكونون من أصحاب المال وأكثرهم من دول الخليج، وأغلب البائعين من أصحاب الدخل المحدود أو القاعدين عن العمل المتفرغين للقعود على النت ..

ضمن هذا التوصيف فإن العمل بالكوينزات لا يخرج عن حكم اللعب في الحرمة والإباحة ، فالكوينزات متعلقة بالألعاب وهي الأصل في الموضوع، فما كان من الألعاب مباحا كان بيعها مباحا واللعب فيها مباحا وشراء الكوينزات لها مباحا أيضا، والعكس كذلك فأي لعبة محرمة لا يجوز بيعها أو اللعب فيها أو بيع كوينزات فيها.

الدكتور /إبراهيم شاشو

حكم الكوينزات في موقع يلا شات

أجاب موقع الاسلام سؤال وجواب بما يلي:

لا يجوز دخول غرف الشات المذكورة؛ لما تشتمل عليه من المنكرات والقبائح، ولا يجوز الدخول لأجل أخذ الذهب فقط؛ لما في هذا الدخول من الإعانة على المعصية وترويج الموقع