تسجيل الدخول


حكم لعبة بوبجي pubg

السؤال :

في ظل الانتشار الواسع للعبة البوبجي Pubg
ما حكم لعب لعبة البوبجي PUBG  ، في حال لعبها الأخ من باب الإعداد ودراسة الاستراتيجية العسكرية والتنسيق بين الأفراد المقاتلين و التعمق في التكتيكات العسكرية وحرب العصابات ؟
بالإضافة لكون بعض الألعاب قد تعود بمردود مادي يعينه ؟
 فالفريق المؤلف من أربعة اشخاص صاحب المركز الأول في البطولة العالمية للعبة يأخد جائزة قدرها  400 000 $ ؟ والفريق الثاني 150 000$ وهكذا
أفيدونا بارك الله فيكم

الجواب :

عموما إن لعبة البوبجي وغيرها من الألعاب الإلكترونية، الأصل فيها الجواز إلا إذا تضمنت محاذير شرعية تجعلها تصير مكروهة وربما محرمة في بعض الأحوال .
فاشتمال اللعبة على القمار أو الإلحاد أو تعظيم الشرك أو وجود قوى كونية لمخلوقات تضاهي قدرة الله أو مطالعة صور النساء ومظاهر العري والخمور ونحو ذلك ، كل هذا يجعل اللعب بهذه اللعبة محرما .

وأقل ما في هذه الألعاب مهما خلت من المحرمات أنها تضيع الوقت وتلهي الإنسان وتشغله عن مهمات حياته وأمور دينه وصلاح نفسه ، فيجلس اللاعب ساعات طويلة قد تصل للفجر وهو يعيد اللعبة ويبحث في غوامضها ويجرب تحدياتها ... وقد جاء في في الحديث: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه.. أخرجه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

والادعاء بأنها تساعد اللاعب على الإعداد والدراسة الاستراتيجية العسكرية والتكتيك العسكري ما هو إلا تزيين من الشيطان ، ليضل به الإنسان ويصده عن ذكر الله وإقام الصلاة ..
فأين ساحات المعارك وواقع الصراعات على الأرض وطبيعة السلاح من هذه التفاهات التي يسمونها ألعاباً عسكرية !!!

ومن ناحية أخرى فإنّ هذه الألعاب الإلكترونية لا تجوز المسابقة فيها بعِوَض - ولو كانت مباحة - لأنها ليست من آلات الجهاد ، ولا فيما يتقوى به في الجهاد .
وقد حرم العلماء المسابقة على ما لا يصلح للحرب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر. فالخف: الإبل، والنصل: السهم، والحافر: الخيل.
وعليه، فلا تجوز المسابقة بأنواع اللعب العادية والإلكترونية وإن كانت اللعبة مباحة في أصلها ، والله أعلم

الدكتور /إبراهيم شاشو

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    السؤال :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال مشايخنا الكرام
    ما حكم لعبة الفري فاير

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله ..

    أي لعبة إلكترونية تكون مباحة مادامت تحكمها الضوابط الشرعية المعروفة من عدم إضاعة الوقت وتفويت الواجبات وعدم احتوائها على الصور المحرمة والأغاني الماجنة أو ترويجها للمعتقدات الفاسدة والخرافات والفجور ونحو ذلك من منكرات.

    الدكتور /إبراهيم شاشو

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم