تسجيل الدخول


شرح حديث لا توكي فيوكى عليك

خادم الحديث
مشاركة خادم الحديث

- ما هو المقصود بحديث  أسماء بنت أبي بكر الصديق -رضي الله عنهما- عندما قالت: قال لي رسول الله ﷺ: لا تُوكِي فيُوكَى عليكِ، وفي رواية: أنفقي وانفحي أو انضحي، ولا تُحصي فيُحصي الله عليكِ، ولا توعي فيوعي الله عليكِ..؟
[متفق عليه]

- المقصود بهذا الحديث النهي عن الإمساك والبخل، وكذلك النهي عما يؤدي إلى البخل، مثل المبالغة في حساب وعدِّ الصدقات.

- وفيه الحث على الإنفاق، الجود والكرم.

- فالذي يوسع على أهله، وإخوانه المسلمين المحتاجين حري بأن يعامله الله -تبارك وتعالى- بالمثل.

- فلا تخزن مالك في وعاءٍ لحفظه وإحصائه بأدق التفاصيل، ولا تَشُدّه بوكاءٍ، فتمنعه عن مستحقيه ومحتاجيه، فيمنعك الله كما منعت، ويقتر عليك كما قترت، ويمسك فضلهُ كما أمْسكت.

- وقيل: لا تحصي ما تعطي، بحيث تحسب كم يخرج وكم يبقى، فتستكثرهُ نفسُك، فيكون سببا في منعك له، لا تُحصي فيُحصي الله عليكِ.

- فلا يدقق العبد في نفقاته، بحيث يحسب كم يخرج وكم يبقى، وإذا أخرج هذه النفقة كم سيبقى عنده بعدها، وما إلى ذلك من هذا التنقير الذي قد يكون سبباً لذهاب البركة.

- وأما حساب المرء لدخله ومصروفاته بقصد الموازنة بين ذلك، وادخار المرء بعض أمواله؛ ليستعين بها على لوازم الحياة، ونوائب الدهر، فلا يشمله النهي الذي تضمنه هذا الحديث، بل ذلك مطلوب شرعاً؛ لأنه وسيلة إلى الاقتصاد في النفقة.

- ولا توعي فيوعى الله عليكِ: أي لا تمنعي ما زاد عن حاجتك، عمن احتاج إليه، فيكون ذلك سبباً لمنع الله رزقه عنكِ.

- تنويه: أن يُمسك، هذا طبع الإنسان بشكل عام، ولذلك فإن المؤمن يحتاج إلى شيء من المجاهدة وترويض النفس والتهذيب، من أجل أن يتغلب على هذه الصفات.

- ولهذا ذكر في الحديث: وانفحي، بمعنى أنفقي، وهكذا في الروايات الأخرى: (أنفقي أو انفحي أو انضحي)

- من ملك مالاً عليه أن ينفق ولا يمسك، وبعض الناس لا يملك مالاً ولكنه يستطيع أن يحرض أصحاب الأموال من أجل النفقة.

- كان الله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه.

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم

الإنجليزية | العربية | Dutch | الألمانية | Galician | الفرنسية | الإسبانية | الإيطالية | البرتغالية البرازيلية