تسجيل الدخول


ما هي الطريقة الصحيحة لرفع الجنابة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله مشايخنا الكرام

ما هي الطريقة الصحيحة لرفع الجنابة
ولقد رأيت العديد من المشايخ يشرح ولكن هناك بعض الاختلاف البسيط بين طريقة وأخرى .. أريد الطريقة الأصح لو تكرمتم

ولقد سمعت من العوام انه من الافضل ان يتم الغسل بماء ساخن فهل هذا الكلام صحيح ؟

الجواب :

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
الطريقة الصحيحة في غسل الجنابة كما جاءت في الحديث الصحيح عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله - عليه الصّلاة والسّلام - من الجنابة قولها: (كان رسولُ اللهِ عليه الصّلاة والسّلام إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوءَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه، ثم غسلَ رجليه).
فيبدأ أولا بالبسملة ثم يغسل يديه ثلاثا ثم يزيل النجاسة من مكانها ثم يفيض الماء على رأسه ثلاث مرات ثم على سائر بدنه حيث يبدأ باليمين ويؤجل غسل قدميه إلى الآخر.
هذه هي الطريقة الصحيحة والله أعلم.
ولم يرد شيء في شأن استحباب الغسل بالماء البارد أو الساخن بل يتبع الأيسر والأسلم له لقوله تعالى :( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).

الدكتور /أنس عيروط

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم