تسجيل الدخول


ما هي أفضل و أعظم عبادة في رمضان

الإجابة عن الاستفتاءات

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى مشايخنا الكرام، أسأل الله أن يفتح عليكم و أن يزيدكم من فضله
السؤال : ها قد أقبل شهر الرحمة و المغفرة شهر رمضان فهلا حدثتمونا عن أفضل و أعظم عبادة يتعبدها المرء في هذا الشهر الكريم ؟

الجواب :

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
نسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان.
يجب على المسلم أن يستغل شهر رمضان بالإقبال على الله تعالى بالتوبة والطاعة.
ومن أفضل العبادات في هذا الشهر الكريم الصيام لقوله صلى الله عليه وسلم :( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ). لكن يجب على الصائم أن تصوم جوارحه عن الإثم والمعصية وغض البصر وحفظ اللسان.
ثم قيام رمضان بالتراويح وفي جوف الليل لقوله صلى الله عليه وسلم :( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ).
ثم الصدقة كما ثبت في الصحيح ( كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن فلرسول الله أجود من الريح المرسلة ).
ومن الجود والصدقة إفطار الصائمين والاهتمام بهم.
أيضا لا تنس القيام في السحر والدعاء مع الاستغفار قال صلى الله عليه وسلم : (فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ).
ومن أهم الأعمال في رمضان مدارسة القرآن حيث نزل القرآن في هذا الشهر المبارك قال تعالى : (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) لذلك كان السلف ينكبون على تلاوة كتاب الله عز وجل ويمضون جل وقتهم مع القرآن تلاوة وتدبرا.
اللهم سلمنا لرمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلاً يا رب العالمين.

الدكتور /أنس عيروط

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم