تسجيل الدخول


حكم تسمية المولود باسم مصعب

حكم تسمية المولود باسم (مصعب)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد رزقني الله بمولود وسميته مصعب نسبة للصحابي الجليل مصعب بن عمير
فاعترض احد كبار السن من اقربائي وقال لي ان اسم مصعب هو اسم كان في الجاهلية وهو مشتق من الصعوبة وقال لي ان النبي عليه الصلاة والسلام كان يتفائل بالاسم
فأرجو ان ترشدوني وجزاكم الله خيراً

الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسم مصعب في اللغة هو اسم مفعول من الفعل صَعُبَ، تقول: صعب الأمرُ، ضد سَهُل. أي: تعقَّد. ومصعب يعني: العسير، المعقد، وتصف به العرب الفحل من الإبل إذا لم يُركب زمناً فصار صعباً.
أما من حيث إنه علم يطلق على الرجل؛ فهو يرمز إلى السيادة والقوة وعدم الخضوع والمذلة، ولم يغيِّره النبي صلى الله عليه وسلم، كما كان يفعل مع الأسماء التي فيها مخالفة وتشاؤوم، وقد كان (مصعب بن عمير) رضي الله عنه (سفير الإسلام)، ومن السابقين الأولين من المهاجرين رضوان الله عليهم.
ولذلك فقد سمى بعض كبار الصحابة أبناءهم بهذا الاسم، ومن هؤلاء سعد ابن أبي وقاص والزبير بن العوام رضي الله عنهما، ولم يزل السلف الصالح يسمون به.
والتسمية بأسماء الصحابة والتشبه بهم في هديهم هو من علامة حبهم والتأسي بهم، و«المرء مع من أحب» كما قاله حبيبنا وقرة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم.

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاحُ

والله أعلم.

المجيب: عبد الله المحيسني

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم