تسجيل الدخول


هل يجوز للرجل كشف فخذه

السؤال :

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.
حياكم اللّه.
رجل يقول: إنه رأى فخذ صديقه، فقال له: لقد بانت عورتك، فرد عليه صديقه: بأن الفخذ ليس عورة، واستند في ذلك لما حدث مع النبي صلى اللّه عليه وسلّم عندما كانت فخذه مكشوفة فدخل عليه أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه فلم يغطّها ثمّ دخل عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه فلم يغطّها أيضا، وغطاها عندما دخل عليه عثمان بن عفان رضي اللّه عنه.
فما تفصيل ذلك؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
روى الشيخان عن أنس ـ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر حسر الإزار عن فخذه حتى أني لأنظر إلى بياض فخذ النبي صلى الله عليه وسلم.

وأجاب العلماء عن هذا الحديث بأن الإزار انكشف بنفسه، لا أن النبي صلى الله عليه وسلم تعمد كشفه، بل انكشف لإجراء الفرس وتدل على ذلك رواية مسلم، وفيها: وانحسر الإزار.

وروى مسلم وغيره عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعاً في بيتي كاشفاً عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبوبكر، فأذن له وهو على تلك الحال، فتحدث ثم استأذن عمر، فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله وسوى ثيابه، فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة: دخل أبوبكر فلم تهش له ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهش له ولم تباله، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك، فقال: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة.
وأجاب العلماء عن هذا الحديث بأنه ليس فيه حجة على جواز كشف الفخذين، لما فيه من الشك في الكشف هل هو عن الساق أو الركبة، قال الإمام النووي في شرح مسلم: ولا حجة فيه، لأنه مشكوك في المكشوف هل هو الساقان أم الفخذان.
والعلماء على أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وأن الفخذ عورة، وقد روى أحمد وأبو داود بسند حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بين السرة والركبة عورة.
وروى أحمد والترمذي عن جرهد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه كشف عن فخذه، فقال: غط فخذك، فإن الفخذ من العورة.

الدكتور: ماجد عليوي.

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم

الإنجليزية | العربية | Dutch | الألمانية | Galician | الفرنسية | الإسبانية | الإيطالية | البرتغالية البرازيلية