حكم قراءة القرآن على الميت

ما هو حكم قراءة القرآن على الميت

 السؤال :  ما حكم قراءة القرآن على الاموات؟


 الجواب: اختلف الفقهاء في حكم وصول ثواب قراءة القرآن على الميت على أقوال وهي باختصار:

  1. ذهب أحمد وأبو حنيفة وغيرهما وبعض أصحاب الشافعي إلى أن الميت ينتفع بذلك،
  2. وذهب مالك في المشهور عنه والشافعي إلى أن ذلك لا يصل للميت. 

لكن مع مناقشة أدلة الطرفين يظهر لي وصول ثواب القراءة للميت. 
مع ذلك وخروجا من الخلاف لك أن تقرأ لنفسك ثم تقول اللهم إن قبلت مني قراءتي فاجعل ثوابها لفلان وهو من باب هبة ثواب العمل الصالح للغير ولابأس به عند الفقهاء.
والله أعلم.
 د حسام سكاف

حكم ختم القرآن للميت

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم ختم القرآن للميت؟

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مسألة قراءة القرآن للميت ووصول ثوابه له مسألة خلافيّة قديمة ، و لأهل العلم فيها قولان معروفان:

  • القول الأوّل : أنّه لا يصل ولا يقرأ، و هذا هو المشهور من مذهب الشافعي.
  • القول الثاني : أنّ ثواب القراءة يصل إلى الميّت ويقرأ له ، و هذا مذهب الجمهور ( الأئمّة الثلاثة ، و جماعة من أصحاب الشافعي ، وغيرهم) ، بل زُعمَ على وُصوله الإجماع السكوتي.

في المغني لابن قدامة : قال أحمد بن حنبل : الميت يصل إليه كل شيء من الخير ، للنصوص الواردة فيه ، و لأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ، و يقرؤون ، و يُهدون لموتاهم من غير نكير ، فكان إجماعاً . اهـ .

و القول بوصول الثواب إلى الميت هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله ، و قد انتصر له في غير موضع من كتبه ، و تابَعه على ذلك تلميذه ابن القيّم ، و حجّته عدَم ورود النهي ، و أنّه يقاس على ما أخبر الشارع بانتفاع الأموات بها ، و بلوغهم ثوابها إذا أُهديَ إليهم ، كالدعاء و الصدقة و الصوم و الحج.قال شيخ الإسلام : ( أما القراءة ، و الصدقة و غيرهما من أعمال البر ؛ فلا نزاع بين علماء السُنَّة و الجماعة في وصول ثواب العبادات المالية ؛ كالصدقة و العتق ، كما يصل إليه أيضاً الدعاء و الاستغفار ، و الصلاة عليه صلاة الجنازة ، و الدعاء عند قبره . و تنازعوا في وصول الأعمال البدنية ؛ كالصوم ، و الصلاة ، و القراءة ، و... الصواب : أن الجميع يصل إليه ... و هذا مذهب أحمد ، و أبي حنيفة ، و طائفة من أصحاب مالك ، و الشافعي). اه.

قلت: أنصح السائل بقراءة القرآن ثم يدعو الله أن يوصل ثوابه إلى ميته، فالدعاء يصل بالإجماع، وبذلك يخرج من الخلاف. والله أعلمأبو حمزة

حكم ختمة القرآن المهداة للميت

السؤال: هل يجوز إهداء ختمية القرآن الكريم للميت وما الدليل؟ 

الجواب: قول شيخ الإسلام ابن تيمية في قراءة القرآن للميت: إن ثوابها يصل إليه فقد ذكر أن في هذه المسألة قولين للعلماء، ثم رجح القول بوصول ثواب قراءة القرآن للميت فقال -رحمه الله- تعالى: “وأما الصيام، وصلاة التطوع، وقراءة القرآن فهذا فيه قولان للعلماء:

  • الأول:- ينتفع به وهو مذهب أحمد وأبي حنيفة وغيرهما.
  • الثاني: لا تصل إليه وهو المشهور في مذهب مالك.ثم قال –رحمه الله- في فتوى له: وتنازعوا في وصول الأعمال البدنية: كالصوم والصلاة وقراءة القرآن، والصواب أن الجميع يصل إليه، أي يصل ثوابها إلى الميت”

حكم قراءة سورة يس على روح الميت

حكم قراءة سورة الواقعة لجلب الرزق

♻️السؤال: هل يصح قراءة سورة يس على روح المتوفى ؟؟قراءة سورة الواقعة لجلب الرزق ؟

✅الجواب:

بالنسبة لقراءة سورة يس على الميت فإذا كان محتضرا شرع أن يقرأ عنده سورة يس فقد ورد بها بعض الأحاديث منها حديث: اقرؤوا على موتاكم يس ، وإن كان في سنده كلام ، لكن لا بأس ، قد يتعظ المحتضر من هذا ، أما قراءة سورة يس بخصوصها على الميت بعد موته فلم يرد في الشرع ما يدل على فضل هذه السورة بعد الموت وتأخذ بهذا حكم قراءة القرآن على الميت وفيه الخلاف المشهور عند العلماء .أما قراءة سورة الواقعة لجلب الرزق استدلالا بحديث: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً ـ فالحديث ضعيف لا يعتمد عليه كما قال أهل العلم

الدكتور /إبراهيم شاشو