الحمد لله

حكم قراءة القرآن على الميت

#قراءة_القرآن_على_الميت
 السؤال (809 ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم قراءة القرآن على الاموات؟


 الجواب (809 ) اختلف الفقهاء في حكم وصول ثواب قراءة القرآن على الميت على أقوال وهي باختصار: ذهب أحمد وأبو حنيفة وغيرهما وبعض أصحاب الشافعي إلى أن الميت ينتفع بذلك، وذهب مالك في المشهور عنه والشافعي إلى أن ذلك لا يصل للميت.  لكن مع مناقشة أدلة الطرفين يظهر لي وصول ثواب القراءة للميت. 
مع ذلك وخروجا من الخلاف لك أن تقرأ لنفسك ثم تقول اللهم إن قبلت مني قراءتي فاجعل ثوابها لفلان وهو من باب هبة ثواب العمل الصالح للغير ولابأس به عند الفقهاء.
والله أعلم.
 د حسام سكاف

#قراءة_القرآن_على_الميت
السؤال (1173 ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم ختم القرآن للميت؟

الجواب ( 1173) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مسألة قراءة القرآن للميت ووصول ثوابه له مسألة خلافيّة قديمة ، و لأهل العلم فيها قولان معروفان:

القول الأوّل : أنّه لا يصل ولا يقرأ، و هذا هو المشهور من مذهب الشافعي.

القول الثاني : أنّ ثواب القراءة يصل إلى الميّت ويقرأ له ، و هذا مذهب الجمهور ( الأئمّة الثلاثة ، و جماعة من أصحاب الشافعي ، وغيرهم) ، بل زُعمَ على وُصوله الإجماع السكوتي.

في المغني لابن قدامة : قال أحمد بن حنبل : الميت يصل إليه كل شيء من الخير ، للنصوص الواردة فيه ، و لأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ، و يقرؤون ، و يُهدون لموتاهم من غير نكير ، فكان إجماعاً . اهـ .

و القول بوصول الثواب إلى الميت هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله ، و قد انتصر له في غير موضع من كتبه ، و تابَعه على ذلك تلميذه ابن القيّم ، و حجّته عدَم ورود النهي ، و أنّه يقاس على ما أخبر الشارع بانتفاع الأموات بها ، و بلوغهم ثوابها إذا أُهديَ إليهم ، كالدعاء و الصدقة و الصوم و الحج.

قال شيخ الإسلام : ( أما القراءة ، و الصدقة و غيرهما من أعمال البر ؛ فلا نزاع بين علماء السُنَّة و الجماعة في وصول ثواب العبادات المالية ؛ كالصدقة و العتق ، كما يصل إليه أيضاً الدعاء و الاستغفار ، و الصلاة عليه صلاة الجنازة ، و الدعاء عند قبره . 
و تنازعوا في وصول الأعمال البدنية ؛ كالصوم ، و الصلاة ، و القراءة ، و...

الصواب : أن الجميع يصل إليه ... و هذا مذهب أحمد ، و أبي حنيفة ، و طائفة من أصحاب مالك ، و الشافعي). اه. 

قلت: أنصح السائل بقراءة القرآن ثم يدعو الله أن يوصل ثوابه إلى ميته، فالدعاء يصل بالإجماع، وبذلك يخرج من الخلاف.

والله أعلم

أبو حمزة

#قراءة_القرآن_على_الميت
السؤال (١٣٠٦) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز إهداء ختمية القرآن الكريم للميت وما الدليل؟ بارك الله بكم

الجواب (١٣٠٦) قول شيخ الإسلام ابن تيمية في قراءة القرآن للميت :إن ثوابها يصل إليه فقد ذكر أن في هذه المسألة قولين للعلماء، ثم رجح القول بوصول ثواب قراءة القرآن للميت فقال -رحمه الله- تعالى: “وأما الصيام، وصلاة التطوع، وقراءة القرآن فهذا فيه قولان للعلماء:
الأول:- ينتفع به وهو مذهب أحمد وأبي حنيفة وغيرهما.
الثاني: لا تصل إليه وهو المشهور في مذهب مالك.

ثم قال –رحمه الله- في فتوى له: وتنازعوا في وصول الأعمال البدنية: كالصوم والصلاة وقراءة القرآن، والصواب أن الجميع يصل إليه، أي يصل ثوابها إلى الميت”
وراجع الفتوى رقم (١١٧٣)

أبو إسحق