تسجيل الدخول


حكم الأموال المستفادة من الفري لانسر

الإجابة عن الاستفتاءات
مشاركة الإجابة عن الاستفتاءات

شيخنا الغالي أريد السؤال عن المعاملة المعروفة على الانترنت بالفريلانسينغ (العمل الحر أو المستقل)
وهي باختصار كالتالي: هناك مواقع إنترنت مختصة للعمل الحر يقوم بالتسجيل بها قسمان من الناس أصحاب العمل والعمال أو الموظفون.
أصحاب العمل (لديهم عمل ما على الغالب يتعلق بالحاسوب - تصميم شعار، برمجة ويب، تطوير تطبيقات أندرويد. ... وهكذا) يعرضون ما يريدون إنجازه على الموقع ثم يأتي الموظفون (وهم أشخاص أصحاب مهارة تقنية) فيقدمون عروضا لإنجاز هذا العمل بسعر معين وخلال وقت يتفق عليه بين الطرفين يكون الموقع هو الضامن لاستلام الأعمال وتسليمها وكذلك الأجور لقاء نسبة محددة يتم اقتطاعها من كل أجر بشرط أن يكون لدى المسجلين على الموقع حساب بنكي أو بطاقة شراء إلكترونية.

السؤال هل هذه المعاملة صحيحة بالذات بالنسبة للتعامل بالبطاقة الذكية الإلكترونية ( كال payioneer و paypal )؟

وجزاكم الله خيرا.

الجواب :

التعامل ببطاقات الدفع الذكية أو البطاقات المصرفية جائز ولا حرج فيه إذا خلا من شروط ربوية كما في بعض أنواع بطاقات الائتمان المصرفي كبطاقات الدين المتجدد التي ترتب فائدة أو غرامة على الدين..
أما في حالة العمل الحر أو "الفري لانسينغ" فالمستفيد هو القابض الذي سيدخل في حسابه المبلغ المتفق عليه ولا يترتب عليه أي فوائد ربوية والتعامل بهذه الصورة جائز والله أعلم

الدكتور /إبراهيم شاشو

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم