عبارات حمد و شكر لله من صحيح السنة النبوية : الحمد لله

عبارات حمد و شكر لله من صحيح السنة النبوية

إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أما بعد :

فهذه مجموعة من عبارات حمد الله تعالى و شكره و كلها منتقاة من صحيح السنة النبوية المشرفة :

1- الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء . الطبراني

2- الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا، وآوانا فكم ممن لا كافي له، ولا مؤوى له. مسلم 

3- اللهم إنِّي أسألك بأن لكَ الحمدَ، لا إله إلا أنت المنان بديع السمواتِ والأرضِ ذو الجلال والإكرام . النسائي و احمد 

4- اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك  . البخاري

5-  اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ
و في رواية معاذ كما ينقى الثوب الأبيض من الدرن وفي رواية يزيد من الدنس .     رواه مسلم

6- إِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَإِذَا رَأَى مَا يَسُرُّهُ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ "

7-  الحمد لله الذي هداني للإسلام و جعلني من أمة أحمد .

8- اللهم لك الحمدُ كله وإليك يرجعُ الأمرُ كلهُ . 

9- الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمدُ لله الذي أطعمني وسقاني، والحمدُ لله الذي منّ عليَّ فأفضلَ .  البيهقي

10- اللهم لك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى خلقك ، ولك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا ، ولك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة ، ولك الحمد بما هديتنا ، ولك الحمد بما سترتنا ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد بالأهل والمال ، ولك الحمد بالمعافاة ، ولك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى ، ويا أهل المغفرة. الطبراني

11- اللهم لك الحمد حمدا كثيرا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون علمك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون مشيئتك ولك الحمد حمدا لا أجر لقائله . البيهقي

اللهم لك الحمد حمدا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا دائما لا منتهى له دون مشيئتك وعند كل طرفة عين وتنفس نفس .

12- الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا شيء بعده.

13- اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله بيدك الخير كله إليك يرجع الأمر كله علانيته وسره فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به.

اللهم لك الحمد كثيرا طيبا مباركا فيه. رواه احمد

14  اللهم لك الحمد كالذي تقول و خيرا مما تقول اللهم لك صلاتي و نسكي و محياي و مماتي و إليك مآبي. ابن خزيمة

 

عبارات حمد لله في الدعاء

ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻛُﻠُّﻪُ، ﻭﺇﻟَﻴْﻚ ﻳَﺮْﺟِﻊُ ﺍﻷﻣْﺮُ ﻛُﻠُّﻪُ، ﻋَﻼﻧِﻴَﺘُﻪُ ﻭﺳِﺮُّﻩُ . ﻓَﺤَﻖٌّ ﺃﻧْﺖَ ﺃﻥْ ﺗُﻌْﺒَﺪ، ﻭﺣَﻖٌّ ﺃﻧْﺖَ ﺃﻥْ ﺗُﺤْﻤَﺪ، ﻭﺃﻧْﺖَ ﻋﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪﻳْﺮ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻛﺎﻟَّﺬِﻱ ﺗَﻘُﻮﻝُ، ﻭﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣـِﻤَّﺎ ﻧَﻘُﻮﻝُ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﺑِﺠَﻤِﻴْﻊِ ﺍﻟﻤَﺤَﺎﻣِﺪ ﻛُـﻠِّﻬَﺎ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻛَﻤَﺎ ﺣَﻤِﺪْﺕَ ﻧَﻔْﺴَﻚ ﻓﻲ ﺃُﻡِّ ﺍﻟﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭﺍﻟﺘَّﻮْﺭَﺍﺓِ ﻭﺍﻹِﻧْﺠﻴْﻞِ ﻭﺍﻟــﺰَّﺑُﻮﺭِ ﻭﺍﻟﻔــُﺮْﻗَﺎﻥ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْـﺪُ ﺃَﻛْﻤَﻠُﻪُ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺜَّـﻨَﺎﺀُ ﺃﺟْﻤَﻠُﻪُ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﻘـَﻮْﻝُ ﺃﺑْﻠَﻐُﻪُ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﻌِﻠْﻢُ ﺃﺣْﻜَﻤُﻪُ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺴُّﻠْﻄَﺎﻥُ ﺃﻗْﻮَﻣُﻪُ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺠَﻼﻝُ ﺃﻋْﻈَﻤُﻪُ .
ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ ﻛﺜِﻴﺮًﺍ ﻃَﻴﺒﺎ ﻣﺒَﺎﺭَﻛًﺎ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮَ ﻣﻜْﻔِﻲِّ ﻻَ ﻣُﻮَﺩَّﻉ ﻭﻻَ ﻣُﺴْﺘﻐﻨﻰ ﻋَﻨﻪ ﺭَﺑﻨﺎ .
ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬِﻱ ﻻ ﻳُﺮْﺟَﻰ ﺇﻻ ﻓَﻀْﻠُﻪ ، ﻭَﻻ ﺭَﺍﺯِﻕَ ﻏَﻴﺮُﻩ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَـﻤْﺪُ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﺮْﺿَﻰ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤَـﻤْﺪُ ﺇﺫَﺍ ﺭَﺿِﻴْﺖَ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻛﻤﺎ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻟِﺠَﻼﻝِ ﻭﺟْﻬِﻚ، ﻭﻋَﻈِﻴْﻢِ ﺳُﻠْﻄَﺎﻧِﻚ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﺣَﻤْﺪًﺍ ﻳﻤْﻸُ ﺍﻟﻤِﻴْﺰﺍﻥ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻋَﺪَﺩَ ﻣﺎ ﺧَﻄَّﻪُ ﺍﻟﻘَﻠﻢُ ﻭﺃﺣْﺼَﺎﻩُ ﺍﻟﻜِﺘَﺎﺏُ ﻭﻭَﺳِﻌَﺘْﻪُ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﺔُ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻋْﻄَﻴْﺖَ ﻭﻣﺎﻣَﻨَﻌْﺖ، ﻭﻣﺎ ﻗَﺒَﻀْﺖَ ﻭﻣﺎ ﺑَﺴَﻄْـﺖَ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻋﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﻧِﻌْﻤَﺔٍ ﺃﻧْﻌَﻤْﺖَ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﻠﻴْﻨَﺎ ﻓﻲ ﻗَﺪِﻳْﻢٍ ﺃﻭْ ﺣَﺪِﻳْﺚٍ، ﺃﻭْ ﺧﺎﺻَّﺔٍ ﺃﻭْ ﻋَﺎﻣَّﺔٍ ﺃﻭْ ﺳِﺮٍ ﺃﻭْ ﻋَﻼﻧِﻴَﺔٍ ﺍﻭ ﺣﻲ ﺍﻭ ﻣﻴﺖ ﺍﻭ ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻭ ﻏﺎﺋﺐ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻟﻚ ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻓﻲ ﺍﻟﺴَّﺮَّﺍﺀِ ﻭﺍﻟﻀَّﺮَّﺍﺀِ ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻌْﻤَﺎﺀِ ﻭﺍﻟَّﻸْﻭَﺍﺀِ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻓﻲ ﺍﻟـﺸِّﺪَّﺓِ ﻭﺍﻟﺮَّﺧَﺎﺀِ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻋﻠﻰ ﺣِﻠْﻤِﻚ ﺑَﻌْﺪَ ﻋِﻠْﻤِﻚ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻋﻠﻰ ﻋَﻔْﻮﻙ ﺑَﻌْﺪَ ﻗُﺪْﺭﺗِﻚ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻋﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺣَــﺎﻝ .
ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷُﻭْﻟﻰ ﻭﺍﻵﺧِﺮَﺓ، ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻻ ﻳَﻨْﺴَﻰ ﻣﻦْ ﺫَﻛﺮَﻩُ، ﻭﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻻ ﻳَﺨِﻴْﺐُ ﻣﻦْ ﺩَﻋَﺎﻩُ، ﻭﻻ ﻳَﻘْﻄَﻊُ ﺭَﺟَﺎﺀَ ﻣﻦْ ﺭَﺟَﺎﻩُ .
ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻋﺪَﺩَ ﻣﺎ ﺧَﻠَﻖ، ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻣِﻞْﺀ ﻣﺎ ﺧَﻠَﻖ، ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻋَﺪﺩ ﻣﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮﺍﺕِ ﻭﻣﺎ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺭْﺽِ، ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻋَﺪﺩ ﻣﺎ ﺃﺣْﺼَﻰ ﻛِﺘـَﺎﺑُﻪُ، ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻋَﺪﺩ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ، ﺍﻟﺤﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻣِﻞْﺀَ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀ .

  •  عن أبي سعيد رافع بن المعلي رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ ] فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت : يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن ؟ قال : [ الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ] رواه البخاري
  •  Abu Sa`id Ar-Rafi` bin Al-Mu`alla (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said, "Shall I teach you the greatest Surah in the Qur'an before you leave the mosque?'' Then he (PBUH), took me by the hand, and when we were about to step out, I reminded him of his promise to teach me the greatest Surah in the Qur'an. He (PBUH) said, "It is `Alhamdu lillahi Rabbil `Alamin (i.e., Surat Al-Fatihah) which is As-Sab` Al-Mathani (i.e., the seven oft-repeated Ayat) and the Great Qur'an which is given to me.''

[Al-Bukhari].

عبارات حمد وشكر لله تعالى :

  • الحمد لله الذي قال فأبلغ، وأنعم فأسبغ، أحل الملاذ ومنح لينعم عباده في العاجل، ويدل على ما أعد لمحسنهم في الآجل فقال: " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً " وقال: " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " . وقال تعالى: " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق " وله الحمد على كمال بره، وتمام لطفه، والصلاة على خير خلقه، محمد النبي وآله.
  • الحمد لله، حمداً لا يبلغ نداه، ولا ينفصل أخراه من أولاه، حتى يستغرق نعمه، ويستوفي فواضله وقسمه، وأني ذلك وهي متطرفة إلى غير غاية، وممدودة إلى غير نهاية، لا يتخطى إلى شكر بعضها إلا بتجدد أمثاله من جملتها، وترادف نظائره من جماعتها، والحمد لله الذي أعطى كثيراً، وقبل من الشكر قليلا، وأوجب به مزيدا، والصلاة على نبيه محمد وآله وسلم كثيراً، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
  • الحمد لله الذي بصرنا سبل الحمد، ووقفنا على طرق الذم، لنضع كلاً منهما في موضعه، ونستعمله في حينه، ونلحقه بمستحقه، إذ ذكر من أحبه فقال: " نعم العبد إنه أواب " ، ووصف من مقته فقال: " همازٍ مشاءٍ بنميم، مناعٍ للخير معتدٍ أثيم، عتلٍ بعد ذلك زنيم " .
  • الحمد لله وكفى و صلاة و سلاما على عباده الذين اصطفى لا سيما نبينه المصطفى و آله و صحبه المجتبين الشرفا و من اهتدى بهديه و من اقتفى.
  • الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلهاوانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ، وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات ، وعدد الحركات والسكنات ،
  • الحمد لله ربي ...... الطير سبحه والوحش مجده والموج كبره والحوت ناجاه ....... والنمل تحت الصخور الصم قدسه والنحل يهتف حمدآ في خلاياه ......الناس يعصونه جهرآ فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه
الحمد لله الذي يسَّرَ السبيل لمن أراد ، وهدى إلى الصراط المستقيم من شآء من العباد ، وجعل الأعمال الصالحة ذخيرةً ليوم المعاد  مخوِّل النعم ، ومُحوِّل النِّقَم ، ومبلِّغ اللَّقَم ( من الطريق وهو مدخله ومخرجه الواضح ) حمدا تعظُمُ به المَبَاهِج ، وتتضحُ بنوره المناهِج .
 
  • ammar
    ammar

    الحمد لله حتى يرضي و له الحمد إذا رذي وله الحمد بعد الرضى

  • ammar
    ammar

    كلام عن الشكر لله 

    • اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء ، وعلى أي حال تقدره لي الحمد لله رب العـالمين.
    • _ اللهم لك الحمد والشكر في الأولى.
    • _ ولك الحمد والشكر في الآخرة.
    • _ ولك الحمد والشكر من قبل.
    • _ ولك الحمد والشكر من بعد.
    • _وأناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائماً وأبداً.

thekr

فوائد الذكر

أحدث التعليقات