الحمد لله

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة

#حكم_تغطية_وجه_المرأة
 السؤال ( 900) ماحكم كشف الوجه للمرأة 
وماهو التفصيل بالمسألة بين المذاهب إن أمكن وجزاكم الله خيرا؟


 الجواب ( 900) فقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم تغطية الوجه والكفين وكثير من الناس يخلط في هذه المسألة، ولذا لابد من تحرير محل النزاع بين العلماء فيها.
أولاً : محل الخلاف إنما هو الوجه واليدين، أما ما عداهما فيجب فيها التغطية بالاتفاق؛ كالساعد، وشعر الرأس، كل هذا عورة بالاتفاق.
ثانياً : اتفق العلماء على وجوب تغطية الوجه واليدين إذا كان فيهما زينة كالكحل في العين، والذهب والحناء في اليدين.
ثالثاً : اتفق العلماء على وجوب تغطية الوجه واليدين إذا كان في كشفهما فتنة. وقد نص كثير من العلماء القائلين بأن وجه المرأة ليس بعورة على وجوب تغطية الشابة لوجهها دفعاً للفتنة، وعلى وجوب التغطية إذا علمت أن من الرجال من سينظر إليها.

قال ابن حزم (تـ456هـ) في مراتب الإجماع (ص: 29) :"واتفقوا على أَن شعر الحرَّة وجسمها حشا وجههَا ويدها عورة واختلفُوا في الوجه واليدين حتى أظفارهما أعورةٌ هِيَ أم لَا"اهـ.

قال النووي الشافعي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج (وهو عمدة في مذهب الشافعية) :"ويحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة (قال الرملي في شرحه : إجماعاً) وكذا عند الأمن على الصحيح ". 


قال ابن حجر الهيتمي الشافعي (تـ974هـ) وهو يرى استحباب ستر المرأة وجهها ولا يرى الوجوب إلا أنه قال :"مَنْ تَحَقَّقَتْ نَظَرَ أَجْنَبِيٍّ لَهَا يَلْزَمُهَا سَتْرُ وَجْهِهَا عَنْهُ وَإِلَّا كَانَتْ مُعِينَةً لَهُ عَلَى حَرَامٍ فَتَأْثَمُ"اهـ. (تحفة المحتاج في شرح المنهاج 7/193).
 أبو إسحق دراسات

عمليات بحث متعلقة بـ حكم تغطية وجه المرأة

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة   

حكم كشف الوجه في السفر

حكم كشف الوجه عند المرأة المسلمة

دليل تحريم كشف الوجه

حكم كشف الوجه اسلام ويب

الوجه والكفين في القرآن

هل كشف الوجه من الكبائر

حكم كشف الوجه للمبتعثات