إعراب القرآن الصفحة 526 من المصحف



مُشكِل إعراب القرآن - صفحة القرآن رقم 526

526 | إعراب الصفحة رقم 526 من المصحف

سورة النجم

1 - { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى }
قوله "والنجم": مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، "إذا" ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.

2 - { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى }
الجملة جواب القسم.

3 - { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى }
الجملة معطوفة على جواب القسم.

4 - { إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى }
"إن" نافية، وجملة "يوحى" صفة لـ "وحي".

5 - { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى }
جملة "علَّمه" نعت ثان لـ { وَحْيٌ } .

6 - { ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى }
"ذو" صفة لـ { شَدِيدُ الْقُوَى } ، وجملة "فاستوى" معطوفة على جملة { عَلَّمَهُ } .

7 - { وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى }
الواو حالية، الجار "بالأفق" متعلق بالخبر، وجملة "هو بالأفق" حالية من فاعل "استوى".

8 - { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى }
جملة "دنا" معطوفة على جملة "استوى".

9 - { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }
قوله "أو أدنى": اسم معطوف على "قاب".

10 - { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى }
جملة "فأوحى" معطوفة على جملة "كان"، "ما" اسم موصول مفعول به.

11 - { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى }
جملة "ما كذب" مستأنفة.

12 - { أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى }
جملة "أفتمارونه" مستأنفة.

13 - { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى }
الواو مستأنفة، "نزلة" نائب مفعول مطلق.

14 - { عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى }
"عند" ظرف مكان متعلق بـ { رَآهُ } .

15 - { عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }
جملة "عندها جنة" حالية من { سِدْرَةِ } .

16 - { إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى }
"إذ" ظرف متعلق بـ { رَآهُ } ، "ما" موصول فاعل.

17 - { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى }
جملة "ما زاغ" مستأنفة.

18 - { لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }
جملة "لقد رأى" جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.

19 - { أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى }
الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهما: "اللات"، والثاني: الجملة الاستفهامية { أَلَكُمُ الذَّكَرُ } .

20 - { وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى }
"الثالثة الأخرى" نعتان لـ "مناة".

22 - { تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى }
مبتدأ وخبر، "إذاً" حرف جواب، "ضيزى" نعت.

23 - { إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى }
الجملة مستأنفة، جملة "سمَّيتموها" نعت لأسماء، "أنتم" توكيد لفاعل "سَمَّيْتم"، جملة "ما أنزل الله بها" نعت ثانٍ لـ "أسماء"، "سلطان" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "إن يتبعون" مستأنفة، و"إن" نافية، "ما" اسم موصول معطوف على الظن، وجملة "ولقد جاءهم الهدى" حالية من فاعل "يتبعون" أي: يتبعون الظن وهوى النفس في حالٍ تُنافي ذلك ، وهي مجيء الهدى من عند ربهم، وجملة "لقد جاءهم" جواب القسم.

24 - { أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى }
"أم" منقطعة، والجملة مستأنفة.

25 - { فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى }
جملة "فلله الآخرة والأولى" مستأنفة.

26 - { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى }
الواو مستأنفة، "كم" خبرية مبتدأ، الجار "مِنْ ملك" متعلق بنعت لـ"كم" ، وجملة "لا تغني" خبر المبتدأ، الجار "في السماوات" نعت لـ "ملك"، "شيئا" نائب مفعول مطلق، الجار "من بعد" متعلق بـ "تغني"، و"إلا" للحصر، والمصدر مضاف إليه.