الحمد لله - ما معنى كلمة الحمدلله

ما معنى كلمة الحمد لله - شرح و تفسير كلمة الحمدلله

الحمد لله - ما  معنى كلمة الحمدلله

معنى الحمد لله

الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه، فهو المستحق له وحده.

شرح كلمات الحمد لله رب العالمين :

{ الحمد } : الوصف بالجميل ، والثناء به على المحمود ذى الفضائل والفواضل كالمدح والشكر .
{ لله } : اللام حرف جر ومعناها الاستحقاق أى أن الله مستحق لجميع المحامد والله علم على ذات الرب تبارك وتعالى .
{ الرب } : السيد المالك المصلح المعبود بحق جل جلاله .
{ العالمين } : جمع عالم وهو كل ما سوى الله تعالى ، كعالم الملائكة وعالم الجن وعالم الانس وعالم الحيوان ، وعالم النبات .
معنى الآية :
يخبر تعالى أن جميع أنواع المحامد من صفات الجلال والكمال هى له وحده دون من سواه؛ إذ هو رب كل شىء وخالقه ومالكه .
وأن علينا أن نحمده ونثنى عليه بذلك .

والحمدُ لِلَّهِ : ثناءٌ أثنى به على نفسه تعالى ، وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا به عليه؛ فكأنه قال : قولوا : الحمد للَّه .

الحمد لله: هي أول كلمة قالها آدم بعد أن خلقه الله وأول كلمة في القرآن الكريم وأفضل الناس يوم القيامة هم الحامدون و خير الدعاء الحمد لله

  • قال الثعالبي : الحَمْدُ : معناه الثناء الكاملُ ، والألف واللام فيه لاِستغراقِ الجنس من المحامد ، وهو أعم من الشكر؛ لأنَّ الشكر إنما يكون على فِعْلٍ جميل يسدى إِلى الشاكر ، والحمد المجرَّد هو ثناء بصفات المحمود .
  • وقال الأَزهريُّ : فحَمَدُ الله : الثَّنَاءُ عليه ، ويكونُ شُكْراً لِنِعَمه التي شَمِلَت الكُلّ . و الحمْدُ أَعمُّ من الشُّكْر . 

الحمد لله رب العالمين

تفسير البغوي : الحمد لله

الحمد لله: لفظه خبر كأنه يخبر أن المستحق للحمد هو الله عز وجل وفيه تعليم الخلق تقديره قولوا الحمد لله، والحمد يكون بمعنى الشكر على النعمة، ويكون بمعنى الثناء عليه بما فيه من الخصال الحميدة.
يقال: حمدت فلاناً على ما أسدى إلي من النعمة وحمدته على علمه وشجاعته، والشكر لا يكون إلا على النعمة، فالحمد أعم من الشكر إذ لا يقال شكرت فلاناً على علمه فكل حامد شاكر وليس كل شاكر حامداً.
وقيل: الحمد باللسان قولاً والشكر بالأركان فعلاً، قال الله تعالى: وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً [11 - الإسراء]، وقال: اعملوا آل داود شكراً [123 - سبأ].
قوله: لله اللام فيه للاستحقاق؛ كما يقال الدار لزيد.

تفسير الطبري : الحمد لله.

 ومعنى (الْحَمْدُ لِلَّهِ) : الشكر خالصًا لله جل ثناؤه دون سائر ما يُعبد من دونه، ودون كلِّ ما برَأَ من خلقه  ، بما أنعم على عباده من النِّعم التي لا يُحصيها العدد، ولا يحيط بعددها غيره أحدٌ، في تصحيح الآلات لطاعته، وتمكين جوارح أجسام المكلَّفين لأداء فرائضه، مع ما بسط لهم في دنياهم من الرزق، وَغذَاهم به من نعيم العيش، من غير استحقاق منهم لذلك عليه، ومع ما نبَّههم عليه ودعاهم إليه، من الأسباب المؤدِّية إلى دوام الخلود في دار المُقام في النعيم المقيم.
فلربِّنا الحمدُ على ذلك كله أولا وآخرًا.
دعاء الحمد لله

فضل الحمد لله

  • قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون) صحيح أحمد والطبراني.
  •  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس) صحيح مسلم.
  • قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (قال رجلٌ الحمد لله كثيراً فأعظمها الملك أن يكتبها فراجع فيها ربه عز وجل فقال اكتبها كما قال عبدي كثيراً) حسن الطبراني.
  • قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان) صحيح مسلم.
  •  أن أعرابياً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - (علمني دعاء لعل الله أن ينفعني به) فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (قل اللهم لك الحمدُ كله وإليك يرجعُ الأمرُ كلهُ) حسن البيهقي.

دعاء الحمد لله :

    • عن علي رضي الله عنه  : أن النبى  - صلى الله عليه وسلم -  نزل عليه جبريل فقال يا محمد إذ سرك أن تعبد الله ليلة حق عبادته أو يوما فقل اللهم لك الحمد حمدا كثيرا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون علمك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون مشيئتك ولك الحمد حمدا لا أجر لقائله إلا رضاك>
    •  عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ ..... و في رواية معاذ كما ينقى الثوب الأبيض من الدرن وفي رواية يزيد من الدنس .     رواه مسلم
    • قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار تقول، "الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء"، وتسبح الله مثلهن، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك) صحيح الطبراني.
    • من قال إذا أوى إلى فراشه «الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمدُ لله الذي أطعمني وسقاني، والحمدُ لله الذي منّ عليَّ فأفضلَ» فقد حَمِد الله بجميع محامدِ الخلقِ كلِّهم) حسن البيهقي.
    • و عن عبد الله بن أبي أوفى قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم لك الحمد كثيرا طيبا مباركا فيه .       رواه احمد