إعراب القرآن الصفحة 586 من المصحف



مُشكِل إعراب القرآن - صفحة القرآن رقم 586

586 | إعراب الصفحة رقم 586 من المصحف

سورة التكوير

1 - { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ }
"إذا": ظرفية شرطية متعلق بجوابها { عَلِمَتْ } ، في الآية (14) "الشمس": نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة "كُوِّرت" تفسيرية، والجملة ابتدائية.

2 - { وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ }
"النجوم": فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة "انكدرت" تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.

9 - { بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ }
الجار متعلق بـ "قُتِلت"، وجملة "قُتلت" مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.

14 - { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ }
جملة "علمت" جواب الشرط.

15 - { فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ }
الفاء استئنافية، وجملة "لا أقسم" مستأنفة.

16 - { الْجَوَارِ الْكُنَّسِ }
"الجوار": بدل من "الخُنَّس" مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، "الكُنَّس" نعت "للجوار" .

17 - { وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ }
قوله "والليل": اسم معطوف على "الخُنَّس"، "إذا": ظرف محض متعلق بـ { أُقْسِمُ } .

19 - { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ }
الجملة جواب القسم.

20 - { ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ }
"ذي": نعت لـ { رَسُولٍ } ، "عند": ظرف مكان متعلق بـ "مكين"، "مكين": نعت لـ { رَسُولٍ } .

21 - { مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ }
"مطاع": نعت ثان، "ثم": ظرف مبني على الفتح متعلق بـ "مطاع"، "أمين" نعت ثالث.

22 - { وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ }
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس.

23 - { وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ }
الواو عاطفة، وجملة "لقد رآه" معطوفة على جملة { وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ } واللام للقسم، الجار "بالأفق" متعلق بـ "رآه".

24 - { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }
الجملة معطوفة على جملة { رَآهُ } ، والباء زائدة في خبر "ما".

26 - { فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ }
جملة الاستفهام مستأنفة ، و"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل "تذهبون".

27 - { إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }
الجملة مستأنفة، و"إن" نافية، و"إلا" للحصر، الجار "للعالمين" متعلق بنعت لـ "ذكر".

28 - { لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ }
الجار "لمن" بدل من { لِلْعَالَمِينَ } ، الجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "شاء"، والمصدر مفعول به.

29 - { وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
"إلا" للحصر، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، "رب" بدل.