كيف يغير الله عقلك : الحمد لله

كيف يغير الله عقلك

ابو محمد الحنبلي
مشاركة ابو محمد الحنبلي

كيف يغير الله عقلك :
هذا عنوان كتاب لمؤلفين ملحدين هما : أندرو نيوبيرغ (غير مهتم بوجود الله)، ومارك والدمان (لا يؤمن بوجود الله).
و أندرونيوبيرغ عالم أعصاب شهير وأحد مؤسسي علم البيولوجيا العصبية للتدين الذي يدرس الأسس العصبية الحيوية للمشاعر الروحية، وهو رئيس مركز الأبحاث الروحية بجامعة بنسلفانيا.
ينص الكتاب على فكرة رئيسية أرجو أن تقرأها ببطء وتمعن كلمة كلمة:
( أن الجهاز العصبي للإنسان مصمم ليعمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية واستقراراً وأطول عمراً، إذا كان صاحبه يؤمن بإله ودود محب رحيم، يعبده ويفكر فيه ويتأمل في مخلوقاته ويتوكل عليه ويصلي له، وأن التفكر في هذا الإله الرحيم الودود يخفض القلق والإحباط والضغط النفسي، ويزيد من الشعور بالأمن والأمان).
ومن أفكار الكتاب المهمة:
- عبادة الله والتفكر فيه تؤدي إلى تغيرات حقيقية تشريحية وفيزيولجية في الدماغ ليصبح الدماغ أكثر تفاعلاً مع العالم من حوله، وليس كما يصور أعداء فكرة الدين أن العبادات تؤدي إلى هذيان وهلوسة.
- كما أن هذه التغيرات تجعل الإنسان يشعر أكثر بالأمن والرحمة وتقلل لديه الاكتئاب والقلق والإحباط.
- ومن الأفكار الجميلة في الكتاب أن من كان يصدق بوجود الله وقام بهذه العبادات والتأملات فيه أصبح الله بالنسبة له حقيقة ناصعة !
وكأنهما يتحدثان عن الفرق بين التصديق والإيمان، وأن الإيمان يزيد بالطاعة.
- ويقول الكاتبان أيضاً أن اثنا عشر دقيقة من التأمل يومياً كفيلة بتأخير الشيخوخة، أي أن الصلوات الخمس المفروضة في الإسلام كفيلة بذلك شريطة أن تؤديها بخشوع.
.......................................
ثم يحاول الكاتبان اللذان وصلا إلى هذه النتائج من خلال سنوات طويلة من الدراسات على العباد أن يفسروا هذه النتائج تفسيراً مادياَ بحتاً نظراً لخلفيتهما الإلحادية.
وأعتقد أن هذا الكتاب غني جداً بالفائدة ومن أهم نتائجه أن الإنسان معدٌ ليستقبل فكرة وجود إله رحيم ودود، وبذلك فالنتيجة لا تصب في مصلحة دين الإسلام فقط بل الأمر أوسع من ذلك، والدليل على ذلك أن العباد لم يكونوا مسلمين فقط، بل من عدة ديانات.
............................
هنالك عدة كتب أجنبية تتناول موضوع العبادة والإيمان بالله وأثر ذلك على الإنسان ولعل هذا الكتاب هو أفضلها فيما يتعلق بأثر العبادة على الجهاز العصبي والناحية النفسية.
الأمر المحزن أن هذا الكتاب غير مترجم للعربية بعد، ولذلك فإنني أوجه دعوة لأصحاب الهمم ممن يجيدون الترجمة أن يشرعوا بترجمة هذا الكتاب، وأرجو إن عزم على هذا شخص أو مجموعة أن يخبرني بذلك حتى لا أطلب ذلك من شخص آخر مجدداً فتتكرر الجهود.
كما أرجو من القراء أن يشاركوا في نشر هذا المقال عسى يكون سبباً فيث ترجمته ونشر هذا الخير.
رابط الكتاب ملف pdf في تعليق.
#كيف_يغير_الله_عقلك

كتبه د وائل الشيخ أمين

http://www.tabalwor.com/en/wp-content/
uploads/2015/10/Andrew_Newberg_a
nd_Mark_Robert_Waldman_How_God
_CBookZZ.org_1.pdf