الحمد لله

ما يجب ستره في الصلاة للرجل والمرأة

ما يجب ستره في الصلاة للرجل والمرأة:
أولا : الرجل:
عورة الرجل ما بين سرته إلي ركبته كما ثبت في الحديث: ما بين السرة والركبة عورة.رواه أحمد والدارقطني وحسنه الألباني في الإرواء(٢٧١). وفي الحديث: غط فخذيك فإن الفخذ عورة.رواه الترمذي(٢٩٤٨) وأبوداود(٣٩٩٥) وهو حديث صحيح لغيره.
ونهي النبي صلي الله عليه وسلم أن يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس علي عاتقه منه شيئ.رواه البخاري(٣٥٩) ومسلم( ٥١٦). يعني لابد من تغطية الرجل لمنكبيه أثناء الصلاة إلا للضرورة مع أنه يجوز له كشفهما خارج الصلاة .
ثانيا : المرأة:


علي المرأة أن تستر بدنها أثناء الصلاة بلبس واسع وفي الحديث: المرأة عورة .رواه الترمذي(١١٨٣) وفي صحيح ابن ماجة(٦٦٩٠). وجمهور العلماء علي أن وجه المرأة وكفيها يجوز لها أن تكشفهما في الصلاة ولو انكشف قليل من شعرها أو بدنها دون قصد فصلاتها صحيحة إلا أن تتعمد كشف جزء من شعرها أوبدنها فتبطل صلاتها.
أما عن قدمها فقد اختلف العلماء في حكم كشفها في الصلاة والراجح أنه يجوز لها أن تصلي وظاهر قدمها مكشوف إن صلت وحدها أو صلت أمام النساء أو المحارم وصلاتها صحيحة أما إن صلت وظاهر قدمها مكشوف أمام غير المحارم من الرجال فتأثم لذلك وصلاتها أيضا صحيحة.
و نقل الترمذي عن الشافعي قوله بعدم بطلان الصلاة وظاهر قدمها مكشوف إلا أني وجدت في الأم للشافعي (١/٧٧) تصريحه بأن ظهر قدمي المرأة عورة .أي في الصلاة.
وذهب أبو حنيفة كما نقل ابن تيمية في مجموع الفتاوي( ٢٢/١٢٣) إلي جواز كشف ظاهر قدم المرأة في الصلاة وقال ابن تيمية : وهو الأقوي فإن عائشة جعلته من الزينة الظاهرة ( لباس المرأة في الصلاة لابن تيمية ص٢٣-٢٤) خلافا لأحمد ومالك والشافعي .
وليس في السنة دليل صحيح صريح في بطلان صلاتها وظاهر قدمها مكشوف وحديث المرأة عورة غاية ما فيه أن تستر قدمها في حضرة الأجانب .
ومن أرادت أن تحتاط لدينها فلتستر قدميها في الصلاة وإن كان الراجح علي التفصيل الذي بيناه ورجحناه.

كتبه د. ابراهيم أبو شادي 

  • ammar
    ammar

    #تغطية_المرأة_رجليها_في_الصلاة
    السؤال ( 545) السلام عليكم
    ما حكم تغطية المرأة لرجليها أثناء الصلاة ؟؟


    الجواب ( 545) بالنسبة لستر القدمين في الصلاة فإن جمهور أهل العلم على وجوب سترهما لما روى أبو داود عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها سئلت عن المرأة تصلي في خمار وقميص قالت " لا بأس إذا كان الدرع يغطي قدميها ".
    ويرى بعض أهل العلم عدم الوجوب ويسامح في القدمين.
    إلا أن ستر القدمين أولى وأحوط بكل حال.
    والله أعلم.

    د حسام سكاف

  • الإجابة عن الاستفتاءات
    الإجابة عن الاستفتاءات

    #صلاة_المرأة_في_مكان_العمل
     السؤال (848 ) امرأة تعمل في ورشة خياطة نسائية 
    اذا أرادت الصلاة وهي واقفة قد تنكشف على الرجال فكيف لها ان تصلي؟


     الجواب ( 848) تصلي وهي واقفة مع الستر الكامل ولاحرج في ذلك وان وجدت مكانا ساترا فهو أفضل ولايجوز لها أن تصلي وهي جالسة لأن الوقوف ركن للمقتدر وعلى صاحب معمل الخياطة النسائية أن يخصص مكانا لصلاة النساء لأن المرأة بحاجة إلى مكان تصلح فيه ثيابها وربما تبديلها قبل الصلاة والله تعالى هو الموفق.
     نزيه حرفوش