تسجيل الدخول


كفارة من أتي زوجته وهي حائض دينار أو نصف دينار

Moslem Ali
مشاركة Moslem Ali

كفارة من أتي زوجته وهي حائض دينار أو نصف دينار:
لا خلاف بين أهل العلم في تحريم وطء الحائض وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم : من أتي حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد .رواه أبوداود(٣٩٠٤)والترمذي(١٣٥)وصححه الألباني في صحيح الجامع(٥٩٣٩) والصحيحة(٣٣٨٧).


فمن جامع زوجته في وقت الحيض فعليه الاستغفار وعليه أن يتصدق بدينار أو نصف دينار كفارة لما حدث منه فقد روي أحمد وأصحاب السنن بإسناد جيد من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال فيمن يأتي امرأته وهي حائض: يتصدق بدينار أو نصف دينار .صححه الألباني في صحيح أبي داود(١٩٠١).
والدينار يساوي أربعة جرامات وربع من الذهب عيار (٢٤).
فإن أتاها في بداية وقت الحيض ووسطه فعليه دينار كفارة وإن أتاها في آخر وقت نزول الدم فعليه نصف دينار كفارة وقد روي الترمذي(١٣٧) بسند صحيح أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: إذا كان دما أحمر فدينار وإذا كان دما أصفر فنصف دينار.
ولا يجوز أن يطأها بعد انقطاع الدم وقبل أن تغتسل المرأة من الحيض لقوله تعالي:( ولا تقربوهن حتي يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله)( البقرة ٢٢٢). فمن وطئها قبل أن تغتسل فعليه كفارة نصف دينار.
وفي وقت الحيض قال النبي صلي الله عليه وسلم: اصنعوا كل شيء إلا النكاح.رواه مسلم(٣٠٢).
وسئلت عائشة رضي الله عنها: ما للرجل من امرأته وهي حائض؟ فقالت: له كل شيء إلا فرجها.رواه الطبراني(٤/٣٧٨) بسند صحيح.

كتبه د.ابراهيم أبو شادي

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم