تسجيل الدخول


حكم إزلة شعر الخدين

الإجابة عن الاستفتاءات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم من يزيل الشعر الذي على الخدين وهل يدخل في شعر اللحية أم لا؟

الجواب :

جميع النصوص الواردة في اللحية تدل على الأمر بإعفائها وتركها على الهيئة التي خلقها الله عليها من غير تخفيف ولا تحديد، فمن ذلك: "أعفوا اللحى خالفوا المشركين" متفق عليه.
وحديث: "أرخوا اللحى خالفوا المجوس" رواه أحمد ومسلم.
وعليه، فيحرم على الرجل أن يحلق لحيته، وقد رخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة منها لفعل ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما، وإن كان الأولى تركها كما هي. إلا إذا كانت طويلة طولاً فاحشاً أو عريضة عرضاً فاحشاً خارجاً عن الطور المعهود مشوهاً للخلقة فقد رخص بعضهم أيضاً في الأخذ منها حتى تعود إلى طور الاعتدال.
أما ما يفعله كثير من الناس في هذا الزمان مما يسمونه تهذيباً فهو في واقع الأمر إنهاك لها مصادم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها وإسبالها وقد قال جل وعلا: (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) [الفرقان:٦٣] .
وكذلك تحديد اللحية بحلق الشعر النابت على الخدين فهو غير جائز على الصحيح
لأن اللحية عند علماء اللغة والفقه هي شعر الخدين والذقن، قال ابن منظور في لسان العرب: "اللحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن"
وقال محمد السفاريني الحنبلي في شرح منظومة الآداب: "اللحى بالقصر جمع لحية بالكسر شعر الخدين والذقن"
فلا يجوز أخذ شعر الخدين بالنسبة للرجل المكلف، سواء كان بالموسى أو بالخيط، لأن الخد داخل في حد اللحية.
والله أعلم

الدكتور /إبراهيم شاشو

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم