تسجيل الدخول


حكم شراء منزل عن طريق البنك

الإجابة عن الاستفتاءات

حكم شراء منزل عبر البنك

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسن الله اليكم
سؤال. انا اريد ان اشتري منزل ولا اجد ثمنه هل يجوز ان اشتريه ع البنك ان كان حرام فما الفرق بينه وبين من يريد يشتري شي بتقسيط مع التوضيح جزاكم الله عنا كل خير

الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الكريم
بالنسبة لشراء منزل عبر البنك؛ فهو لا يخلو من احتمالين:
الأول: أن يكون الشراء عبر قرض، أو تمويل بنكي ربوي، بفوائد لآجال معينة، ويتم احتساب فوائد إضافية عند التأخير في الأجل.. وهذا حرام بالإجماع.
الثاني: أن يتم الشراء عبر (المرابحة الإسلامية)، أو ما يسمى عند علماء الفقه الإسلامي بـ(المضاربة)، ولهذه العملية شروط يجب توافرها، وتقوم اللجان الشرعية في المصارف الإسلامية، أو المصارف الاستثمارية التجارية؛ بمراقبة عمليات المضاربة، للحرص على عدم حصول خلل في التنفيذ يترتب عليه (حرمة) ذلك التعامل.
ولا أستطيع أن أفتيك بإباحة الشراء عبر هذه الطريقة؛ لأن الحكم بإباحتها يستلزم منه الاطلاع على اتفاقية التمويل، أو عقد المرابحة، وكما أنه يجب الاطلاع على آلية تنفيذ تلك الشروط والمواد التي يتضمنها العقد، أو اتفاقية التمويل.
والله أعلى وأعلم.

المجيب: عبد الله المحيسني

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
مجتمعنا القرآن الكريم